الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الأرجنتين إضراب عمال قطاع النفط والغاز

أعلن أكبر اتحاد عمالي في الأرجنتين بدء إضراب عامّ مفتوح، يوم الأحد 21 أيار من أجل المطالبة بتحسين ظروف وشروط العمل وخاصة المتعلقة بالسلامة المهنية، ويأتي الإضراب بعد وقوع سلسلة حوادث بقطاع النفط والغاز في الأرجنتين تتعلق بانعدام شروط السلامة المهنية، والتي أسفرت عن إصابة مئات العمال. يقول اتحاد العمال في بيان له، لقد تعبنا من الحوادث المأساوية التي تودي بحياة العمال أو تتركهم مشوهين، في ظل عدم اكتراث الشركات والحكومة الوطنية لإنهاء هذا الوضع، وهذا الأمر غير مقبول. وأضاف الاتحاد أن المفاوضات مع رؤساء الشركات لم تكن مثمرة، وعديمة الجدوى، ويُعَد اتحاد العمال الخاص في محافظات ريو نغرو ونيوكوين ولا بامبا، الأكبر في الأرجنتين، إذ يمثل أكثر من 25 ألف عامل يعملون في حقل النفط الصخري الضخم.

بريطانيا إضرابات جديدة في حركة السكك الحديدية

أعلنت نقابات السكك الحديدية عن إضرابات جديدة الأربعاء، 24 أيار وأوضح أعضاء اتحاد السكك الحديدية والبحرية والنقل أنهم سيخرجون في جميع أنحاء إنجلترا يوم الجمعة 2 حزيران، ويشمل الإضراب 20 ألف عامل سكك حديدية في 14 مشغل قطار، بما في ذلك موظفو المحطة ومديرو القطارات وعمال التموين. وينظم سائقو القطارات أربعة أيام من الإضراب في الأربعاء 31 أيار والجمعة 2 حزيران والسبت 3 حزيران. وتقول النقابات إن الأجور، وخاصة في القطاع العام، قد انخفضت من حيث القيمة الحقيقية على مدى العقد الماضي، وأن أزمة تكلفة المعيشة التي أججها التضخم جعلت الكثيرين يكافحون لدفع فواتيرهم.

بلجيكا العمال يحتجّون على ظروف العمل السيئة وحقهم في الإضراب

شهدت شوارع بروكسل يوم الاثنين مظاهرة شارك فيها ما يصل إلى 20000 عامل يشاركون في الإضراب العام الذي دعت إليه النقابات من أجل تحسين ظروف عملهم التي ساءت بشكل كبير في السنوات الأخيرة. كما تحتج النقابات على الهجوم على الحق في الإضراب. هذا وقد كانت الحكومة قد أعلنت عن نيتها في إصدار قانون جديد يحظر من المشاركة في الاحتجاجات. وأفاد سكرتير عام في اتحاد العمال أن القانون المقترح للحكومة يمكن أن يدين هذه الأنواع من الممارسات ضد الاعتصام. لسنا هنا للتخريب، نحن هنا للمطالبة بحقوقنا، وقال المتظاهرون إنهم سيواصلون القتال ضده. العديد من العمال الذين يشاركون يرتدون ملابسهم في أزياء السجن لتوضيح وجهة نظرهم.

نيجيريا العاملون الصحيون يهددون بالإضراب

احتج العاملون الصحيون، يوم الأربعاء 24 أيار، في العاصمة النيجيرية بتهديد للشروع في إضراب غير محدد المدة إذا فشلت الحكومة في تلبية مطالبهم. يطالب العاملون الصحيون، المنتسبون لاتحاد العمال الصحيين، بدفع بدل المخاطر، وتعديل في هيكل الرواتب الصحي الموحد كما هو الحال مع بنية الرواتب الطبية الموحدة. كما أنهم يطالبون بإنهاء التمييز في القطاع الصحي، من بين أمور أخرى. وكان الاتحاد قد أصدر إنذاراً لمدة 15 يوماً ينقضي اليوم. جاء فيه إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء ملموس، فلن يكون لدينا خيار غير الشروع في الإضراب. وتضم النقابات المكونة للقطاع الصحي، اتحاد العمال الطبيين والصحة في نيجيريا. الاتحاد النيجيري للمهنيين الصحيين المتحالفين، كبار رابطة الجامعات، المستشفيات التعليمية والمؤسسات المرتبطة بها واتحاد العاملين غير الأكاديميين للجامعات والمؤسسات المرتبطة به.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1124
آخر تعديل على الأحد, 28 أيار 2023 21:26