عمّال القطاع الصحي في السويداء: نحن بناة المستقبل وسندافع عن حقوقنا

عمّال القطاع الصحي في السويداء: نحن بناة المستقبل وسندافع عن حقوقنا

نقابة عمّال التمريض والقبالة وسائر الخدمات الصحية في السويداء ومن خلال مجال عملها في مديرية الصحة والمشافي والهيئة المستقلة لمشفى صلخد، والمناطق الصحية والدوائر والمراكز الصحية والنقاط الطبية والقطاع الخاص في مجمل المحافظة، تضم في هيئاتها العامة 5564 عاملاً وعاملة موزعين على عشر لجان نقابية.

ولدى النقابة صندوق للمساعدة الاجتماعية يقدم المساعدات لمستحقيها من المنتسبين والبالغ عددهم 2259 حتى تاريخ 31/12/2012، وتتوزع المساعدات على النحو التالي: صرف مبلغ 2500 ل.س عن كل سنة اشتراك في نهاية الخدمة، و2000 ل.س تصرف لمرة واحدة في السنة في حالات الولادة والزواج والتحاليل والعمليات الجراحية لكل منتسب، وتقدر الاشتراكات الشهرية للصندوق 74000ل.س.

من أهم المطالب لعمّال هذه النقابة والتي تضمنها التقرير السنوي المقدم لمؤتمر النقابة الذي انعقد بتاريخ 14/2/2013 في اتحاد عمّال السويداء: ضرورة إعادة النظر في موضوع تطبيق الضمان الصحي وحصره في مؤسسة التأمين السورية وإلغاء دور الوسيط من شركات إدارة النفقات الصحية. إعادة النظر في الخدمات الطبية المقدمة للمُؤمّن عليهم ليشمل الأسرة والمتقاعدين، وتوسيع الخدمة الصحية الكاملة وخاصة العاملين في القطاع الصحي والمدني. الاهتمام بالوضع المعاشي والاجتماعي وزيادة الأجور لمواجهة أعباء المعيشة وارتفاع الأسعار، وإيجاد التوازن بين الأجر وتكاليف المعيشة. تطبيق مواد القانون الأساسي الموحّد للعاملين في الدولة السورية رقم «50» لعام 2004 بالشكل الأمثل، وعدم المساس بمكتسبات العمّال وخاصة فيما يتعلق بكل التعويضات وتنفيذ أحكام المادة «98» وخاصة تعويض طبيعة العمل وفتح تعويض الاختصاص للمستحقين وخاصة المساعدين الفنّيين وكوادر التمريض، والعمل بموجب المادة رقم «31» من القانون كما وردت بخصوص النقل مع الشاغر المحدث ونقل العامل مع شاغره أكثر من مرّة وخاصة ضمن الجهة العاملة الواحدة _الوزارة_ ، وتشميل العاملين المثبّتين وفق أحكام المرسوم التشريعي رقم «62» لعام 2011 بأحكام هذه المادة. الأخذ بمقترحات الاتحاد العام لنقابات العمّال فيما يخص تعديل قانون العمل رقم «91» لجهة لجان قضايا التسريح والمفعول الرجعي للقانون، ومد صلاحية المحكمة العمّالية لتشمل التسريح. العمل على إصدار قانون تفرّغ ذوي المهن الطبية وخاصة قانون تفرّغ الأطباء. ضرورة العمل على التأمين الشامل لــ« سيارات الإسعاف والطاقم الذي يعمل عليها» ورصد الاعتمادات اللازمة لذلك.

زيادة التعويض للعاملين في المشاريع العمّالية من فنّيين ومحاسبين ومخابر وأشعة وصيدلة. زيادة طبيعة العمل الحالية والمقدّرة بــ 4% لتصبح 9% للعاملين المخبريين وفنّيي الأشعة والعمليات كونهم معرّضين للإصابة بأمراض ناتجة عن التعامل مع عينّات الدم الممزوجة كالإيدز والعامل الأسترالي B و C والسل والتعرض للأشعة المسببة للسرطانات والتشوهات. نحن في حزب الإرادة الشعبية في السويداء نقف إلى جانب مطالب العمّال المحقّة والمشروعة في ظل تدهور المستوى المعيشي للعمّال، سببه ضعف أجور العمّال، وضرورة زيادة الأجور المرتبطة بقدرة الطبقة العاملة وممثليها _النقابات_ بالدفاع عن حقّها في العيش الكريم طالما هي من ينتج أساساً، فالصراع على الجبهة الاقتصادية بات مفتوحاً على مصراعيه بين القوى اللاوطنية الناهبة للاقتصاد الوطني وبين القوى الوطنية التي تدافع عنه. الأجور وزيادة التعويضات وتحسين مستوى الخدمات للعاملين في القطاع العام والخاص جزء من هذا الصراع، وبالتالي فالطبقة العاملة والحركة النقابية معنية بهذا الصراع الوطني الأساسي الذي سيرسم مستقبل سورية القادم، سورية العدالة الاجتماعية من حيث التوزيع العادل للثروة الوطنية لمصلحة الشعب المنتج الحقيقي للثروة وليس للغرباء سواء كانوا في الداخل أو الخارج.

آخر تعديل على الثلاثاء, 30 تموز/يوليو 2013 09:35