عمال دمشق عادوا لمواجهة السياسات الحكومية..  الحكومة تعقد مؤتمراتها الصحفية..فنسمع جعجعة بلا طحين!

عمال دمشق عادوا لمواجهة السياسات الحكومية.. الحكومة تعقد مؤتمراتها الصحفية..فنسمع جعجعة بلا طحين!

 بعد انقطاع لأكثر من شهر لاجتماعات مجلس اتحاد عمال دمشق بسبب الظروف التي يمر بها البلد عادت الروح لاتحاد نقابات عمال دمشق، وذلك بالهجوم الكبير على الحكومة، وانتقادات جريئة ولاذعة لسياساتها وأدائها الضعيف مقارنة بالاوضاع الصعبة التي يمر بها الوطن.

 

 اجتماع المجلس تناول العديد من الملفات الساخنة التي لم تجد لدى الحكومة وطاقمها «الوزاري » أية جدية في إيجاد الحلول المناسبة، سواء مايتعلق منها بسوء إدارة أزمة المازوت والغاز التي استفحلت ولم تحل بالمؤتمرات الصحفية التي لم تغن عن شيء كمن يسمع حعجعة ولا يرى طحيناً، أو غياب المرونة في أداء بعض الوزارات التي نالت حقها من الانتقادات كوزارتي المالية والعمل، بالإضافة إلى إثارة بعض الملفات العالقة عند معظم الوزارات التي لم تزل مطلباً نقابياً وعمالياً ولعل أبرزها تثبيت العمال المؤقتين والنظر في أوضاع المصروفين من الخدمة تعسفياً.

جمال القادري رئيس اتحاد عمال دمشق افتتح أعمال المجلس بعرض سياسي شامل أكد فيه على ضرورة الوحدة الوطنية والحفاظ على سيادة سورية أرضاً وشعباً في ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن.

وكشف القادري أنه لو طبق قانون العمل الجديد رقم 17 بصيغته الأولية، لكان الأمر كارثيا، مشيرا إلى المناقشات المستفيضة والماراثونية التي خاضها القادة النقابيون مع الحكومة السابقة وفريقها الاقتصادي للوصول إلى أفضل صيغة ممكنة.

القادري أنتقد وزارة العمل بسبب غياب الآليات التنفيذية في تطبيق القانون، سواء لجهة غياب المفتشين أومن جهة آليات عقد المحكمة العمالية، مؤكدا أن الاتحاد سيظل بحكم طبيعة عمله النضالية المطلبية وسيبقى ملحاً للوصول إلى تعديلات جديدة على القانون من شانها صون الحقوق العمالية في كلا القطاعين العام والخاص معاً .

وفيما يتعلق بتثبيت المؤقتين أكد القادري على النضال الطويل الذي خاضته المنظمة النقابية للوصول إلى المرسوم الأخير الخاص بتثبيت المؤقتين الأمر الذي يعد إنجازاً عملياًكبيراً لدى هذه الشريحة، ويمثل جوهر المطلب الأساسي للنضال النقابي خلال العقود الماضية.

مداخلات لفتح شهية النقابيين

جمال المؤذن رئيس نقابة عمال السياحة قال: إن المنظمة النقابية هي الطليعة الواعية التي كان لها نصيب وافر في النضال والتضحية من اجل بناء سورية مؤكدا على اهمية ان تطرح مزيدا من المبادرات في هذه المرحلة.

المؤذن عرض لبعض الممارسات الخاطئة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تتخذ بحق العامل داعيا إلى النظر بوضع العمالة حين اتخاذ الجهات المسؤولة قرارت بشان المخالفات الحاصلة في المنشآت السياحية .

بشير حلبوني رئيس نقابة عمال الدولة والبلديات قال: إن التأخر الحاصل في تثبيت العمال المؤقتين عائد في أحد جوانبه إلى الفروقات في الأجر الذي يتقاضاه العمال حين صدور قرارات التثبيت .

وعن المحاكم العمالية أكد حلبوني أن التعطل الحاصل في عمل المحاكم عائد إلى غياب مندوبي وزارة الصناعة الممثلين بمحاكم دمشق وريفها داعيا إلى الإسراع في إصدار جداول الرواتب والأجور لأن غيابها عطل عمل المحكمة في الدعاوى المرفوعة أمامها بهذا الخصوص .

غسان منصور رئيس نقابة عمال البناء والأخشاب أكد على ضرورة تامين الرواتب لعمال الشركة العامة للمشاريع المائية مستعرضاً مشكلة التأمين الصحي في وزارة الري من حيث النية بإلزام عمالها بالتأمين الصحي الذي يقلل من المكاسب التي يحصل عليها العاملون في هذا الإطار .

وضع الأسواق بحجم الأزمة

نبيل بركات رئيس نقابة عمال الصناعات الخفيفة أكد على أن تعريف الأجر هو مايتقاضاه العامل دون اذونات السفر في حين أن أرباب العمل يعرفون الأجر بالحد الادنى للأجر.

