_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كيف عالجت السينما الصينية فكرة التغيير؟

قدم فيلم «ثورة 1911» في بدايته إعدام أول امرأة ثائرة عشية الثورة الصينية عام 1911، وتقول رسالة المشهد الأول في الفيلم الذي لعب فيه دور البطولة الفنان جاكي شان، إن هذه المرأة تضحي بحياتها من أجل مستقبل أفضل للبلاد، نفذ فيها حكم الإعدام وهي مكبلة أمام الحشود في ساحة عامة، وكانت القطرة الأولى في غيث الثورة.

كانوا وكنا

كتبت جريدة نضال الشعب في تحقيق صحفي:

 

أخبار ثقافية

جامعة روسية في سورية

تجري روسيا الآن محادثات بشأن افتتاح جامعة روسية في سورية، وحسب وسائل الإعلام، يمكن أن تصبح هذه الجامعة في المستقبل فرعاً لجامعة موسكو الحكومية. وكانت وسائل الإعلام قد أعلنت في أيلول 2018 عن افتتاح مدرسة روسية سيتم تشكيلها من وحدات منعزلة ستنقل إلى سورية بحراً من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود. وكان يخطط لإنشاء المدرسة بحلول عام 2019. ثم تحول المشروع من بناء مدرسة إلى إعمار مؤسسة تعليمية لتحويلها إلى جامعة في ضواحي دمشق.

لا يعانون مثلنا: يحرقون الكوكب ويمنعون إطفائه!

لم تعد الأزمة المناخية أمراً مستقبلياً علينا أن نتجنب حدوثه، بل باتت اليوم واقعاً مُعاشاً يكشف عن نفسه بشكل متزايد. إنّه الحدوث المكثَّف للأعاصير الشديدة والعواصف والفيضانات والجفاف وموجات الحر القاتلة. إنّه الغابات التي تحترق في أستراليا، إنّه ما يحدث في الأمازون وإندونيسيا وسيبيريا وكندا وكاليفورنيا. إنّه كتل الجليد الذائبة والأنهار الجليدية المنحسرة وأمواج البحار المرتفعة. إنّه تدمير للنظام البيئي وفشل في الحفاظ على الحياة. إنّه ندرة الموارد وانتشار الجوع والعطش. إنّه تدمير المجتمعات والبشر وإجبار الملايين على الهرب.

لقاء بوتين وميركل... هل باتت ألمانيا في فلك الشرق؟

تشهد العلاقات الروسية-الألمانية تقارباً غير مسبوق وبشكل مستمر، حيث جرى مؤخراً لقاء بين الرئيسين ميركل وبوتين في موسكو لبحث مختلف الملفات الدولية... فما هي مخرجات اللقاء وما دلالات هذا التقارب؟

وزير الدفاع البريطاني لن يذوق طعم النوم!

أعلن وزير الدفاع البريطاني بين والاس في تصريحات مثيرة للجدل في صحيفة لـ «صنداي تايمز» بتاريخ 12 كانون الثاني، أن احتمال انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الدور الذي تلعبه على مستوى العالم بات «يحرمه النوم ليلاً».

الصورة عالمياً

ذكر وزير الجيش الأمريكي ريان ماكارثي أن بلاده بصدد إنشاء «قوة خاصة» ضد روسيا والصين وسيكون الهدف من هذه القوة تحييد جميع الاستثمارات التي قامت بها الصين وروسيا.

فيسبوكيات

نفتتح فيسبوكيات هذا الأسبوع ببوست تهكُّمي متداول على الصفحات العامة والخاصة عن مجمل الوضع، المعقد والمتشابك، الذي يعيشه السوريون، يقول البوست: