نقابات دير الزور.. والمعاناة المركبة!

نقابات دير الزور.. والمعاناة المركبة!

تابعت نقابات اتحاد عمال دير الزور مؤتمراتها التي بدأت في 3/2 وكانت قاسيون قد غطت المؤتمرات السابقة، وتتابع استكمال تغطية المؤتمرات التي انتهت في 10/2 على أمل تحقيق مطالب العمال.

نقابة عمال السكك والنقل البري 2/7

عقدت نقابة عمال السكك والنقل البري مؤتمرها، وكانت أهم المطالب العمالية هي:
نقابيو السكك الحديدية: تأمين اللباس العمالي، وتخفيض عدد الجولات لعمال الشركة 15 جولة بدلاً من 18 أسوةً بحمص، كوننا نعمل العمل ذاته، وتأمين صيدلية عمالية، وتأمين المستوى المعيشي المناسب للعمال.
نقابيو النقل البري: طالبوا بتأمين كراجات لسيارات النقل في مدينتي المياذين والبوكمال، وتأمين مولدة كهربائية ليتمكنوا من القيام بأعمالهم في خدمة المواطن، وتعويض نقص الكادر، حيث كان عدد العمال قبل الحصار 54 عاملاً، وحالياً يوجد لدينا أقل من النصف فقط 20 عاملاً، وطالبوا بأن تقوم اللجنة النقابية بالإشراف على مركز الانطلاق الوحيد، كونه الآن يتبع مجلس المدينة، وكذلك تحسين الوضع المعيشي للعمال.


نقابة عمال البناء والأخشاب 2/7

تعددت مطالبهم وتنوعت، نتيجة تعدد اللجان التابعة لمكتب النقابة، وخاصةً أنها تعمل في الجانب الإنشائي، وأهم المطالب:
نقابيو الصيانة والتشغيل: طالبوا بتأمين آلياتٍ ثقيلةٍ وخفيفةٍ، وجبهات عملٍ، ومبانٍ خاصة للدائرة، وكذلك تأمين الصيدلية العمالية وتوسيع السكن العمالي لحوض الفرات، وتفعيل اللجنة النقابية.
نقابيو شركة الطرق: أكَّدوا على توفير جبهات عملٍ للشركة، ودراسة الأسعار الحالية، وزيادة الرواتب والأجور بما يناسب الوضع المعيشي الحالي، وطالبوا بتثبيت العمال ذوي العقود السنوية، وتأمين اللباس العمالي، وإحداث مركزٍ لمعالجة أمراض السرطان والطبابة السنية.
نقابيو حوض الفرات: طالبوا بزيادة أجور العاملين، وتأمين آليات ثقيلة وخفيفة للعمل، ورفع قيمة اللباس العمالي، وتأمين مقرّ للشركة.
نقابيو الإنشاءات المائية: طالبوا بفتح جبهات عملٍ للشركة، وتثبيت العاملين، وتأمين الضمان الصحي، واشتكوا من قلة الكوادر، وطالبوا برفدهم بها، وصرف مستحقات العاملين في حالات الولادة والزواج والوفاة.

نقابة عمال الغزل والنسيج 2/10

تعرضت شركة الفرات للغزل لنهب الجماعات المسلحة، وتم تفكيك الآلات والآليات، ونقلها وبيعها في تركيا، وتخريب ما تبقى منها، وكانت مطالب العمال النقابيين عديدة، وأهمّها:
تأمين الطبابة والوصفات الطبية للعمال الموسميين، وصرف إعانة وفاة العضو بشكلٍ فوري، وصرف المستحقات من صندوق العمال بسرعة فلا يجوز التأخير، وتحسين الوضع المعيشي، وتوزيع العمال على الدوائر القريبة منهم كونهم منتشرين في أنحاء المحافظة كلها، لتخفيف الوقت والجهد، وتأشير الأضابير من الجهاز المركزي بأسرع وقت لتسهيل عودة العمال لعملهم، كما طالبوا بترفيعات الأعوام السابقة: 2013/2014/2015 التي حرموا منها.
نقابيو محلج دير الزور: طالبوا بتحسين الوضع المعيشي، وتأمين اللباس العمالي لعمال المحلج، وصرف تعويضات الإجازات السنوية أسوةً ببقية الدوائر، ورفع التعويض العائلي.
وأكد مدير المحلج: إن المحلج جاهزٌ للعمل لكن لا نستطيع الإقلاع والمباشرة حالياً بسبب وجود مطحنة الفرات التي أخذت المبنى والمستودعات.

نقابة عمال النفط والكيماوية 2/10

القطاع النفطي تعرض للنهب والتخريب وكذلك معمل الورق في دير الزور، وبقية المعامل، وما زالت العديد من الحقول خارج سيطرة الدولة، وقد تعددت المطالب العمالية حسب الحقول، وأهمها:
نقابيو حقل التنك: طالبوا بزيادة بدل الطعام، وصرف تعويضات بدلاً عن لباس السنوات السابقة.
نقابيو حقل العمر: طالبوا بعودة العمال المفصولين وتفعيل صندوق حقل العمر، والصراف الآلي.
نقابيو حقل التّيّم: طالبوا بتفعيل الفحص الدوري للعمال، وضم العائلة للطبابة، وتحسين الوضع المعيشي، وتأمين تعويضات الأضرار وصرفها بسرعة، وإعادة العمال المفصولين، والعمل على بناء مستوصف في الحقل، ومشفى عمالي في المحافظة.
نقابيو دائرة الغاز: طالبوا بتأمين الوجبة الغذائية، وتأمين الغاز للمواطن لتخفيف الضغط في توفر المادة، وعودة العمال المفصولين، وصرف الإجازات السنوية.
نقابيو معمل الورق: طالبوا بإعادة بناء المعمل، وإيجاد مقرٍ للشركة، وحل مشكلة تأخير الرواتب.
انتهت المؤتمرات العمالية في دير الزور، وقد أجمعت العديد من المطالب على إعادة بناء وتهيئة القطاع الصناعي والإنشائي، وكذلك على تحقيق كثير من الحقوق التي فقدها العمال، خلال الأزمة، والتي لا زالت إلى الآن دون أن يكون لهم ذنب بها، فهل سيستجيب المسؤولون والحكومة لمطالبهم، أم سيبقى التسويف فيها، وخاصةً أنهم فقدوا معاملهم ومنشآتهم، كما فقدوا منازلهم وممتلكاتهم.

آخر تعديل على الإثنين, 18 شباط/فبراير 2019 13:57