دعوني أتكلم.. شهادة امرأة من المناجم البوليفية

دعوني أتكلم.. شهادة امرأة من المناجم البوليفية

لا أريد أن يفسر أحد، وفي أي وقت، القصة التي سأرويها على أنها شيء شخصي فقط. لأنني أعتقد بأن حياتي ترتبط بشعبي. ما حصل لي يمكن أن يكون قد حصل للمئات في وطني. أريد أن أوضح هذا لأنني أعرف أنه سبق لأشخاص أن قدموا أكثر مني للشعب، لكنهم ماتوا أو لم تتسن لهم الفرصة لكي يعرفوا.

لهذا أقول إنني لا أريد فقط أن أروي قصة شخصية.أريد أن أتحدث عن شعبي. أريد أن أكون شاهدة على كل التجربة التي اكتسبناها خلال سنوات عديدة من النضال في بوليفيا، وأن أساهم بحبة رمل صغيرة، على أمل أن تكون تجربتنا ذات فائدة للجيل الجديد، للشعب الجديد.
توفيت دوميتيلا باريوس شانغارا يوم 12 مارس من العام 2012 عن عمر ناهز 74 سنة. خاضت معركة طويلة مع مرض السرطان. أهدت هذه المرأة كل عمرها للنضال ضد الاستبداد و الطغيان ومن أجل أن يقبض الفقراء بالسلطة الحقيقية بأيديهم حتى تتحقق أمانيهم في العيش الكريم و العدالة الاجتماعية.
عاشت دوميتيلا و ترعرعت بوسط المنجميين، وانتبهت باكرا إلى أن الذين يعملون ببوليفيا لا يكسبون سوى النزر القليل في حين أن الذين لا يعملون يأخذون كل شيء. فكان أن باشرت نضالا حادا ضد أرباب العمل المنجميين إلى جانب زميلاتها من ربات البيوت(رفيقات المنجميين) عبر لجنة ربات البيوت منذ العام 1963.
شاركت سنة 1975 في منبر السنة العالمية للنساء الذي نظمته الأمم المتحدة بالمكسيك حيث تركت تدخلاتها أثرا عميقا في النساء المشاركات. في سنة 1978 نظمت إضرابا عن الطعام إلى جانب أربع من رفيقاتها للمطالبة بإطلاق سراح رفاقهن المنجميين المعتقلين إثر إضراب. لم تثق دوميتيلا أبدا في الوعود المقدمة من قبل منظمي الانقلابات التي شهدتها بوليفيا وفي تلك المقدمة من طرف الحكومات المدنية.
لقد كتب الكاتب المعروف إدواردو غاليانو: "أتذكر أنه خلال تجمع عمالي، منذ زمن، ثلاثين سنة، نهضت سيدة، وسط الرجال و تساءلت عن عدونا الرئيس. ارتفعت أصوات مجيبة: الإمبريالية، الأوليغارشية، البيروقراطية ... لكن هي دوميتيلا شانغارا أكدت: لا، يا رفاقي. عدونا الرئيس هو الخوف، و نحمله بداخلنا. " يقول غاليانو " كانت لي الفرصة لسماعها ولم أنسها مطلقا".
لقد جسدت دوميتيلا ورفيقاتها في لجنة ربات البيوت الداعمة لنضال المنجميين هدفا واضحا ومحددا: نضال النساء بأنفسهن لا غنى عنه للتحرر من المجتمع الذكوري، وبأن تحرر النساء مرتبط بالتحرر الاقتصادي والاجتماعي والسياسي لفقراء الشعب.

موقع «المناضلة»