_
الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

اعتصام ضد الخصخصة في المغرب

قرر المكتب النقابي الموحد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في شركة سامير المغربية إجراء اعتصام في المقر الرئيس للشركة ابتداءً من مساء السبت 3 تموز 2019. وقال المكتب: إن هذا الاعتصام من أجل المطالبة بحماية حقوق العاملين بأجر وحماية المصفاة المغربية للبترول من الانهيار، ومنع عمليات الخصخصة التي تسعى إليها اللوبيات المستفيدة من الوضعية الراهنة للشركة، وحمّل مكتب النقابة المسؤولية الكاملة للحكومة المغربية في الوضع الخطير الذي وصلت إليه شركة سامير، بسبب عمليات الخصخصة العمياء، وقال المكتب في بيان له: إن صناعات تكرير البترول ضرورية وأساسية في ضمان الأمن الطاقي الوطني، وأوضح: أنّ الطبقة العاملة تعيش حالة مزرية، وذلك بسبب «التهديد اليومي بإغلاق الشركة، والاستمرار في تعليق صرف توابع الأجور، وأداء الاشتراكات في التقاعد والحرمان من الخدمات الاجتماعية».

عمّال مطار هيثرو لندن يهدّدون... بالإضراب

صوّت أكثر من 4000 عامل في مطار هيثرو في لندن- بمن فيهم موظفو خدمة العملاء والهندسة والأمن- بالإضراب بسبب الأجور المنخفضة، وذلك في أيام 26 و27 حزيران، 5 و6 و23 و24 آب. وقال وين كينغ، ضابط التنسيق الإقليمي في الاتحاد: هناك غضب شديد بشأن الأجور بين العمال. وقال أحد أعضاء النقابة: إنّ الأجر الحالي لليوم الإضافي يبلغ 3.75 جنيهاً إسترلينياً للعمال أصحاب الأجور المنخفضة. وكانت إدارة مطار هيثرو قد دعت النقابة إلى العودة إلى طاولة المفاوضات لحلّ نزاع الأجور، مضيفة: لقد اقترحنا حزمة مدفوعات تدريجية تُعطي زيادة في الأجور بنسبة 4.6٪ على الأقل لأكثر من 70٪ من زملائنا في الخطوط الأمامية.

عمّال كوريا إضراب عام للحد الأدنى للأجور

قرر أحد أكبر اتحادين للنقابات العمالية في كوريا الجنوبية تنظيم إضراب عام في جميع أنحاء البلاد يوم الخميس الماضي، احتجاجاً على ظروف العمل والقوانين السيئة. حيث ستنظم النقابات العمالية المنتسبة إلى اتحاد النقابات العمالية الكوري إضراباً ليوم واحد، وستقوم بتجمعات كبيرة أمام الجمعية الوطنية في سيول، ومن المفترض أن يشارك حوالي 5 آلاف عامل في التجمع، كما سيتم عقد تجمعات أخرى في تسع مدن ومقاطعات رئيسة في جميع أنحاء البلاد. وقال الاتحاد العمالي: إن ما بين 50 إلى 60 ألف عامل سوف يشاركون للاحتجاج على التغييرات في سياسة العمل الحكومية، مثل: نظام ساعات العمل والحد الأدنى للأجور. حيث قامت الحكومة بتقديم اعتذارٍ علنيّ مؤخراً، لعدم تمكنها من رفع الحد الأدنى للأجور بحلول عام 2020.

إضراب عمال أمازون

يقوم الآلاف من عمال شركة أمازون في جميع أنحاء العالم بإضراب عن العمل احتجاجاً على ظروف العمل التي يعانون منها، وتشمل الاحتجاجات والإضراب عن العمل: الولايات المتحدة؛ وألمانيا؛ وبريطانيا؛ وإسبانيا؛ وبولندا. ومن المقرر أن تجري الاحتجاجات والإضرابات اليوم الاثنين في سبع مدن أمريكية على الأقل، التي تتزامن مع حدث البيع السنوي الذي يحقق للشركة المليارات، وعلى سبيل المثال: حقق أكثر من 4 مليارات دولار في العام الماضي. وسيقوم العمال المحتجون والمضربون بتسليم، الرئيس التنفيذي للشركة في مانهاتن عريضة موقعة من قبل 250 ألف عامل حيث يريد عمال الشركة أن تعرف إدارة الشركة أنهم بشر وليسوا روبوتات، وأن الوقت قد حان ليعرف الجميع أن هذه الثروة الهائلة والمتنامية للشركة وخاصة الرئيس التنفيذي، هي من جهود هؤلاء العمال.

معلومات إضافية

العدد رقم:
923
آخر تعديل على الإثنين, 22 تموز/يوليو 2019 13:49