_
الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

انخفاض عدد ساعات العمل في كورية

أفادت بيانات حكومية في كوريا الجنوبية، أنّ عدد ساعات العمل الأسبوعية للعمال الكوريين انخفضت بشكل طفيف مقارنة مع العام الذي سبقه. حيث أوضحت البيانات الصادرة عن وكالة كوريا للإحصاء أنّ متوسط عدد ساعات عمل العمال الرجال والنساء الكوريين أسبوعياً بلغ 41,5 في 2018، مقارنة بـ 42,8 ساعة في 2017. من أجل الحفاظ على التوازن بين حياة العمال العملية وحياتهم الشخصية وقضاء وقت أكثر مع العائلة والأصدقاء والتمتع بالأنشطة الترفيهية. وقالت وكالة يونهاب الكورية إن ساعات عمل الكوريين الأسبوعية تنخفض بشكل تدريجي منذ 1990، حيث كان متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعي ما يقارب 54 ساعة. وبدأت كوريا الجنوبية في تقليص الحد الأقصى لساعات العمل الأسبوعية نتيجة نضالات النقابات والعمال التي مازالت مستمرة؟

اعتصام العمال المصريين في بورسعيد

جرى يوم السبت الماضي اعتصام لعمال مصانع الاستثمار، احتجاجاً على تضررهم من قرار الإدارة الذي يقضي بتغيير مكان دخولهم من البوابة الرئيسة إلى بوابات خلفية وفرعية بعيدة عن الشارع الرئيس. ويقول العمال إن اعتراضهم على هذا القرار يعود إلى أن تغيير مكان دخولهم إلى المصانع سيؤدي إلى تأخرهم في تسجيل الحضور، خاصَّةً في فصل الشتاء، مما يسبب لهم فرض خصومات من قبل الإدارة عليهم بسبب هذا التأخير. وقد قامت قوات الأمن المصرية بإلقاء القبض على نحو 170 عاملاً من بينهم 70 عاملة من مصانع الاستثمار في محافظة بورسعيد (شمال القاهرة) حسب المفوضية المصرية لحقوق الإنسان. وقد فض الاعتصام بعد أن قررت الهيئة الحكومية السماح بدخول وخروج العاملين من البوابات الرئيسة وتوفير خطوط نقل للعاملين إلى المصانع.

عمال فيكتاليا يضربون عن العمل

نظَّم عمال قطاع النقل فيكتاليا المنضويين تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل صباح اليوم الأربعاء 18 كانون الأول الجاري إضراباً عن العمل لمدة ساعتين احتجاجاً على عقوبات تأديبية ظالمة فرضت على زملائهم إضافة إلى عدم الاستجابة لمطالب تتعلق بحقوقهم كعمال لدى الشركة حيث رفضت الإدارة الحوار من أجل حلها.
وقال رئيس النقابة، إن العمال قرّروا تنفيذ هذه الخطوة الاحتجاجية الإنذارية لحل مشاكلهم بعد أن رفضت إدارة الشركة الجلوس معهم إلى طاولة الحوار من أجل إيجاد حلول لها .
وأشار رئيس النقابة إلى أن العمال عازمون على تحقيق مطالبهم المشروعة، وأن هناك أشكالاً نضالية تصعيدية سيخوضها العمال في حالة عدم الوصول إلى اتفاق يلبي مطالبهم وينهي مشاكلهم مع إدارة الشركة.

احتجاج على قرار حلّ اتحاد العمال في السودان

دعا اتحاد عمال السودان إلى الدخول في إضراب شامل عن العمل احتجاجاً على قرارات لجنة إزالة (التمكين) بحل النقابات والاتحادات كافة، وكانت قوات من الشرطة قد بدأت إجراءات لإخلاء النقابات والاتحادات تمهيداً لاستلامها، وشملت عدداً من الاتحادات بينها أصحاب العمل واتحاد المعلمين إلى جانب اتحاد الصحفيين. هذا وقد أعلن الاتحاد العام لعمال السودان عن تكوين جسم تنسيقي موحد لمناهضة قرار حل النقابات، مناشداً كل القواعد العمالية بالاصطفاف خلف الكيان العريض وفروعه بالولايات والترتيب المحكم لتنفيذ الإضراب العمالي والعصيان المدني الشامل خلال الفترة المقبلة. وأكَّد أمين علاقات العمل باتحاد عمال السودان المحلول رفض الاتحاد للتدخل الحكومي في عمل النقابات، وقال هناك اتفاقيات دولية صادق عليها السودان تنصّ على عدم التدخل.

معلومات إضافية

العدد رقم:
945
آخر تعديل على الإثنين, 23 كانون1/ديسمبر 2019 14:11