_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الإرادة الشعبية ينعى الرفيق فاضل حسون stars

تنعي رئاسة حزب الإرادة الشعبية الرفيق فاضل حسون عضو المجلس المركزي الذي توفي في دمشق عن عمر ناهز 57 عاماً صباح اليوم 12/12/2019 ويدفن في قرية بقرص فوقاني مسقط رأسه في ريف دير الزور الشرقي.

النص الكامل للبيان الختامي لآستانا 14 stars

بيان مشترك لإيران وروسيا وتركيا حول الاجتماع الدولي بشأن سورية وفق صيغه آستانا

(نور سلطان، 10-11 كانون الأول/ديسمبر 2019)

تصريح صحفي من منصة موسكو stars

اعتبر المبعوث الأممي الخاص لسورية غير بيدرسن، اليوم الثلاثاء 10 كانون الأول، وخلال مشاركته في الجولة 14 من مباحثات أستانا، أن البت في مسألة نقل جلسات لجنة صياغة الدستور إلى دمشق من عدمه، «يعود للسوريين أنفسهم».
إن منصة موسكو للمعارضة السورية، والتي تطرح مسألة نقل أعمال اللجنة إلى دمشق بوصفه ضرورة وطنية من طراز رفيع، وإذ ترحب بهذا التصريح، فإنها تبين ما يلي:

كيف ستكون مدن المستقبل؟

يضخُّ استخدام تقنية الجيل الخامس دماء جديدة في بناء المدن الذكية، حيث أصبحت العديد من التطبيقات التي لم يكن من الممكن تخيلها حقيقة واقعة، ودخل بناء المدن الذكية مرحلة جديدة. لكن ماهي المدن الذكية بالضبط وماهي تطبيقاتها؟

كانوا وكنا

هناك من يقضي على القوة الشرائية للسوريين عبر معادلة عجيبة!

 

أخبار ثقافية

رحيل صالح علماني

توفي المترجم الفلسطيني السوري، صالح علماني، في إسبانيا عن عمر ناهز السبعين عاماً. ويعد علماني واحداً من أشهر المترجمين العرب، وكان متخصصا بالأدب الإسباني في أمريكا اللاتينية، ترجم عشرات الأعمال الأدبية لأهم الكتاب باللغة الإسبانية، وعبره تعرَّف كثير من القراء العرب على غابرييل غارسيا ماركيز، وماريو بارغاس يوسا، وإيزابيل الليندي، وخوسيه ساراماغو، وميغيل إنخل استورياس، وغيرهم. ولد صالح علماني في مدينة حمص السورية عام 1949 ويحمل إجازة في الأدب الإسباني، عمل مترجما في سفارة كوبا في دمشق، وكان عضو جمعية الترجمة في اتحاد الكتاب العرب في سورية.

الكوريتان والانقسام الأمريكي الداخلي

مُذ قسّمت الولايات المتحدة شبه الجزيرة الكورية في عام 1945، كان على كوريا الشمالية أن تتعايش مع تحدي العدوانية الأمريكية تجاهها. يمكن اعتبار كوريا الشمالية بمثابة علامة حدودية تفصل ما بين الإمبراطورية الغربية، حيث تتركز القوة البحرية للولايات المتحدة من جهة، والقوى الأرضية لكلّ من روسيا والصين من جهة أخرى. لكنّ الوضع الدولي الجديد الذي يلقي بظلّه ثقيلاً على المسرح العالمي يؤثر في كوريا الشمالية كما يؤثر في بقيّة العالم، وقد أراد الظرف لها أن تكون في هذه المرحلة على تماسِّ مباشر مع الانقسام الداخلي الأمريكي. وهو ما يجعل من كوريا الشمالية شاهدة على تغييرات سريعة متباينة الشدّة تجعل من الصعب على الصور النمطية التقليدية أن تخدم في فهم ما يجري فيها، وفي الإقليم الذي يحتويها.

بقلم: تيم بيل
تعريب وإعداد: عروة درويش

الصورة عالمياً

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن العلاقات بين روسيا والناتو، تتدهور، والتعاون بين الجانبين توقف، وأضاف الوزير «كل شيء ليس فقط توقف، بل أخذ الانحطاط يصيبه عاماً بعد عام».

هل يربح مستورد واحد للسكر... 97 مليار ليرة في سنة؟!

مقابل كل هذه الخسارات التي يخسرها الملايين من السوريين مع كل تراجع في قيمة الليرة وارتفاعٍ في الأسعار وفي صرف الدولار، يجب أن نعلم أن هذه الخسائر تتكدس مبالغ مليارية على الضفة الأخرى من المجتمع السوري، وفي صناديق أولئك الذين وضعوا أنفسهم في قمة الهرم الاقتصادي محميين بالنفوذ والسياسات، والأهم محميون حتى الآن من انعدام المساحة السياسية لدفاع الناس عن حقوقها.

نحاول أن نقدر ربحاً لواحدٍ من كبار مستوردي المواد الأساسية في اللحظة الحالية... وليكن السكر الخام على سبيل المثال لا الحصر وهو المعروف أن له مستورداً أو اثنين بالأكثر، قاربت واردات السكر السورية 160 مليون دولار في عام 2018 من السكر الخام. وسنأخذ هذا الرقم كرقم تقريبي يحوّله هذا المستورد من حساباته في الخارج إلى شركات استيراد السكر العالمية، مع العلم أن السكر السوري استورد من فرنسا بالدرجة الأولى في 2018 وفق بيانات التجارة الدولية ict.

د. جميل: القمع يجب أن يوجّه لمافيات اللصوص والمال

أجرى رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية، وأمين حزب الإرادة الشعبية، د.قدري جميل، يوم الثلاثاء 3/12/2019، مؤتمراً صحفياً في مقر «نادي الشرق» التابع لوكالة «نوفوستي» في موسكو، عرض خلاله موقف المنصة من جملة القضايا السياسية الراهنة. تنشر قاسيون فيما يلي جزءاً من هذا المؤتمر، مع العلم أن التسجيل الكامل للحوار منشور على موقع قاسيون الإلكتروني.