إعلان روما لاتحاد النقابات العالمي 2/2

إعلان روما لاتحاد النقابات العالمي 2/2

تأسس الاتحاد العالمي للنقابات في الثالث من شهر تشرين الأول لعام 1945 عقب هزيمة الفاشية مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، وخلال هذه السنوات كان الاتحاد العالمي لنقابات العمال منظمةً تلعب دوراً هاماً ضد الإمبريالية ومحاولة هيمنتها على شعوب العالم، إضافة إلى وقوفها إلى جانب الطبقة العاملة في الكفاح ضد الاستغلال الرأسمالي. يعتبر إعلان روما الذي صدر عن المؤتمر الثامن عشر لاتحاد نقابات العمال العالمي في أيار من عام 2022، من الوثائق الهامة الذي عالج فيه واقع الأزمة الرأسمالية العالمية وظروف الطبقة العاملة العالمية، كما ذكرنا آنفاً، ووحّدت تاريخياً الطبقة العاملة.

فقد كان مؤتمر روما مؤتمراً أممياً وطبقي التوجه ومؤتمراً للعمال. وأظهر فيه خبرة نضالات اتحاد النقابات العالمي ضد وحشية الرأسمالية. حيث انعقد في ظل وضع اقتصادي خطير من عمق الأزمة الرأسمالية البنيوية. وأظهر شدة استغلال الطبقة العاملة، بمزيد من الفقر وارتفاع البطالة، وهجوم الطبقة الرأسمالية على إنجازات العمال والحقوق العمالية. ونستكمل اليوم بعض ما جاء في هذا الإعلان.
- تظهر الحرب والتطورات الأخيرة في أوكرانيا أن أوروبا ليست آمنة، كل الذين اعتقدوا أن الحرب كانت تدور خارج أوروبا فقط ثبت أنهم مخطئون، وأنه من الواضح أن أسباب الحرب تكمن في الانقلاب في ميزان القوى الدولي، وكما حدث عام 1991 مع تفكك الاتحاد السوفيتي.
- اتحاد النقابات العالمي منذ تأسيسه حركة مناهضة للإمبريالية تدافع عن حق كل شعب في أن يقرر مصيره بنفسه بحرية.
- هناك ما يقارب 34 مليون حادث عمل وحوالي 100 مليون ضحية لأمراض مهنية سنوياً. لذا ستكون حماية العمال في أماكن العمل من المهام الأساسية.
- معظم وسائل الإعلام تسيطر عليها مصالح احتكارية متعددة الجنسيات، وهي أدوات وآليات دعائية ضد مصالح العمال والشعوب، يجب على النقابات أن تكشف هذا الدور الدعائي لهذه الوسائط، إذ عليها أن تتخذ طرقاً لإيصال الحقيقة للعمال، والاستفادة من جميع الإمكانات التكنولوجية للمعلومات لكسر احتكار تلك الوسائل.
- معظم أصحاب العمل لا تطبق التدابير الخاصة بالأمن الصناعي والصحة والسلامة المهنية في أماكن العمل، فهم يعتبرون صحة وسلامة العمال تكلفة ليس لها لزوم.
- إن استغلال ثروات العالم الثالث يولد الفقر، والحروب الإمبريالية تخلق لاجئين ومهاجرين. ونعارض بشدة الظواهر العنصرية والفاشية الجديدة ونكافحها، ونسعى إلى أن تكون الطبقة العاملة متحدة كطبقة.
- يجب حظر عمالة الأطفال عملياً وليس بالكلمات فقط، ويجب تطبيق القوانين الدولية التي تنظم إجازة الأمومة وتخفيف العمل ومنع التسريح.
- نشهد اليوم مرة أخرى بقلق شديد عودة ظهور القوى الفاشية الجديدة والنازية الجديدة التي تشكل تهديداً حقيقياً للطبقة العاملة، ويجب تعبئة محبي السلام وحمايته ضد لعبة الحرب الإمبريالية لتعزيز السلام وحمايته، وفي هذا الإطار يحتفل اتحاد النقابات العالمي وأصدقاؤه، ويكرّمون يوم التاسع من أيار من كل عام باعتباره يوم انتصار الشعوب وهزيمة النازية في الحرب العالمية الثانية.
- اتحاد النقابات العالمي دائماً في حالة تأهب، نحن ملتزمون بالنضال من أجل العمال دون تنازلات.
- تعمل الاحتكارات والحكومات في العالم الرأسمالي لتشكيل نقابات عمالية من أجل مصالحها وبعيداً عن مصالح العمال والمجتمع.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1118
آخر تعديل على السبت, 06 أيار 2023 22:54