الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

فرنسا: عمال قطاع الدولة يضربون لتحسين أجورهم

دعت النقابات العمالية العاملين في قطاع الدولة الفرنسي الذين يَعُدُّون أكثر من 5.7 ملايين عامل إلى الإضراب يوم الثلاثاء 19 آذار من أجل المطالبة بتحسين الأجور وظروف العمل. وقالت النقابات في بيان لها: «نحن بحاجة ماسّة لفتح مفاوضات لتحسين الآفاق المهنية واتخاذ تدابير عامة لتحسين الأجور». ودعوا إلى «زيادة فورية بنسبة 10% في قيمة نقطة المؤشر التي تستخدمها الدولة لتحديد الرواتب في قطاع الدولة» واستعادة القوة الشرائية المفقودة منذ كانون الثاني 2000. وتظهر أحدث الأرقام أن التضخم بلغ 3.1% في بداية 2024. وقالت النائبة عن اتحاد CGT «إنّ الخدمات المقدَّمة للعمال ينبغي استمرارها وليس لها علاقة بزيادة الأجور».

إنكلترا: إضراب عمال أمازون في كوفنتري

بدأ نحو 1400 عامل في مستودع أمازون في كوفنتري إضراباً يوم الثلاثاء، 19 من الشهر الجاري، بسبب نزاع مع الشركة الأمريكية يتعلق بزيادة الأجور والاعتراف بالنقابات. يستمر الإضراب مدَّةَ يومين، بحسب نقابة عمال GMB. ويأتي هذا الإجراء من قبل عمال مستودع كوفنتري بعد أن تقدّم أعضاء النقابة من العاملين في «أمازون» لإدارة الشركة في البلاد، وهي هيئة مستقلة تتمتع بصلاحيات قانونية، بطلب اعتراف نقابي إلزامي من قبل الشركة المتخصّصة في التجارة. وتوظّف أمازون 75 ألف عامل في المملكة المتحدة وتصنَّف كواحدة من أكبر عشرة أرباب عمل في القطاع الخاص. تواجه أمازون احتجاجات نقابية متزايدة على مستوى العالم. صوَّت العمال في أحد مستودعات مدينة نيويورك لتشكيل أول نقابة للشركة في عام 2022. ووقَع الإضرابُ الأول في موقع كوفنتري في العام السابق.

المملكة المتحدة: العمال صوّتوا للإضراب عن العمل

قالت نقابة «يونايت» الرائدة في المملكة المتحدة، إنّ نحو 500 عامل يعملون لدى شركة CNH Industrial في مصنع الجرارات التابع لها في نيو هولاند في باسيلدون، سوف يقومون بالتصويت للإضراب عن العمل من أجل زيادة الأجور. حيث يبدأ الاقتراع للإضراب يوم الأربعاء 20 آذار، ويشعر العمال بالغضب من تراجع الشركة عن اتفاقٍ تم التوصل إليه خلال عام 2022 ينصّ على أن الزيادات في الأجور سيتم حسابها على أساس متوسط معدَّل التضخم على مدار العام. قال الأمين العام لنقابات يونايت: «هي شركة ثرية للغاية ولكنها تختار اختصار عمالها بدافع الجشع المطلق. أبرمت النقابة اتفاقية مع الشركة بشأن الأجور بحسن نية ويجب على الشركة الالتزام بها. لا تقبل النقابة أبداً الهجمات على الأجور، وتحظى القوى العاملة في الشركة بالدعم الكامل من نقابتهم.

أنغولا: عمال قطاع الدولة يضربون لتحسين الأجور

بدأ عمال قطاع الدولة الأنغولية يوم 20 آذار إضراباً عن العمل لمدة ثلاثة أيام، للضغط من أجل زيادة الأجور وخفض الضرائب للتعويض عن ارتفاع تكاليف المعيشة في ثاني أكبر منتج للنفط في أفريقيا. وتمت الدعوة إلى الإضراب بعد فشل النقابات العمالية في التوصل إلى اتفاق مع الحكومة بشأن رفع الحد الأدنى للأجور، والذي يبلغ حالياً 32 ألف كوانزا (38 دولاراً) شهرياً. وقال المتحدث باسم إحدى النقابات، في مؤتمر صحفي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، إنهم يطالبون بتحسين الرواتب للعمال بمن فيهم عمال الدولة وخفض ضرائب الدخل. وتطالب النقابات برفع الحد الأدنى للأجور وخفض ضريبة الدخل، وأفادت النقابات بأنّ الضغوط التضخمية آخذة في الارتفاع مع ضعف الكوانزا.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1167
آخر تعديل على الإثنين, 08 نيسان/أبريل 2024 10:43