الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الولايات المتحدة.. أكبر إضراب

حذر وزير العمل الأمريكي السابق من مغبة استمرار النهج الذي اتبعه الاقتصاد الأمريكي خلال الـ40 عاماً الماضية، فيما يخص أجور العمال وموقف الشركات تجاه النقابات والاتحادات العمالية، بحسب وسائل إعلام. حيث صرح «نحن على شفا أكبر إضراب عمالي في أمريكا منذ الخمسينيات، إذ صوّت 340 ألف عامل في شركة (يو بي إس) لصالح تنظيم إضراب إذا لم يتمكنوا من الوصول إلى شروط عقد جديد مع الشركة بحلول 31 تموز. وأضاف رايخ، 40 عاماً من اقتصاد سعى إلى تخريب النقابات، اقتصاد قائم على تفضيل غير متناسب للطرف الأعلى من الطيف الاقتصادي، جعل الأغنياء أكثر ثراءً، بينما سلبوا الطبقة العاملة».

مصر.. فصل تعسفي

أنهى عمال شركة تصنيع الأجهزة المنزلية كريازي البالغ عددهم 4600 عامل يوم 20 حزيران، إضرابهم بعد فصل 60 عاملاً منهم وتهديد 800 آخرين بالفصل في حالة استمرار الإضراب، في وقت قررت الشركة عودة حركة سيارات نقل العمال كما هو متبع ذهاباً وإياباً، اعتباراً من يوم 21 حزيران. وبدأ عمال الشركة إضرابهم في 7 حزيران الجاري، احتجاجاً على عدم وفاء الإدارة بوعودها في صرف أرباح متساوية لكل العاملين، وكانت الشركة قد هددت في بيان لها، بفصل العمال المضربين، قائلة «إن المجموعة بصدد اتخاذ الإجراءات الجنائية ضد مرتكبي الجرائم في حق الشركة.

اليمن.. عمال المطابع

نفذ عمال مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي يوم 20 حزيران في العاصمة عدن وقفات احتجاجية احتجاجاً على قرار طباعة الكتاب المدرسي خارج المؤسسة، واحتشد العشرات من عمال المطابع للمطالبة بالتراجع عن قرار طباعة الكتاب المدرسي خارج البلاد، كما طالبوا بصرف مرتباتهم كاملة وإعادة تشغيل المؤسسة، وعقب الوقفات أصدرت نقابة الكتاب المدرسي في عدن بياناً بهذا الخصوص جاء فيه» حيث أكدت اللجنة النقابية لمطابع الكتاب المدرسي بأن هذا القرار صدر دون الرجوع إلى القوانين والتشريعات القانونية والتي تؤكد بأن المؤسسة العامة لمطابع الكتاب تملك الحق باحتكار طباعة الكتاب المدرسي في المؤسسة ويمنع طباعة الكتاب المدرسي خارج أسوار المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي حسب قانون إنشاء المؤسسة.

المانيا.. سكك الحديد

تعتزم نقابة عمال السكك الحديدية والنقل في ألمانيا «إى في جي» دعوة أعضائها للتصويت على تنظيم إضرابات مفتوحة في قطاع السكك الحديدية، وأفادت مصادر إعلامية بأن مجلس إدارة النقابة قرر يوم 22 حزيران دعوة الأعضاء للتصويت على هذه الخطوة، كانت النقابة قد أعلنت في وقت سابق فشل المفاوضات مع الشركة المشغلة لخطوط السكك الحديدية «دويتشه بان» بشأن رفع الأجور، وكانت النقابة بررت قطع المفاوضات بأن الزيادة التي عرضتها الشركة أقل من اللازم وجاءت بعد فوات الأوان، وتبلغ هذه الزيادة 420 يورو، كما وصفت النقابة مدة التعاقد المقررة والبالغة 27 شهراً بأنها «طويلة بشكل زائد عن الحد».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1128
آخر تعديل على الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2023 21:07