الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

تونس: عمّال القطاع الخاص في إضراب اليوم

نفّذ العمّال العاملون في 174 شركة للقطاع الخاص بولاية صفاقس يوم الخميس 28 تشرين 1 إضراباً عامّاً عن العمل من أجل المطالبة بالزيادة في الأجور حيث تجمّع العمال أمام مقر الاتحاد العام لنقابات العمال قبل أن يترجلوا في مظاهرة سلمية نحو مقر الولاية، رافعين شعارات تنادي بحقهم في زيادة الأجور، والعودة الى طاولة المفاوضات الجماعية مع منظمة أصحاب العمل وقال نائب الاتحاد العام التونسي أمام جموع النقابيين والعمال المضربين عن العمل إن «الإضرابات العمّالية التي انطلقت اليوم في صفاقس ستعمم في باقي الولايات في حال عدم توصل المفاوضات إلى زيادات في الأجور مع مؤسسات القطاع الخاص في اتحاد الصناعة والتجارة في اللجنة العليا للمفاوضات»، وأضاف إن «الإضراب كحق كفله الدستور والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها الدولة التونسية».

ليبيا احتجاج الأطباء على تجاهل الحكومة

أعلنت النقابة العامة لأطباء ليبيا الإضراب العام احتجاجاً على تجاهل الحكومة لمطالبهم المشروعة، والمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية، هذا وأصدرت النقابة الخميس 28/ 10 بياناً جاء فيه، إن النقابات العامة الطبية، والطبية المساعدة، اتفقت على إعلان الإضراب العام والكامل في كل المرافق الصحية على كامل تراب ليبيا. وتطالب النقابة بزيادة رواتب العناصر الطبية والطبية المساعدة وإيجاد جدول موحد لرواتب العاملين بالدولة، وقالت النقابة إن العناصر الطبية قدّمت الغالي والنفيس في جائحة كورونا، والحروب المتتالية، ولم تلق اهتماماً لائقاً من الحكومة، وبعد العديد من المحاولات والمراسلات لتجنب الدخول في إضراب شامل وعام لم تجد النقابة، إلا هذا الإجراء لانتزاع حقوقها العادلة. وأضافت أن الإضراب سيكون عاماً وشاملاً وغير مربوط بموعد محدد، لحين الاستجابة لمطالبهم باستثناء حالات الإسعاف والطوارئ وإنقاذ الحياة.

الجزائر إضراب وطني شامل في قطاع التربية

أعلن الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين يوم السبت الفائت 23/10، دخول عمال القطاع في إضراب وطني شامل، بسبب استمرار الانهيار الفظيع للقدرة الشرائية التي أثقلت كاهل موظفي التربية. هذا وجاء هذا القرار بعد اجتماع دورة المجلس الوطني للنقابة الذي فوض المكتب الوطني تحديد طبيعة وتوقيت الإضراب في إطار التنسيق النقابي. ووصف الاتحاد الوطني لعمال التربية الأوضاع الاجتماعية في قطاع التربية بالمتوترة، جرّاء المعاناة التي تعيشها الأسرة التربوية بسبب انهيار القدرة الشرائية أمام الارتفاع الجنوني للأسعار والتدني المستمر للعملة الوطنية وزيادة نسبة التضخم. كذلك انتقدت النقابة استمرار حكومات الجزائر التي تنهج سياسة التجاهل لمكانة المربي الحقيقية وكذلك تأخر وزارة التربية في معالجة الملفات المرفوعة مما دفع إلى تأزم الأوضاع التي زادت حدتها ظروف كورونا.

لندن إضراب عمال رويال باركس احتجاجاً على الأجور

منذ عدة أسابيع، دخل العمال الأساسيون في رويال باركس في لندن في إضراب عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور العادلة والدعم من أصحاب العمل، خرج العمال الممثلون من قبل النقابة، بما في ذلك عمال النظافة والملاعب في رويال باركس، منذ أوائل تشرين 1 بعد أن قالوا إن القضايا المختلفة التي تم طرحها على أرباب عملهم الذين، لم يتم التجاوب معها، تقول النقابة إن العمال، الذين استمروا في العمل خلال موجات الوباء المستمر يستحقون رواتبَ وظروفاً مرضية، وأضافت النقابة إن العمال لم يُعرض عليهم سوى ستة أيام مدفوعة الأجر، مما يعني أنهم سيواجهون تأثيراً مالياً، وقامت الحركة العمّالية بدعم مطالبهم وانضمت إلى خط الاعتصام، ويطالب العمال بتحديد ساعات العمل ودفع الإجازة. المرضية بطريقة أو بأخرى، والحصول على أجورهم العادلة كل هذه المشكلات وغيرها تشكّل الأساس للإضراب.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1042
آخر تعديل على الإثنين, 01 تشرين2/نوفمبر 2021 15:00