غرامشي: تنظيم الثقافة أم تركُها لـ«العمل الخيري»؟
أنطونيو غرامشي أنطونيو غرامشي

غرامشي: تنظيم الثقافة أم تركُها لـ«العمل الخيري»؟

كتب غرامشي المقال التالي دون توقيع، ونُشِرَ في صحيفة «إلى الأمام» (Avanti!) اليومية، لسان حال الحزب الاشتراكي الإيطالي، في 24 كانون الأول 1917. وعنوانه الأصلي «الخيريّة، النيّة الحسنة، والتنظيم». و«الأكثر تواضعاً» الذي ينتقده غرامشي هنا هو ماريو غوارنييري (1886–1974)، أحد الأمناء الثلاثة لاتحاد عمال المعادن الإيطالي، والذين ساهموا بمقال في الصحيفة نفسها في 20 كانون الأول 1917 في معارضة منهم لمقترحٍ كان غرامشي قد تقدّم به من أجل إنشاء جمعية ثقافية لتنظيم التربية الثقافية وفق الخطّ البروليتاري.

ترجمة: قاسيون

تمهيد

ورد في المقال موضع الانتقاد، ما يلي: «كل من يرغب في أن يكون مثقفاً، سواء كان اشتراكياً أو عاملاً، لديه الفرصة بالفعل، على الرغم من عدم وجود أي جهاز للثقافة الشعبية. إذْ إنّه ووفقاً لأذواقه وميوله، يمكنه العثور على الكتب والصحف والمجلات. تساهم المشاركة في حركتنا بشكل كبير في تطوير ذكاء الفرد... إذا كان لدى الشخص المتطلبات اللازمة لتطوير ثقافته الخاصة، فليس ثمّةَ سببٌ ليبقى جاهلاً. لكن يجب أن نتجنّب الرغبة في جعل كل شخصٍ مثقَّفاً، لأنه في كثير من الحالات يمكن أن تكون الثقافة الزائفة المليئة بالقليل من كل شيء أكثر ضرراً من الجهل البسيط».

