الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كاليفورنيا- إضراب المعلمين وأساتذة الجامعات

دعت نقابة المعلمين في كاليفورنيا (CFA) على مستوى الولاية إلى الإضراب عن العمل لمدة خمسة أيام بدءاً من يوم الإثنين 22 كانون الثاني. بعد سبعة أشهر من محادثات العقود غير الناجحة، في نزاع على الرواتب والأجور. إذ بدأ ما يقرب من 30.000 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الآخرين إضرابهم الموعود في ولاية كاليفورنيا صباح يوم الاثنين 22 كانون الثاني، حيث اندلعت الاعتصامات في أكبر حرم جامعي عام في البلاد. وتعهدت النقابة بأن الإضراب سيستمر حتى يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الأجور وقضايا أخرى. بعد رفض النقابة اقتراح زيادة الرواتب بنسبة 5٪ من الإدارة في وقت سابق من هذا الشهر. وتشمل القضايا الأخرى تعويض طبيعة العمل، والقضايا المتعلقة بالصحة والسلامة، وإجازة الأمومة وأحجام الفصول الدراسية. هذا وقد أنهى الأساتذة وأمناء المكتبات وغيرهم من الموظفين الإضراب الذي بدؤوه يوم الاثنين بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الإدارة يوم الثلاثاء.

ألمانيا- سائقو القطارات ينظمون أطول إضراب لهم

ينظم سائقو القطارات في ألمانيا أطول إضراب لهم عن العمل لستة أيام، إذ أعلن اتحادهم تصعيد الخلاف مع شركة السكك الحديد الوطنية بشأن الأجور وساعات العمل. ومن المقرر أن يبدأ الإضراب الأربعاء 24 الشهر الجاري، ويستمر حتى الإثنين بحسب بيان اتحاد (جي دي) الصادر صباح الإثنين. وهذا رابع إضراب لاتحاد سائقي القطارات في الأشهر الماضية من أجل المطالبة برفع الأجور لمواجهة التضخم، ولخفض ساعات العمل أسبوعياً من 38 إلى 35 ساعة بدون المساس بالرواتب. وقال الاتحاد: إنه قرر الدعوة لإضراب جديد لأن شركة السكك الحديد الوطنية لم تظهر استعدادها للتوصل لاتفاق. وقالت الشركة: إنها عرضت زيادة في الأجور بنسبة تصل إلى 13% إضافة إلى خيار خفض ساعات العمل بواقع ساعة أسبوعياً اعتباراً من 2026.

الهند- أنهى عمال انجانوادي إضراباً لمدة 42 يوماً

أعلن العمال والمساعدون في أنجانوادي الذين كانوا في حالة إضراب على مستوى الولاية خلال الـ 42 يوماً الماضية أنهم أنهوا إضرابهم، بعد موافقة حكومة الولاية على مطالبهم الرئيسية يوم الإثنين 22 كانون الثاني. وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات (أكدت لنا حكومة الولاية أنها ستزيد الرواتب في تموز من هذا العام)، وقدمت لنا الشيء نفسه كتابياً. وأضاف: أكدت الحكومة على سحب القضايا جميعها، والمرفوعة ضد عمال أنجانوادي، ودفع رواتب فترة الإضراب، وقبول عودتهم إلى مهامهم على الفور. وحقق الإضراب نصراً كبيراً، وأثبتت النقابات قوة العمال، وهذا من شأنه أن يعزز النضالات المستمرة ضد السياسات المناهضة للعمال،
وكان العمال الذين يعملون في 55607 مراكز أنجانوادي، مضربين عن العمل طوال الـ 42 يوماً الماضية للمطالبة بتنفيذ ميثاق مطالبهم المكون من 11 نقطة.

المملكة المتحدة- الإضرابات لأجل غير مسمى في شركة هارتلبول

قالت نقابة العمال يونايت، في المملكة المتحدة، يوم الثلاثاء23 كانون الثاني، إن الإضرابات من أجل زيادة الأجور في مصنع هارتلبول لشركة TMD قد تكثفت، وكان قد بدأ حوالي 150 عاملاً الإضراب عن العمل بسبب الأجور في وقت سابق من هذا الشهر، وقد ارتفع هذا العدد منذ ذلك الحين إلى أكثر من 180 عاملاً مع انضمام المزيد من العمال إلى النقابة. وانتقل العمال الآن إلى إضراب مستمر لأجل غير مسمى. وقال عضو النقابة في يونايت، ستستمر هذه الإضرابات طالما كان ذلك ضروريا،ً وأعضاء النقابة والعمال غاضبون بشكل متزايد من موقف الإدارة المروع، في الرفض المتكرر للدخول في مفاوضات مع النقابة. ولن ينتهي هذا النزاع حتى يتم تقديم عرض مقبول. وأضاف: العمال يحظون بدعم يونايت الذي لا يتزعزع أثناء قيامهم بالإضراب.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1159
آخر تعديل على الأربعاء, 14 شباط/فبراير 2024 14:10