_
الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

اتفاقية للأجور بعد 8 سنوات من إضراب عمال هيونداي

وافق اتحاد عمال هيونداي موتورز على اتفاقية الأجور، واتفاقية المفاوضة الجماعية، بعد 8 أعوام من المطالبة تم التوصل فيها إلى الاتفاقية عن طريق الإضراب العمالي، وفقاً لما أعلنه الاتحاد يوم 3/9/2019. وقال إن 56% من العاملين أدلوا بأصواتهم عن اتفاقية الأجور والمفاوضة الجماعية في الاقتراع الذي أقيم يوم 2/9/2019. وكان العمال ينظمون إضراباً كل عام خلال السنوات الـ 8 الماضية، ومن الجدير ذكره أن الاتحاد طالب بزيادة بمقدار 5% على الراتب الشهري، وفي نسبة 30% من أرباح الشركة الصافية في السنة، وقد نص الاتفاق على زيادة 1,7% على الراتب الشهري، ومكافأة أرباح تعادل راتب شهر ونصف الشهر، بالإضافة إلى مكافأة على أساس الأداء، لكل عامل حسب عدد سنوات العمل. ويُذكر أن أرباح هيونداي الصافية بلغت 1,87 تريليون وون خلال 12 شهر الأخيرة حتى آذار 2019.

إضراب عمال مجمع طحكوت في قسنطينة

قام عمال مجمع طحكوت للنقل  الجامعي بإضراب يوم 3/9/2019 في قسنطينة الجزائرية، مطالبين بدفع أجورهم المتأخرة منذ شهرين لأسباب غير منطقية. وشمل هذا الإضراب العمال (السائقين والميكانيكيين وغيرهم) للمطالبة بدفع أجورهم لشهري تموز وأب 2019، وصرح المحتجون أنهم وجهوا إشعاراً بالإضراب إلى إدارة  مجمع طحكوت للمطالبة بدفع أجورهم.  وقال أحد العمال المحتجين إنهم «مصرّون على مواصلة حركة الإضراب» حتى تلبية مطالبهم, وأننا كنا على درجة عالية من الصبر رغم أنه ليس لدينا دخلٌ آخر. ككل عامل مضرب عن العمل، إن العمال على وعي تام  بمشاكل المؤسسة، لكنهم يتساءلون عن سبب تأخر تسوية أوضعاهم المالية.

إضراب عمال مطار سخيبول- أمستردام

أجّل مطار سخيبول في أمستردام في هولندا، وأُلغى أكثر من 60 رحلة جوية يوم الاثنين الموافق 2 أيلول، بسبب إضراب عمال الخدمات الأرضية في شركة طيران كيه.إل.إم. وقالت نقابات العمال من المقرر القيام بمزيد من الإضرابات في وقت لاحق من الشهر الجاري، إذا لم تحقق الشركة مطالب العمال، ويهدف الإضراب الذي استمر ساعتين، من الساعة السادسة وحتى الثامنة، الضغط والتأثير على المفاوضات الجارية بين نقابات العمال وشركة كيه.إل.إم الذراع الهولندية لشركة إير فرانس- كيه.إل.إم بشأن الأجور وأوضاع العمل، وتطالب نقابات العمال بزيادة قدرها 8% في الأجور على مدى عامين، بالإضافة إلى توفير عدد أكبر من العمال في دوام كامل وتحسين ساعات العمل.

عمال تازيازت في إضراب مفتوح

أعلن الاتحاد العام لعمال موريتانيا أن مندوبي عمال شركة تازيازت قرروا بدء إضراب عمالي مفتوح ابتداءً من يوم الاثنين 2 أيلول، وذلك بعد فشل المفاوضات بين المندوبين وإدارة الشركة. وجاء في بيان الاتحاد: على إثر فشل المفاوضات، قرر عمال كنروس تازيازت الدخول ابتداء من يوم غد في إضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بتلبية المطالب المدرجة في العريضة، التي تم إيداعها لدى إدارة الشركة في 19 من شهر آب المنصرم. وقال البيان بدا من الواضح أن إدارة الشركة بصدد التراجع والنكوص عن التزاماتها السابقة وتحاول فرض أجندتها الخاصة، من خلال العمل على سلب مزايا العمال وحقوقهم المكتسبة، وهذا يُعَدُّ انتهاكاً للحق في المفاوضة الجماعية الذي تكرسه التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية. وأوضح البيان نعرب عن تضامننا الكامل ودعمنا التام للحركة الاحتجاجية لعمال كنروس تازيازت الرامية إلى تحقيق مطالبهم المشروعة

 

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
930
آخر تعديل على الأربعاء, 11 أيلول/سبتمبر 2019 15:48