الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الولايات المتحدة العاملون في مجال الرعاية الصحية يهددون بالإضراب

بدأ العاملون في شركة كايزر بيرماننت بالتحضير لإضراب عن العمل يشارك فيه أكثر من 75 ألفاً من العاملين في مجال الرعاية الصحية حيث قال قادة النقابات إن المفاوضات من أجل العقود الجديدة وتحسين الأجور قد توقفت يوم الثلاثاء 3 تشرين الأول، حيث أصبح الإضراب المهدد لمدة ثلاثة أيام في عدة ولايات على بعد ساعات. وحددت النقابة موعداً نهائياً يوم الأربعاء 4 تشرين الأول للتوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن اتفاقية عمل جديدة تشمل الممرضات والفنيين الطبيين وموظفي الدعم في مئات المستشفيات في جميع أنحاء كاليفورنيا وأوريجون وولاية واشنطن وكولورادو وفيرجينيا وواشنطن. قال مسؤولون إن الإضراب المخطط له ضد شركة كايزر بيرماننت، إحدى شبكات الرعاية الصحية الرائدة ومنظمات الرعاية في البلاد، سيكون بمثابة أكبر إضراب في الصناعة الطبية الأمريكية.

في أستراليا عمال سوبر ماركت يضربون

من المقرر أن تبدأ نقابات عمال التجزئة في أستراليا المرحلة الجديدة من إضرابات عمال السوبر ماركت في أستراليا. التي تهيمن شركة Coles وWoolworths على ما يقرب من 70 بالمئة من السوق. في يوم السبت 7 تشرين الأول، حيث يقوم العمال في كلتا السلسلتين بأول إضراب وطني لعمال السوبر ماركت الأستراليين. من أجل تحسين الأجور المنخفضة التي يتقاضاها العمال. يقول العمال، تكاليف المعيشة تخرج عن نطاق السيطرة في أستراليا وإنه يتم التعامل معهم على أنهم أكياس ملاكمة. وقالت النقابة، بلغت أرباح كولز وولورثس للسنة المالية الماضية 1.1 و1.6 مليار دولار على التوالي. لكن موظفيها هم من أقل الأشخاص أجراً في البلاد، ويجب عليهم الآن إنفاق أكثر من 81 بالمئة من دخلهم على الإيجار. إنهم يريدون العيش الكريم.

المملكة المتحدة عمال مجلس كارديف وريكسهام يمددون إضرابهم لمدة ستة أسابيع

سيضرب عمال المجلس في كارديف وريكسهام لمدة ستة أسابيع إضافية من أجل المطالبة بزيادة الأجور. وقد بدأ العمال في كلا المجلسين بالفعل خمسة أسابيع من الإضراب. وكان من المقرر أن ينتهي الإضراب في 13 تشرين الأول، لكن العمال سيظلون مضربين عن العمل حتى 24 تشرين الثاني في ريكسهام و26 تشرين ثاني في كارديف. وسيؤثر الإضراب على مراكز جمع النفايات وإعادة التدوير بشكل خاص، وفقاً لاتحاد نقابات العمال. وقال الاتحاد إن المجالس «فشلت» في التفاوض بشأن زيادة معدلات الأجور. من جهته طالب مجلس ريكسهام النقابة إلغاء الإضراب حتى تنتهي من مفاوضات الأجور على المستوى الوطني، وتدخل في المناقشات المحلية. ومن جهته رفض أعضاء الاتحاد عرض الأجور الذي قدمته السلطة المحلية لأصحاب العمل، وقالوا إنه تخفيض حقيقي في أجور العمال. وإن الإضراب سيستمر حتى يتم عرض صفقة تحسين الأجور.

إلغاء إضراب في نيجيريا بعد إعلان الحكومة اصلاحات اقتصادية

وافقت نقابتان للعمال في نيجيريا على إلغاء إضراب للاحتجاج على ارتفاع تكاليف المعيشة، بعدما قدمت الحكومة حزمة من الإجراءات تهدف للتخفيف من تداعيات إصلاحاتها الاقتصادية. هذا وقد أدت الإجراءات التي قامت بها الحكومة إلى تضاعف أسعار الوقود بثلاث مرّات، فيما وصل معدل التضخم إلى 25 في المئة، ما دفع «مؤتمر العمل النيجيري» و»مؤتمر النقابات العمالية» للدعوة إلى إضراب عام ومفتوح عن العمل. لكن بعد عدة جولات مفاوضات، توصلت النقابات والحكومة إلى اتفاق من أجل تعليق التحرّك النقابي. وقالت النقابات والحكومة في بيان مشترك إنهما «وافقتا على تعليق الإضراب المفتوح الذي كان مقرراً على مستوى البلاد لمدة 30 يوماً. حيث عرضت الحكومة رفع الأجور بما يعادل (45 دولاراً) شهرياً لمدة سنة والغاء الضريبة المضافة إلى المحروقات وتخصيص مبالغ نقدية كضمان اجتماعي للسكان الأفقر.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1143