الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

مصر: إضراب عمال غزل المحلة والزيوت والمنظفات

يستمر عمال شركة غزل المحلة، في مصر، في إضرابهم عن العمل الذي بدأ في 22 من شباط من أجل رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه، أسوة بالعاملين في الحكومة، ورفع قيمة بدل الوجبة إلى 900 جنيه شهرياً، لمواجهة الارتفاع الكبير في الأسعار.من جهتها قامت الادارة بوقف صرف رواتب العاملين للضغط على العمال لفض الإضراب عن العمل، ويطالب عمال غزل المحلة بإلغاء الضرائب ورفع حد الإعفاء الى 7000 جنيها، في سياق متصل عمال شركة الزيوت والمنظفات بأسيوط، أعلنوا الإضراب عن العمل للمطالبة بتطبيق حد أدنى للأجور بمبلغ ٦٠٠٠ جنيه شهرياً للعاملين بقطاع الأعمال العام، أسوة بالعاملين في الحكومة. وافادت مصادر نقابية أن عمال غزل المحلة لا يرفضون التفاوض بشأن مطالبهم ولكنهم يرفضون تجاهلها، وإن الضغط على العمال أو تهديدهم يقوض مبادئ المفاوضة الجماعية.

كندا: عمال يضربون عن العمل في هاليفاكس

أضرب ما يقرب من 240 عاملاً في منشأة لمعالجة المركبات في Eastern Passage، NS، يوم الثلاثاء بعد فشل المفاوضات بين النقابة والشركة في التوصل إلى اتفاق. ورفض أعضاء النقابة اتفاقاً مبدئياً في وقتٍ سابق من هذا الشهر وقدّموا إشعاراً بالإضراب. قال رئيس النقابة: «نحن هنا في صفوف الاعتصام، العمال يريدون فقط أجراً عادلاً ومعقولاً حتى يتمكنوا من إعالة أسرهم». وأضاف: «نحن دائماً منفتحون على العودة إلى طاولة المفاوضات طالما أن الشركة تدرك أن أعضاءنا وموظفيهم يستحقون أجراً عادلاً وصفقة عادلة ومنصفة». قال أحد العمال: «الجميع لديهم فواتير، ورهون عقارية، والأطفال في الجامعة. ويحاول العمال فقط لتغطية نفقاتهم». وكانت المفاوضات مع صاحب العمل بدأت في أيلول الماضي، وكانت مستمرة حتى تنفيذ الإضراب.

الولايات المتحدة: إضراب في أكبر مصنع للجعة

يشهد أكبر مصنع للجعة في الولايات المتحدة إضراباً عن العمل حيث سيشارك فيه ما يزيد عن 5000 عامل في اليوم التالي لانتهاء عقدهم النقابي الحالي بحلول بداية شهر آذار، يقول عضو النقابة: «لقد أظهرنا لهذه الشركات أنه لن يتم التسامح مع جشع الشركات بعد الآن، ونحن على استعداد لأخذ ما نحتاج إليه للبقاء [موحّدين]»، أهمّ مطلب لأعضاء النقابة: حماية لضمانات العمل مكتوبة في العقد. إضافة لزيادة جيدة في الأجور وتأمين الرعاية الصحية. وهذا هو الإضراب الثاني في صناعة البيرة في عام 2024 ويشارك فيه أيضاً نحو 400 عامل من عمال الشاحنات في مصنع مولسون كورز في فورت وورث، في تكساس.

فنلندا: موجة الإضرابات العمالية الحاشدة مستمرة

شلّت موجة الإضرابات فنلندا في الفترة من 12 إلى 16 شباط، عندما نظم أكثر من 130 ألف عامل سلسلة إضرابات متواصلة ضد هجمات الحكومة على العمال والنقابات من خلال مجموعة الإصلاحات النيوليبرالية التي اقترحتها الحكومة، وتهدف هذه الإصلاحات إلى تقليص نظام الرعاية الاجتماعية في البلاد بشكل وحشي. وأضربت القطاعات الرئيسية للاقتصاد بشكل كامل، حيث بدأت الإضرابات في 12 شباط بقطاعات النقل والرعاية الصحية ورعاية الأطفال والتعليم. وامتد الإضراب إلى القطاع الصناعي في 14 شباط عندما قام أكثر من 60,000 عضو في أكبر نقابة للعمال، (الاتحاد الصناعي) بالإضراب، وانضم إليهم أكثر من 7000 من موظفي المكاتب، وشارك في الإضراب اتحاد عمال الكهرباء في 15 شباط، في محطات الطاقة النووية والكهرومائية في جميع أنحاء البلاد، واتحاد عمال الأغذية الفنلنديين.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1164