الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

باكستان إضراب العمّال وإغلاق المحال التجارية

بدأ العمال في باكستان يوم السبت الثاني من أيلول إضراباً عن العمل احتجاجاً على ارتفاع تكاليف الكهرباء حيث قامت الحكومة بتخفيض الدعم على الكهرباء إذ فقدت شرائح عديدة في البلاد دعم الكهرباء التي كانت تحصل عليه، إضافة إلى زيادة أسعار المحروقات. وأغلقت معظم الأسواق الجملة منها والتجزئة في كراتشي ولاهور وبيشاور ومدن أخرى. هذا وقد أدى ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات في باكستان إلى زيادة التضخم في البلاد وانخفاض قيمة الروبية مقابل الدولار. كما قامت الحكومة بزيادة معدلات الضرائب بموجب اتفاقية تم توقيعها مؤخراً مع صندوق النقد الدولي، وتعتمد باكستان بشكل كبير على النفط المستورد لتوليد الطاقة.

اليمن عمال كهرباء لحج يواصلون إضرابهم عن العمل

يواصل الاثنين 4 أيلول عمال مؤسسة كهرباء لحج إضرابهم لليوم الثاني للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية والمتمثلة بعلاواتهم وكذلك يطالبون أيضاً بصرف رواتبهم المتأخرة.
وقال رئيس نقابة عمال مؤسسة كهرباء لحج اليوم الثاني، يواصل العمال إضرابهم للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية القانونية حيث تأخرت رواتبهم وطال موعدها، وكذلك أيضاً صرف علاوة المدارس التي صرفت لعمال مؤسسة الكهرباء في عدن، ومستحقات عمال التحصيل ورواتب العمال فهم بدون رواتب منذ أكثر من 5 أشهر. وأضاف، وكما تعرفون أن المدارس فتحت وأبناء العمال بدون لباس مدرسي ولا دفاتر ولا حقائب مدرسية، فيما الظروف الحالية بالنسبة للعمال صعبة، وأصبحوا غير قادرين على توفير متطلبات أسرهم من غذاء وملابس لأبنائهم للذهاب إلى المدرسة.

تونس إلغاء الإضراب العام بمصنع الفولاذ

قررت اللجنة النقابية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل بالشركة التونسية لصناعة الحديد الصلب” الفولاذ”، في ولاية بنزرت إلغاء الإضراب العام عن العمل المقرر يوم 7 أيلول الجاري. عقب المفاوضات الجماعية التي جمعت المؤسسة بأطرافها الإدارية والفنية والاجتماعية مع الأطراف النقابية، بشأن عدد من المطالب الواردة في برقية الإضراب حيث تمت الموافقة على تلبية مطالب النقابة، ومن أهم المطالب التي طالب بها الطرف النقابي، تطبيق الزيادة في الأجور لعمال القطاع العام. وتقليص في مدة الأقدمية. وتحسين صندوق الخدمات الطبية، وإعطاء عمال المؤسسة منحة عند الإحالة على التقاعد ويشار إلى أنه قد شارك في المفاوضات مديرية الشغل والمصالحة في بنزرت وحضور مختلف الأطراف المعنية، ممثلين من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغل والنقابات الأساسية.

بريطانيا إضراب عمال مصنع الوجبات الخفيفة

يعلن العمال في مصنع إنتاج الوجبات الخفيفة، أسبوعين إضافيين من الإضرابات في مدينة روثرهام في بريطانيا. حيث يبدأ إضراب لمدة أسبوع يوم الثلاثاء في 5 أيلول يليه أسبوعان آخران من الاثنين 18 أيلول. وقالت النقابة «لقد أوضح العمال بشكل واضح أنهم سئموا من الرواتب المنخفضة، لهذا السبب عزم العمال على تأمين صفقة رواتب عادلة، ولذلك أعلنوا عن أسبوعين آخرين من الإضرابات. من أجل تقديم عرض عادل في النهاية. وكان العمال قد رفضوا عرضاً أقل من التضخم بنسبة ثمانية في المئة، بينما زادت الشركة من أرباحها بنسبة 275 في المئة منذ عام 2018. وانخفض متوسط الأجور في المصنع بنسبة 14 في المئة منذ عام 2018.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1139