الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

هولندا.. إضراب عمال السكك الحديدية

بدأ عمال السكك الحديدية في هولندا إضراباً عامّاً عن العمل يوم الجمعة 26 آب في القسم الغربي من البلاد، الذي يعتبر الأكثر كثافة بالسكان، من أجل المطالبة بزيادة الأجور لمواجهة التضخم المتزايد، وهو الثاني في غضون 3 أيام وكان الإضراب الأول في المنطقة الشمالية من البلاد يوم الأربعاء. ويسبب هذا الإضراب توقف معظم خدمات السكك الحديدية على مختلف أنحاء هولندا وكذلك ألمانيا المجاورة. كما تحتجّ النقابات على تعليق محادثات مع الإدارة طالبوا خلالها بزيادة الأجور. وتخطط نقابات عمال السكك الحديدية لثلاثة إضرابات أخرى الجزء الشمالي الغربي من البلاد، في وسط هولندا، وفي الجزء الجنوبي الشرقي. هذا وقد ارتفعت أسعار المستهلكين في هولندا بنسبة 9.9% منذ بداية عام 2022.

إسبانيا عمال طيران «إيبيريا إكسبرس» يدخلون في إضراب

دخل عمال شركة النقل الوطنية الإسبانية «إيبيريا إكسبرس» في إضراب عام عن العمل لمدة 10 أيام للمطالبة بزيادة الأجور نتيجة ارتفاع التضخم. وقالت متحدثة باسم النقابة إن الإضراب، الذي سيستمر في الفترة الممتدة من الـ 28 آب إلى الـ 6 أيلول، من المتوقع أن يشمل 92 موقعاً. يأتي هذا الاضراب في الوقت الذي يناضل فيه قطاع الطيران الإسباني مع الإضرابات المستمرة للعاملين في شركتي «إيزي جيت» و«ريان إير». وتربط رحلات «إيبيريا إكسبرس» العاصمة الإسبانية مدريد بحوالي 40 مدينة بجميع أنحاء أوروبا. والخطوط الجوية الإسبانية «إيبيريا» مملوكة لمؤسسة «آي أيه جي»، التي تمتلك أيضاً الخطوط الجوية البريطانية و«إير لانغوس» الأيرلندية.

البرتغال إضراب عمّالي بمطار لشبونة

أصيب مطار لشبونة البرتغالي بالشلل الأحد الفائت، عقب إضراب عمال المناولة، ما تسبب في ارتباك حركة السفر. وقالت بيانات صادرة عن شركة (إيه.إن.إيه) المشغلة للمطارات الوطنية في البرتغال أن نحو 60 رحلة أُلغيت في مطار لشبونة، نتيجة إضراب ينفذه عمال المناولة، مما أربك رحلات السفر بالمطارات الرئيسية في البرتغال. ويطالب العاملون في شركة المناولة (بورتواي) بزيادة أجر الإجازات المدفوعة وتحسين ظروف العمل. وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني للعاملين بالطيران المدني، إن أكثر من 90% من عمال الشحن والتفريغ من في مطاري لشبونة وبورتو يشاركون في الإضراب الذي استمر ثلاثة أيام. وتابع أن الاتحاد يتوقع إلغاء ما بين 70 و80 رحلة في مطار لشبونة.

مصر عمال الصلب يعلّقون التفاوض مع الشركة

أعلن عمال شركة بشاي للصلب في مصر، يوم الاثنين الماضي، تعليق التفاوض مع إدارة الشركة، احتجاجاً على مماطلة الإدارة في تنفيذ وعودها بتلبية مطالب العمال بدفع رواتبهم المتراكمة، وحقوقهم في زيادة هذه الرواتب. وقالت مصادر عمالية، إن العمال أغلقوا أبواب الشركة اليوم، لمنع خروج جرارات نقل الحديد، تمهيداً لتصعيد احتجاجاتهم، وصولاً إلى الاضراب العام. ويقدر عدد عمال شركة بشاي للصلب بما يزيد عن 3500 عامل، حيث بدأوا التفاوض مع الإدارة منذ أسبوع. وقرر العمال تعليق التفاوض مع الإدارة لحين تقديم عرض مناسب ورؤية واضحة للحلول، والتنازل عن المحضر الذي حمل رقم 6464/2022 ضد 11 عاملاً، مدعياً أنهم من حرّضوا زملاءهم على الإضراب في المصنع.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1086