الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

اتفاق بين نقابة العمال وشركات السيارات الأمريكية

أعلنت نقابة عمال صناعة السيارات في الولايات المتحدة في بيان لها الاثنين 30 تشرين الأول أنها توصلت إلى الاتفاقات مع فورد وستيلانتيس بعد الإضراب العمّالي في مصانع جنرال موتورز. وأشارت النقابة إلى أنّ الاتفاق «يوفر زيادة في الأجور الأساسية حيث ينص الاتفاق على زيادة بنسبة 25%على أساس الراتب. كذلك من شأن التعديلات التي ستجرى على تكلفة المعيشة أن تؤدي إلى رفع الأجر الأعلى بشكل تراكمي بنسبة 33 بالمئة وفق النقابة. هذا وقد بدأت النقابة الإضراب في 15 أيلول وكان العمال يطالبون بزيادة الأجور وتحسينات أخرى وشارك في الإضراب أكثر من 45 ألف عامل، وقالت النقابة إن «عمال جنرال موتورز سيعودون إلى العمل بعد عملية المصادقة على الاتفاق”.

العمال الكنديون يتوصلون إلى اتفاق لإنهاء الإضراب

تم التوصل إلى اتفاق يوم الأحد 29 تشرين الأول لإنهاء الإضراب الذي استمر أسبوعاً والذي أدى إلى إغلاق شريان شحن رئيسي في منطقة البحيرات العظمى، مما أوقف تدفق الحبوب والسلع الأخرى من الولايات المتحدة وكندا. هذا وكان أكثر من 360 عاملاً في أونتاريو وكيبيك من نقابة Unifor، وهي أكبر نقابة للقطاع الخاص في كندا، قد بدأوا يوم 22 تشرين الأول إضراباً عن العمل بسبب نزاع حول الأجور مع شركة St. Lawrence Seaway Management Corp. وأفاد الرئيس التنفيذي للشركة في بيان يوم الأحد: «لدينا اتفاقية عادلة للعمال وتؤمن مستقبلاً قوياً ومستقراً للشركة والعمال «. وقالت النقابة في بيان لها إنه سيتم تحديد موعد للتصويت للتصديق على الصفقة في الأيام المقبلة. بعد مناقشة الاتفاقية المبدئية مع الأعضاء وسيتم نشرها بمجرد التصديق على الاتفاقية».

بريطانيا.. تعليق إضراب عمال مطار هامبرسايد

قالت نقابة عمال مطار هامبرسايد إنه تم تعليق الإضراب عن العمل لمدة 48 ساعة المقرر تنفيذه يوم الثلاثاء 30 تشرين الأول حيث سيشارك فيه رجال الإطفاء وعمال النظافة وموظفو الأمن وعمال متاجر السفر، بعد أن وافق رؤساء العمل على عقد اجتماع لمناقشة الأجور. وقالت النقابة إن العمال هناك يتقاضون أجوراً أقل بكثير من نظرائهم في مطاري مانشستر وليدز برادفورد. وقال المنظم الإقليمي في يوركشاير وهامبرسايد، إنه يأمل أن تكون المحادثات الجديدة خطوة إيجابية نحو حل هذا النزاع. وأضاف، «لا أحد يريد القيام بإضراب، ولكن يجب أن يحصل عمال وموظفو مطار هامبرسايد على أجورهم بشكل صحيح وعادل». وقالت النقابة إنه في حالة عدم التوصل إلى اتفاق، فإن خطط الإضراب في المطار لا تزال قائمة.

الولايات المتحدة.. موظفو صيدلية CVS وWalgreens في إضراب لمدة 3 أيام

نظم الموظفون في أكبر سلاسل الصيدليات في الولايات المتحدة سلسلة جديدة من الإضرابات في جميع أنحاء البلاد يوم الاثنين 30 تشرين الأول لمطالبة الشركات بإصلاح ما يقول الموظفون إنها ظروف عمل قاسية. وأكد الموظفون والمنظمون في ولايات متعددة أن الإضرابات قد بدأت وستستمر حتى الأول من تشرين الثاني. وسبق أن نظم العاملون في Walgreens وCVS إضرابات في أريزونا وواشنطن وماساتشوستس وأوريجون في أيلول وأوائل تشرين الأول. وقال متحدث باسم الاتحاد الدولي لعمال الأغذية والتجارة المتحدين إنه يدعم المنظمين الذين يخططون للإضراب والاحتجاجات. وقال الاتحاد الدولي لموظفي الخدمة - الاتحاد المتحد لعمال الرعاية الصحية في الغرب أيضاً إنه يدعم الإضرابات والاحتجاجات. وعلى هذا النحو، عندما يكافح العمال، نحن على استعداد للمساعدة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1147