الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

منظمة العمل الدولية.. عدم المساواة في الدخل ما زالت سائدة 

أجرت منظمة العمل الدولية مجموعة إحصاءات عالمية عن توزيع دخل العمل، حيث أظهرت البيانات أن مشكلة عدم المساواة في الأجور ما زالت منتشرة في عالم العمل. حسب قاعدة بيانات حديثة تحوي بيانات وطنية وإقليمية وعالمية. إذ كشفت مجموعة هذه البيانات التي جمعتها منظمة العمل الدولية أن 10% من العمال يتقاضون ما يقارب 49% من إجمالي الأجور في العالم، بينما يتقاضى 50% الأقل دخلاً من العمال ما يقارب 6,4% فقط من الأجور. بينما يتقاضى 20% الأقل دخلاً من العمال أقل من 1% من دخل العمال في العالم، هذه النسبة لم يتغير تقريباً منذ حوالي 15 عاماً.

 

 

اللجنة العالمية المعنية بمستقبل العمل

قال ستيفن كابسوس رئيس قسم إنتاج وتحليل البيانات في منظمة العمل الدولية: تظهر البيانات، نسبياً، أن الزيادات في حصص الشريحة الأعلى دخلاً تترافق مع انخفاض حصص شرائح أخرى كالشريحة المتوسطة وأصحاب الدخل المنخفض. أما عند زيادة حصص العمال ذوي الدخل المنخفض والمتوسط من دخل العمل، فتكون المكاسب واسعة، وتشمل الجميع. وترتفع مستويات عدم المساواة في الأجور بشكل كبير في الدول الفقيرة، يتقاضى 50% الأقل دخلاً من العمال 3,3% فقط من دخل العمل، بينما ترتفع النسبة نفسها في الاتحاد الأوروبي إلى 22,9% من إجمالي دخل العمال. وقال روجر غوميز الخبير الاقتصادي في قسم الإحصاء في منظمة العمل الدولية: تتقاضى معظم الطبقة العاملة في العالم أجوراً متدنية للغاية، وبالنسبة لكثيرين، الحصول على عمل لا يعني أبداً تحصيل أجرٍ كافٍ.

النقابات العمالية  تدعو إلى إضراب واسع في إيطاليا

أعلنت النقابات العمالية عن إضراب وطني عام في قطاع النقل في إيطاليا يوم الثلاثاء 23 و24 من الشهر الجاري تموز 2019 حيث يشمل السكك الحديدية وشركات تأجير السيارات ومشغلي الطرق السريعة وسيارات الأجرة والنقل العام والنقل الجوي والسفن. مطالبين بوضع قواعد واضحة تمنع المنافسة غير العادلة بين الشركات وتعطي الأولوية للنقل والسلامة في مكان العمل، وكذلك حماية البيئة والحق في الإضراب وإرساء البنية التحتية للنقل وجعلها تتسم بالكفاءة والفعالية. وقال المتحدث باسم نقابة عمال النقل جويدو باركوتشي: إن الإضرابات التي تمت الدعوة إلى تنظيمها ستؤثر بصورة أساسية على الربط بين الأقاليم وستستمر لعدة ساعات. أما مراقبو الحركة الجوية سوف يتم تنفيذ الإضراب اعتباراً من العاشرة من صباح يوم الجمعة إلى الثانية من بعد ظهر اليوم نفسه. 

إضراب عمال منجم الحديد في شمال موريتانيا 

نفذ عمال منجم قلب الغين التابع للشركة الوطنية للصناعة والمناجم في موريتانا (اسنيم) إضراباً عن العمل وذلك احتجاجاً على اقتطاع يوم من عملهم من قبل إدارة الشركة. وقال العمال  المضربون المعروفون بعمال القطاع 500، المسؤول عن حركة القطار الذي ينقل خامات الحديد من المنجم إلى ميناء التصدير: إنّ إدارة الشركة أقدمت على اقتطاع تعويض يوم من حقوق العمال دون وجه حق، وهو ما دفع العمال للإضراب. وكانت الشرارة التي دفعت العمال للإضراب عندما كانوا في طريقهم لأماكن عملهم، وقد استقلوا حافلة الشركة إلى المنجم، حيث توقفت الحافلة عند مخرج المدينة للتزود ببعض حاجياتهم إذ تفاجأوا بمغادرة الحافلة دونهم بأوامر من رئيس المصلحة، وقد قام لاحقاً باقتطاع تعويض هذا اليوم منهم، وهو ما أعربوا عن رفضهم القاطع لهذا الإجراء.

معلومات إضافية

العدد رقم:
924
آخر تعديل على الأربعاء, 31 تموز/يوليو 2019 15:15