الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

السودان: إضراب عمال الموانئ

أعلنت اللجنة العليا لمناهضة خصخصة الموانئ البحرية في السودان، الدخول في إضراب لمدة 24 ساعة يبدأ من يوم الإثنين 11 آذار الجاري، وذلك رفضاً لقرار مجلس الوزراء الانتقالي بتبعية بعض الوظائف للمركز بدلاً عن الموانئ. وأوضحت اللجنة العليا لمناهضة خصخصة الموانئ البحرية في بيان يوم السبت، أن الإضراب عن العمل سيكون لمدة 24 ساعة تبدأ الإثنين 11 آذار وحتى الثلاثاء 12 آذار الحالي، يعقبها إغلاق كامل إذا لم تتم الاستجابة لمذكرة اللجنة بعد 72 ساعة من الإضراب. وكان عمال الموانئ البحرية السودانية بالبحر الأحمر – الميناء الجنوبي – أعلنوا رفضهم التام لقرارات الحكومة بتبعية بعض الإدارات للمركز بدلاً عن الموانئ. ونظموا الأسبوع الماضي، وقفة احتجاجية جديدة ضد هذه القرارات، معلنين مقاومتهم لها. وهدد العاملون بالإغلاق الشامل للميناء في حال رفضت مطالبهم.

مصر: تجديد توقيف عمال غزل المحلة

قررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، يوم الإثنين 11 آذار تجديد توقيف عدد من عمال غزل المحلة، لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق، على خلفية الإضراب الذي نظمه عمال غزل المحلة أواخر الشهر الماضي، للمطالبة بتطبيق قرار الرئيس المصري الخاص بـرفع الحد الأدنى للأجور على قطاع الأعمال، أسوةً بالقطاع الحكومي، وأفاد المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أنّ محاميّ العمال لم يتمكنوا من حضور جلسة النظر في أمر تجديد التوقيف، على الرغم من وجودهم في مقر نيابة أمن الدولة العليا، لعدم تمكينهم من معرفة مكان احتجاز موكليهم إلا بعد انتهاء جلسة التجديد. وكانت أحزاب وقوى سياسية وشخصيات عامة قد وقّعت، يوم السبت الماضي، عريضة طالبت بالإفراج الفوري عن عمال غزل المحلة قبيل حلول شهر رمضان، مشيرة إلى أن (مكافأة الحكومة للعمال قبل الشهر الكريم هي الحبس من جانب وتعويم الجنيه من جانب آخر).

كندا: عمال لونجويل يبدؤون إضراباً

بدأ ما يقرب من 1200 عامل داخل مدينة لونجويل، الذين يعملون دون عقود منذ 2021، إضراباً يومي الأربعاء والخميس 13 و14 من الشهر الجاري، بعد فشل المفاوضات الجماعية بشأن مسألة المساواة مع عمال بلدية لونجويل الآخرين. ويسعى العمال المؤقتون، الذين يمثلهم اتحاد موظفي البلديات إلى الحصول على الشروط نفسها التي تم التفاوض عليها مع العمال الدائمين، بما في ذلك زيادة بنسبة 10٪ في جدول الأجور وأسبوع من أربعة أيام. معظم العاملين المؤقتين هم من النساء، ونظرائهن الدائمون هم في المقام الأول من الرجال. أوضحت رئيسة الاتحاد: (أعضاؤنا مصممون على التعبئة حتى تحقيق العدالة بين المجموعتين، والخطوة الأولى هي تنظيم إضراب لمدة يومين). هذا وقد صوت العمال داخل لونجويل بنسبة 92% لصالح تكتيكات الضغط التي تصل إلى الإضراب.

نيجيريا: إضراب عمال الكهرباء في الولايات الشمالية

بدأ عمال شركة كادونا لتوزيع الكهرباء تحت رعاية الاتحاد النيجيري لعمال الكهرباء، إضراباً عن العمل لأجَل غير مسمى، يوم الثلاثاء 12 آذار بعد تنظيم احتجاج على ما وصفوه بالمعاملة غير العادلة وغيرها من النزاعات العمالية المعلقة مع إدارة الشركة. وتطالب النقابة بسداد متأخرات المعاشات التقاعدية المستحقة (جزء من الديون التاريخية المتراكمة). وعلم أن العمال تعرضوا للظلم بسبب معاشات تقاعدية غير مسددة لمدة ست سنوات، وعدم دفع استحقاقات الوفاة للموظفين المتوفين في الشركة، وعدم دفع حزمة الخروج، والفصل غير العادل لعدد من موظفي الشركة في «زاريا»، وهي خطة مزعومة لـ إقالة أكثر من 1000 عامل في الشركة من بين آخرين. وكانت لجنة تنظيم الكهرباء النيجيرية، في كانون الثاني، قامت بحل مجلس إدارة شركة «كادونا إلكتريك» بسبب عدم قدرتها على سداد ديونها البالغة 110 مليارات نيرة (عملة نيجيريا) المستحقة على صناعة إمدادات الكهرباء النيجيرية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1166