سامي حامد رئيس نقابة عمال الصحة عرض لواقع العقود الموسمية للعمال المؤقتين متسائلا: لماذا لايتم تثبيتهم طالما تتوافر الحاجة اليهم مؤكدا اثر ذلك على حل مشكلة البطالة، وعرض حامد لمشكلة غياب الرقابة في الأسواق والفساد المستشري وضرورة معالجته، مؤكدا ان معظم مشاكل القطاع العام سببه فساد الإدارات داعيا لحل سريع لهذه المشكلة  .

صالح منصور رئيس نقابة الغزل اقترح تحويل الشركات العاملة في قطاع الغزل إلى مؤسسات قابضة قادرة على النهوض بالواقع الإنتاجي مشيرا الى ان قدم الآلات أدت إلى تهرب اليد العاملة في قطاع الغزل الى القطاعات الخدمية ،ودعا منصور إلى إعادة النظر باتفاقيات التجارة الحرة التي وقعت مع عدد من الدول نظرا للضرر الذي لحق بالمنتج الوطني من خلال إغراق السوق المحلية بالمنتجات المستوردة على حساب المنتج المحلي.

وأضاف منصور إن التسويق هو المشكلة الأكبر التي تواجه شركات القطاع العام الصناعي داعياً إلى ضرورة إعادة النظر في الاتفاقيات الموقعة بما يضمن فتح أسواق جديدة أمام منتجاتنا ومؤكداً أهمية العمل على تخفيض تكاليف المنتوجات لتستطيع المنافسة داعياً إلى تفعيل اللجان المشكلة بشأن تعويض الاختصاص الفني والتي مضى على تشكيلها مايقارب الثلاث سنوات.

ناصر مفعلاني رئيس نقابة عمال الحمل والعتالة عرض لنشاط مكتب النقابة والخلاف الحاصل مع بعض الإدارات بخصوص عقد العمل، مطالباً من الاتحاد التدخل لمصلحة العمال . 

وحيد منصور رئيس نقابة عمال التنمية الزراعية  تساءل عن مصير القانون المزمع صدوره بخصوص التامين على العمال المتقاعدين

مازوت مازوت

علي مرعي رئيس نقابة عمال النفط أكد أن أزمة المازوت عائدة إلى قرارات خاطئة اتخذها وزير النفط بخصوص حصر توزيع المازوت الأحمر بالكازيات الخاصة، الأمر الذي أدى إلى تهريب المادة مشيراً إلى طلب النقابة بتوافر الخزانات الثابتة في الأحياء وهو ماسيسهم في معالجة الأزمة .

مرعي أشار الى معاناة وحدات الغاز من حيث استبدال الخبرات بعمال بعقود موسمية الأمر الذي أدى إلى تراجع الإنتاج في وحدات دمشق متسائلاً: عن مدى جدية قرار التقاعد وأثره السلبي على الخبرات العاملة في مجال النفط ، وربط مرعي بين كل ما يجري من أخطاء والإدارات الفاسدة في وزارة النفط.

من ينصف المصروفين من الخدمة؟

حسام منصور رئيس نقابة المصارف دعا إلى ضرورة تفعيل اللجنة المشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء للنظر بأوضاع العمال المصروفين من الخدمة مستعرضا لأحوال أسر هؤلاء العاملين والمعاناة التي يتعرضون لها جراء قرارات الصرف الجائرة.

منصور دعا إلى إلزام المشافي والمستوصفات العامة بتطبيب العاملين مشيرا الى ان الشركات الصحية الخاصة هي شركات تجارية تهدف الى الربح ولن تستطيع القيام بجميع الخدمات الطبية الموكلة إليها .

حسام ابراهيم رئيس نقابة عمال الكهرباء قال إن الكثير من المشكلات تكمن في العقلية التي تدار بها وزارة المالية والجهاز المركزي للرقابة والتي تحوي على الكثير من البيروقرطية، متسائلاً: ألا يكفي ما نمر به لتصحيح كل هذه الأخطاء التي هي بالأصل سبب البلاء الذي نحن فيه.

عقود اذعان بامتياز

محمود الرحوم رئيس نقابة عمال الصناعات الغذائية قال إن التعليمات التنفيذية لقانون تثبيت العاملين تشكل عقود اذعان، فما معنى أن يعاد العامل إلى الحد الأدنى للفئة وأن يوقع على تعهد بحقه قد يكون بمثابة السيف على مستقبله.

واكد الرحوم ان نظام الاستثمار على نظام الـ bot للمطاحن الأربع التي كلفت أكثر من 60 مليار ليرة سورية يصلح للاستثمار السياحي أكثر من كونه يصلح لهذه الثروة الوطنية الهائلة التي تستحق علاقة عمل وقوانين عملية أكثر من تلك المطبقة بحقها.

حسين حمدان رئيس نقابة السكك أكد على أهمية الصناعة الإعلامية السورية والعمل على تطويرها والارتقاء بها لمواجهة كل التحديات مشيراً إلى ضرورة ارتقاء الإعلام السوري إلى مصاف الإعلام العربي والعالمي ليكون بحجم ومواكبة الأزمة الحالية.