أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

«حماية التراث» في معرض الزهور

انطلقت فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 43 في حديقة تشرين بدمشق يوم الأربعاء الماضي، بمشاركة عدد من الشركات المحلية والدولية المنتجة للنباتات والأزهار والمهتمة بالمنتجات الطبية والعطرية ومستلزمات تربية النباتات وتنسيق الحدائق ومنتجي العسل ومستلزماته، إضافة إلى مشاركة أعمال حرفية مهنية ومشروعات الأعمال اليدوية المنزلية.
وتشارك جمعية التراث الشعبي في اتحاد الكتاب الفلسطينيين بمعرض الزهور الدولي، وذلك بعرض عدد من المنجزات الفنية التراثية اليدوية والتشكيلية المنحوتة، التي تؤكد على أهمية تراث فلسطين وسورية، وأهمية التمسك به وحمايته من الضياع. وحسب تصريحات مديرة جمعية التراث الشعبي في الاتحاد نجلاء الخضراء، فإن:» كل الحرفيين المشاركين يعملون في منازلهم، ولذلك يحرصون على إقامة سوق تراثي متنقل في أي نشاط ومحفل ثقافي للتعريف بالحرف التراثية والعمل على توفيرها بأسلوب يحفظ أصالتها، ويتناسب مع الوقت الراهن، سواء من حيث التكلفة أو من حيث الاستخدام».

رحيل «مطرب الهدل» ياس خضر

أعلنت نقابة الفنانين العراقيين، الجمعة، وفاة الفنان والمطرب العراقي ياس خضر عن عمر ناهز الـ85 عاماً وذكرت النقابة في بيان صحفي: «رحيل صوت الأرض الفنان ياس خضر الذي وافته المنية مساء هذا اليوم في بغداد بسبب مرض عضال «. وياس خضر هو مطرب عراقي من مواليد مدينة النجف عام 1938، يعتبر أحد أبرز مطربي جيل السبعينيات في العراق.
بدأ ياس خضر مسيرته الفنية عندما التقى لأول مرة بالملحن محمد جواد أموري، وكان هذا اللقاء هو ثمرة إنتاج أغنية “الهدل”، التي تم بثها من خلال إذاعة القوات المسلحة في ذلك الوقت، ونجحت نجاحاً كبيراً لدرجة أنه في ذلك الوقت أطلق عليه “مطرب الهدل”.
تعاون ياس خضر مع ملحنين كثر وقدم أغاني جميلة بصوته الشجي، ولاقت أغانيه نجاحاً كبيراً.
لم ينته مشوار ياس خضر في العراق فقط، بل امتد إلى أستراليا ولندن وأمريكا، وذلك بعدما صارت له جماهيرية كبيرة ومعجبون ومحبون كثر، وأصبح أحد نجوم الغناء العراقي، وقدم ياس خضر العديد من الألبومات الغنائية الناجحة، وكان آخر ألبوماته هو ألبوم “ليل الوداع” في عام ٢٠١٠.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1138