الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

جمهورية التشيك: العمال النقابيون ينظمون إضراباً متعدد القطاعات

يخطط اتحاد نقابات العمال التشيكي للإضراب العام عن العمل في 27 تشرين الثاني. متعدد القطاعات في جميع أنحاء جمهورية التشيك والغرض من هذا الإجراء العمالي هو التنديد بالعديد من القضايا، منها زيادة سن التقاعد، وارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع التضخم في البلاد، والمطالبة بزيادة أجور ورواتب القطاع العام، ويشارك في هذا الإضراب عمال من عدة قطاعات مختلفة، بما في ذلك النقل والصحة والتعليم، من بين قطاعات أخرى. ويذكر المنظمون أن حوالي 270.000 عامل سيشاركون في هذا الإجراء العمالي. بالإضافة إلى ذلك، يخطط المنظمون لتنظيم احتجاج مصاحب في براغ، وأماكن أخرى في جميع أنحاء البلاد.

إضراب عمال البريد السويديون ضد شركة تسلا

انضم عمال البريد في السويد إلى الإضراب العام عن العمل تضامناً مع إضراب عمال شركة تسلا المستمر، حيث لا تزال إدارة شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية متعنتة في رفضها التوقيع على اتفاقية جماعية بشأن الأجور. وأعلن اتحاد عمال الخدمة والاتصالات (سيكو) يوم الاثنين 20 الشهر الجاري قراره بوقف تسليم وجمع البريد والطرود إلى جميع مواقع تسلا في السويد، وأكد أن عدم امتثال شركة تيسلا للوائح العمل السائدة في السويد هو محاولة لتقديم أجور وشروط للعمال دون المستوى المطلوب مقارنة بتلك المنصوص عليها في الاتفاقية الجماعية. كما أعلنت تسع نقابات أخرى، عن إجراءات تضامن مع عمال تسلا، وتخطط لوقف أعمال الصيانة في مواقع تسلا اعتباراً من 28 تشرين الثاني.

كيبيك.. المعلمون والعاملون في القطاع العام يبدؤون إضراباً لمدة 3 أيام

بدأ مئات الآلاف من العاملين في القطاع العام إضراباً عن العمل من أجل زيادة الأجور ويشارك أعضاء من أربع نقابات كبرى في القطاع العام تمثل «جبهة مشتركة» تضم حوالي 420 ألف عامل، وأغلقت معظم المدارس لمدة ثلاثة أيام في جميع أنحاء كيبيك اعتباراً من يوم الثلاثاء 21 من الشهر الجاري. وتضم المجموعة غالبية معلمي المدارس الابتدائية والثانوية بالإضافة إلى موظفي الدعم المدرسي. ويشمل أيضاً العاملين في مجال الرعاية الصحية مثل المنظمين والفنيين. وأفادت ممثلة موظفي الدعم المدرسي في اتحاد النقابات الوطنية، «لم يكن هذا هو المكان الذي أردنا أن ننتهي فيه». وأضافت أن موظفي الدعم التعليمي هم من بين العاملين في القطاع العام الأقل أجراً.

أيرلندا الشمالية نقابات عمال النقل العام الثلاث في الخطوط الأمامية تدعو إلى الإضراب

أعلنت جميع نقابات النقل العام الرائدة الثلاث يوم الثلاثاء الحادي والعشرين من الشهر الجاري، التي تمثل عمال النقل العام في الخطوط الأمامية بعد التصويت على الإضراب عن وجود أغلبية كبيرة للإضراب، أعلن اتحاد العمال عن تصويت لصالح الإضراب بنسبة أكثر من 95٪. وأن نسبة الذين استجابوا في الاقتراع الأخير للإضراب عن العمل تتراوح بين 60% و70%. من أجل المطالبة بتحسين الأجور، وحسب نتائج الاقتراع التي أجرتها النقابات الثلاث على مدى ثلاثة أسابيع التي تمثل عمال خدمات الحافلات والسكك الحديدية في الخطوط الأمامية. أصبح الآن إجراء الإضراب على خدمات الحافلات والسكك الحديدية أمراً لا مفر منه ما لم تقدم الإدارة عرضاً محسناً للأجور.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1150