_
الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إلغاء إضراب

توصل اتحاد العمال الكوري في شركة «مترو سول» وإدارة الشركة إلى اتفاق يوم الأربعاء الماضي، تضمن رفع الأجور بنسبة 1,8%، وتوفير ظروف عمل أفضل لتحسين السلامة في تشغيل مترو الأنفاق. وتعيين المزيد من عمال السلامة والصيانة، وتحسين بيئة العمل بما يتماشى مع زيادة عدد العاملين. كما ذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية تم التوقيع على الاتفاق قبل موعد المطالبة بالإضراب، مما أدى إلى إلغاء الإضراب الذي كان من المتوقع أن يؤثر على المواصلات العامة في كوريا الجنوبية. وكان الاتحاد قد أعلن عن خطط لإجراء إضراب في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر إذا لم يتم تلبية مطالبه. ويعمل الجانبان لإجراء محادثات إضافية حول تحسين سلامة السائقين.

أساتذة الابتدائي في الجزائر يعلنون..

نفذ أساتذة التعليم الابتدائي في 13 من الشهر الجاري إضراباً ضم العديد من المؤسسات التربوية على المستوى الوطني، وقالت نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين في بيان لها إن مطالب أساتذة التعليم الابتدائي، تتلخص في بعض النقاط الأساسية: ضعف القدرة الشرائية الناجمة عن الأجور الهزيلة التي يتلقونها. إعادة النظر في المناهج والبرامج والكتاب المدرسي، واستحداث كتاب موحد لكل شهر، يحمل جميع المواد للتقليل من معاناة التلاميذ. وإلغاء العمل بنظام الدوامين، وتوحيد تصنيف رتبة التوظيف في الرتبة القاعدية لجميع المراحل التعليمية. كما طالبوا أيضاً بالسماح بالترقية التصاعدية لكل المراحل التعليمية وذلك من أجل تحسين مردودية وعطاء الأساتذة.

إضراب عمال النظافة في اليمن

بدأ عمال النظافة في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، يوم الخميس 17 من الشهر الجاري إضراباً مفتوحاً للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة وجميع مستحقاتهم المالية المتأخرة، منذ ما يقارب ستة أشهر للعمال المثبتين، وما يقارب عامين للعمال المتعاقدين. وقام المئات من سكان المدينة في مسيرة احتجاجية للتضامن معهم جابت مدينة تعز، إلا أنها جوبهت بإطلاق النار من قبل عناصر الأمن ويذكر أن إجمالي عمال النظافة في مختلف مناطق محافظة تعز، يبلغ نحو ألفي عامل، منهم 200 عامل في مركز المحافظة، وجميعهم يعانون ظروفاً إنسانية بالغة السوء، وخاصة المتعاقدين منذ أكثر منذ 20 عاماً، الذين يطالبون بتثبيتهم وحتى اليوم لم تتم الاستجابة لهم.

اتحاد العمال وجنرال موتورز يتوصلان إلى اتفاق

توصل اتحاد العمال وشركة جنرال موتورز إلى اتفاق مؤقت بشأن عقد عمل جديد من أجل إنهاء إضراب عمال السيارات في الولايات المتحدة الذي دام أكثر من شهر. وقال اتحاد عمال السيارات في الولايات المتحدة يوم الأربعاء 17 من الشهر الجاري، إنه تم التوصل إلى اتفاق مؤقت مع جنرال موتورز بعد خمسة أسابيع من المفاوضات المكثفة. وأنَّ المفاوضين التابعين للاتحاد حققوا مكاسب مهمة للأعضاء في الاتفاقية المبدئية المقترحة. وأكد نائب رئيس اتحاد العمال الأمريكي «تيري ديتس» أن أولويته الأولى كانت تكمن في تأمين عقد عادل وقوي يستحقه العمال. وتتمثل مطالب الاتحاد في أجور عادلة وحصة من الأرباح والمساواة في الرعاية الصحية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
936
آخر تعديل على الإثنين, 21 تشرين1/أكتوير 2019 13:33