نصّ مقال غرامشي

إنّ هذا الرد على المقال الموقَّع بعبارة «الأكثر تواضعاً» والذي يحمل عنوان «بين الثقافة والجهل» Tra la Cultura e l’ignoranza يُقصد به أن يكون توضيحاً عملياً لأحد الأهداف الرئيسة التي يجب أن تضعَها لنفسها الجمعيةُ الثقافية المقترحة.
إنّ «الأكثر تواضعاً» إنما هو المُنَظِّم. أعتقد أنه على هذا النحو يجب أن يكون لديه معايير واضحة ودقيقة حول التنظيم، أكثر من أيِّ مناضل آخر في الحركة الاشتراكية: إذا كان صحيحاً أنّ مفهوم التنظيم أساسيٌّ في الفكر الاشتراكي، فمن الصحيح أيضاً أنّ المهنة، كنشاطٍ محدَّد للمُنَظِّم، تحملُ معها قدراً أكبر من المسؤولية.
أقول هذا لأن «الأكثر تواضعاً» يكتبُ ويثيرُ الاعتراضات كما قد يفعلُ أيُّ شخصٍ «غير منَظَّم». بمعنى آخر، إنه يفشلُ في نقل المفاهيم التي توجِّه نشاطَه المحدَّد إلى نشاطٍ آخر. إنه لا يكلِّفُ نفسَه عناء التفكير فيما إذا كانت اعتراضاتُه قد تنطبقُ على نشاطه. كما أنه لا يكلِّفُ نفسَه عناءَ التفكير فيما إذا كان أولئك الذين ينتمون إلى اتّحادِهِ النقابيّ، عندما يفكّرون فيما كتبَه، قد لا يعمِّمونه فيقومون بحَلِّ المنظَّمة بدعوى أنَّ الورشةَ كافيةٌ لخلق الروح البروليتارية – تماماً مثل اعتبارِ فرصة شراء الكتب والمراجعات كافيةً للشخص الذي يريد أن يصبح «مُثقَّفاً»، لأن المجتمع الرأسمالي يولّد الصراع الطبقي بشكل طبيعي، تماماً كما أنه يولّد التفكير الطبقي بشكل طبيعي والصراعَ بين طريقتَين في التفكير، نَسَقَين من المُثُل.
ولكن بسبب نشاطه، فإنّ «الأكثر تواضعاً» هو المقتنع بأنّ ورشة العمل ليست كافية، وأنّ التضامن الطبقي (إذا كان له تأثير فعال وانتصار) يجب أن يكون منّظَّماً ومنضبطاً وواضح الحدود. بعبارة أخرى، إنه المقتنع بأنّ الطبيعة، الضرورة، تكون كذلك فقط بقدر ما يتم تحويلُها، من خلال الفكر، إلى وعيٍ دقيق للغايات والوسائل. لذلك، فإنه يروِّج للحاجةِ إلى خلقِ أجهزة محدَّدة للنضال الاقتصاديّ قادرةٍ على التعبير عن هذه الضرورة، وتنقيتها من كل عرقلةٍ عاطفيّة وفرديّة وتشكيل «بروليتاريين» بالمعنى الاشتراكي.
لماذا لا ننقلُ هذه المفاهيم إلى النشاط الثقافي؟ لأن «الأكثر تواضعاً» مثل كثيرين آخرين في هذا البلد الجميل، يفتقرُ إلى عادةِ التَّعميم والتوليف، وهو أمرٌ ضروريّ إذا كان المرء يريد أشخاصاً كاملين وليس أشخاصاً يأخذون كلَّ حالة على حدة، كأن يقولوا لك اليوم أراك وغداً لا أفعل، ويتقلبون بين شيءٍ اليوم وغيره غداً... وما إلى ذلك.
«الأكثر تواضعاً» لديه أيضاً مفهومٌ غير دقيق للثقافة. إنه يعتقد أن الثقافة تعني معرفة القليل من كل شيء، أي إنّها تعادل الجامعة الشعبية. أما أنا فأعطي للثقافة هذا المعنى: ممارسةُ الفكر، واكتساب الأفكار العامة، وعادةُ ربط الأسباب بالنتائج. بالنسبة لي، كل شخص مثقَّف بالفعل لأنَّ الجميع يفكِّر، والجميعَ يربطُ بين الأسباب والنتائج. ولكنهم مثقَّفون تجريبيّاً، بدائياً، وليس عضوياً. لذلك هم يتردّدون أو يتفكّكون أو يلينون أو يصبحون عنيفين وغير متسامحين ومشاكسين، حسب المناسبة والظروف. ولكي أكون أكثر وضوحاً: لدي فكرة سُقراطيّة عن الثقافة؛ أعتقد أنها تعني التفكير جيداً، أيّاً كان ما يفكر فيه المرء، وبالتالي التصرّف بشكل جيّد، مهما كان ما يفعلُه المرء. وبما أنني أعرف أنّ الثقافة هي أيضاً مفهومٌ أساسيٌّ للاشتراكية، لأنها تدمجُ وتجعل المفهوم الغامض لحرية الفكر ملموساً، أودُّ أنّ يتم تنشيطها من خلال المفهوم الآخر، وهو مفهوم التنظيم. دعونا ننظِّم الثقافةَ بالطريقة نفسِها التي نسعى بها إلى تنظيم أيِّ نشاطٍ عملي. من ناحية «العمل الخيري» قرّرت البرجوازية أنْ تقدِّم للبروليتاريا الجامعات الشعبية. أما نحن، فإننا وكاقتراح مضادٍّ لـ«العمل الخيري»، دعونا نقدِّمُ التضامنَ والتنظيم. دعونا نعطي الوسائل للنوايا الحسنة، والتي من دونها ستبقى هذه النوايا عقيمةً وعاريةً على الدوام. ليست المحاضرة هي التي يجب أن تهمّنا، بل العمل التفصيلي لمناقشة المشكلات والتحقيق فيها، وهو العمل الذي يشارك فيه الجميع، والذي يساهم فيه الجميع، والذي يكون فيه كلّ فردٍ أستاذاً وتلميذاً.
بطبيعة الحال، لكي يكون الأمر تنظيماً لا تشويشاً، يجب أنْ يُفسِّرَ حاجةً ما. هل هذه الحاجة واسعة الانتشار أم هي حاجةٌ لِقلِّة؟ يمكن للقلة أن تبدأ القول: (لا شيء أكثر فعالية من الناحية التربوية من مثالٍ نشط لكشف الاحتياجات للآخرين، لجعلها محسوسة بشكل حاد). يمكن للمرء الاستغناء عن «البوفيه» للقلة وغداً يمكن الاستغناء عنه للكثيرين. الثقافة التي تُفهم بالمعنى الإنساني هي بحد ذاتها فَرَحٌ ورضا جوهري. النوادي والجماعات لا تكفي. لديهم احتياجاتٌ عملية وهم أنفسهم محاصَرون في دوّامة الأحداث الجارية. ثم هنالك سبب آخر؛ إذْ بالإضافة إلى عدم القدرة على التعميم، يعاني العديد من الإيطاليين من نقصٍ آخر، والذي يرجع تاريخياً إلى عدم وجود أي تقليد للحياة الديمقراطية في بلدنا: فهم غير قادرين على القيام بأنشطة مختلفة في مكان واحد. الغالبية هم أشخاص يمارسون نشاطاً واحداً فقط. سيعمل الفصل الخارجي للمؤسسات على تطوير الكلّيات الفردية بشكل أفضل، من أجل توليفٍ أوسع وأكثر كمالاً.
ولن نعانيَ نقصاً بالمسائل التي ينبغي مناقشتها، وذلك لأسباب ليس أقلها أنّ المسائل يجب ألّا تكون لها أهمية كبيرة في ذاتها ولأجل ذاتها، بقدر ما يجب أن تولى الأهمية للطريقة التي تتمّ بها معالجة المسائل. لكن يمكن التعامل مع هذا في وقت لاحق، إذا وجد الاقتراحُ صدى حقيقياً بين الرفاق أو إذا كانت الضرورة المُعلَنة للجمعيّة [الثقافية] ليست مجرد تفكيرٍ رغبيّ لشخصٍ ما.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1022