المؤتمرات السنوية لعمال السويداء

المؤتمرات السنوية لعمال السويداء

ترصد قاسيون فيما يلي وقائع من المؤتمرات النقابية السنوية لعمال محافظة السويداء لعام 2019

مؤتمر نقابة البناء والأخشاب
جاء في التقرير «تم تنسيب 60 عاملاً من المهن المختلفة في القطاع الخاص 90 عاملاً من شركة التطوير والإعمار.
لجنة المرأة العاملة طالبت: منح المرأة العاملة عطلة يوم السبت، تأمين روضات أطفال في الشركات، ومساواة مدة إجازة الأمومة لجميع الأولاد وأن تكون خدمة التقاعد الكامل للمرأة 25 سنة، وإعادة العمل بتوريث معاش المرأة.
لجنة الشركة العامة للبناء والتعمير: طالبت بزيادة الرواتب بما يتناسب مع الوضع المعيشي، ورفع سقوف الرواتب لجميع الفئات، ومنح جميع التعويضات على الراتب الحالي والمطالبة بعطلة يوم السبت أو منح تعويض مالي عنه، وتأمين اللباس العمالي وتشميل العمال بشركات التأمين الصحي، وتعيين عمال معنيين شباب لأن متوسط الأعمار وهو 43 عاماً.
لجنة الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية:
عدد عمال المركز 58 عاملاً وعاملة بلغت نسبة تنفيذ الخطة لعام 2018 بلغت 95% ومع ذلك لا توجد طبابة لعمالنا، ونطالب بتأمين الطبابة الكاملة أسوة بعمال الإدارة العامة في دمشق، وبتثبيت العاملين بعقود سنوية.
أهم المقترحات والتوصيات:
العمل على تعديل المادة السابعة من مرسوم زيادة الأجور رقم 38 تاريخ 22/6/2013 الخاص بمنح التعويضات على الراتب الحالي.
العمل على تأمين آليات هندسية لمديرية الموارد المائية.
العمل على رفع نسبة إصابة العمل للعاملين في القطاع الخاص.
العمل على تأمين جبهات عمل لمركز الدراسات في السويداء.
العمل على إتاحة الفرص لخريجي مراكز التدريب المهني.
مؤتمر نقابة النفط والصناعات الخفيفة
أحد النقابين قال: هذه الحكومة يفترض أنها حكومة أزمة، مهمتها الأساسية معالجة أزمات المواطن، وبالملموس هي حكومة افتعال أزمات من محروقات وكهرباء ومياه وغيرها.. هل يعقل أننا في السنة الثامنة للأزمة وذات الأزمات تتكرر دون حلول؟ هذه الحكومة حكومة صناعة أزمات فقط.
لجنة ريان بلاست الخاصة: طالبت بتشميل كافة عمال المعمل بالأعمال الخطرة، واعتبار السنة الفعلية بسنة ونصف، وبمساواة عمال القطاع الخاص بالقطاع العام من حيث القروض والسكن العمالي والتقسيط من مؤسسات الدولة، وتشميل عائلات العمال بالضمان الصحي.
لجنة معمل الأحذية: تعيين الكوادر الفنية والإدارية لتعويض النقص الكبير ومنح صلاحيات للإدارة لتحقيق زيادة الإنتاج كماً ونوعاً ومتابعة صدور تعديل القانون الأساسي للعاملين في الدولة، ومنح الضمان الشامل أثناء العمل، وبعد سن التقاعد، كون العامل بحاجة إلى الرعاية الصحية أكثر مع تقدمه بالسن وتعديل نظام الحوافز الإنتاجية، والعمل على تسوية وضع العمال المياومين، ووضع العاملين بحكم المستقيل بسبب الأزمة، كما طالبت بتوزيع الأرباح القانونية في السنوات الرابحة والقابلة للتوزيع على العمال، والتي تقدر بحوالي 70 مليون ليرة سورية وتعديل قيمة الوجبة الغذائية والكساء العمالي بما يتناسب مع الأسعار الحالية، والإسراع بتعيين عدد آخر من العمال الناجحين في المسابقة المعلن عنها عام 2017 وتأمين القطع التبديلية لعمليات الصيانة ودعم المعمل بآلات جديدة وحديثة لتحسين المنتج.
وطالبت لجنة المحطات بدراسة هامش الربح وتوسيعه وبعدالة توزيع المحروقات على المحطات، وبينت اللجنة بأنهم تقدموا بعدة شكاوى مطالبين بالإنصاف، وأكدت أن هناك مشكلة تتعلق بالجرد مع شركة تكامل، والفروق غير المعقولة والأخطاء التي تحمل المحطات أعباء كثيرة، وسجلوا اعتراضهم على الوحدة الإنتاجية من حيث السعر والجودة والحاجة، وطالبت بتطبيق قانون التقاعد المبكر وشمول عمال المحروقات بالأعمال الشاقة والخطرة، وتخفيض نسبة الاحتياط بالمحطات.
لجنة فرع الجيولوجيا: أكدت أن عمل الفرع وأداء العمال متميز رغم نقص الكادر، وقد حصل العمال العام الفائت على سقف الحوافز الكامل والمطالبة بالطبابة الشاملة لكل عمال الفرع البالغ عددهم 35 عاملاً وعاملة.
أهم المقترحات والتوصيات:
متابعة الدعاوى القضائية، وخاصة تعويضات المشتقات النفطية والبت فيها.
إلزام شركات ومؤسسات الدولة باستجرار الأحذية من معمل الأحذية في السويداء.
ضرورة إجراء الفحص الطبي الدوري لكافة العاملين.
الإسراع بتأمين السكن العمالي للمستحقين.
إعادة النظر في أسعار المعالجات السنية كونها على أسعار نشرة عام 1987.
إدراج عمال ريان بلاست الخاصة، ومعمل الأحذية ضمن المهن الشاقة والخطرة.