الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كوريا الجنوبية- العمال المضربون لزيادة الأجور يوافقون على تقليص الإضراب

قالت بعض المصادر يوم الأربعاء الماضي إن حدة الاختلافات في مفاوضات الأجور بين عمال العقود من الباطن المضربين وإدارة شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية، نتيجة احتمال التوصل إلى اتفاق لإنهاء الإضراب الذي استمر أسابيع. حيث يطالب عمال العقود من الباطن برفع الأجور بنسبة 30% ومطالب أخرى تتعلق بتحسين ظروف العمل، وكان العمال قد دخلوا في إضراب عام عن العمل منذ 2 تموز في الشركة التي تعتبر من أكبر شركات بناء السفن العالمية في حوض أوبكو لبناء السفن على الساحل الجنوبي ويعمل الجانبان على تهدئة عمال التعاقد من الباطن لزيادة الأجور بنسبة 10% لعام 2023 بالإضافة إلى اعتراف الشركة الرسمي بأنشطتهم النقابية.

ألمانيا- إضراب آلاف من عمال الموانئ

دخل آلاف العمال في موانئ بحر الشمال الألمانية، في أكبر إضراب عام حيث لم تشهد ألمانيا حركات إضرابية مماثلة منذ أكثر من أربعة عقود. وتطالب نقابة فيردي للعاملين في قطاع الخدمات الألمانية بزيادة الأجور للعاملين، وتعتبر النقابة أن الإضراب هو أحد أشكال الضغط على أرباب العمل بعد عدة جولات من المفاوضات دون نتيجة في النزاع حول أجور العاملين في الموانئ. وكان العمال قد نفذوا إضرابين في حزيران الماضي لمدة 24 ساعة. ودخل العاملون في جميع الموانئ المهمة في الإضراب صباح يوم السبت الماضي لمدة 48 ساعة، وتأتي في طليعة الموانئ المشاركة بهذا الإضراب موانئ بريمرهافن وبريمن وإيمدن وفيلهلمسهافن إلى جانب أكبر ميناء ألماني في هامبورج الذي يعد محوراً مركزياً للوردات والصادرات.

إيطاليا- إضراب عام لعمال شركات طيران ومطارات

دعت العديد من النقابات العمالية الإيطالية إلى الإضراب العام عن العمل، للمطالبة بحقوق العاملين وظروف العمل ورفع الحد الأدنى للأجور وقام العاملون في شركات الطيران، رايان إير، وفولوتيا، وإيزي جيت، وطيران مالطا، بإضراب عن العمل لمدة أربع ساعات خلال الأسبوع الماضي. كما توقف ما يقرب من20 طياراً وعدد من المضيفين الإيطاليين عن العمل من شركة مالطا إير، والشركة المؤقتة كريو لينك. ووفق بيان النقابات العمالية الإيطالية، سيتم دعم الإضراب العام من قبل مراقبي الحركة الجوية التابعين لمزود خدمة الملاحة الجوية الإيطالية. هذا وقد أثر الإضراب على حوالي 70 ألف مسافر خلال إضرابهم لمدة أربع ساعات.

طيارو الخطوط الاسكندنافية ينهون إضراباً

صرحت الخطوط الجوية الاسكندنافية ساس ونقابات الطيارين العاملين في الشركة الثلاثاء الماضي أنّ الطرفين توصّلا إلى اتفاق جماعي، في خطوة لإنهاء إضراب عن العمل قام به الطيارون قبل أسبوعين، وكبّد الخطوط الجوية خسائر تقدر بحوالي مليون دولار يومياً. وقالت نقابات ساس سكاندنافيا والشركة (ساس) في بيان لهم إنّه بعد إضراب استمر 15 يوماً، توصّلت «ساس» ونقابات ساس سكاندنافيا العمالية إلى اتفاق. حيث اتّفق الطرفان على اتفاقيات عمل جماعية جديدة مدّتها خمس سنوات ونصف، وسوف تستأنف الشركة في أقرب وقت ممكن الرحلات الجوية وفقاً لجدولها الزمني المعتاد. هذا وقد صدر البيان في ختام مفاوضات استمرت طوال يوم الاثنين وانتهت صباح الثلاثاء.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1080