_
7 أفلام عن نضال الشعوب

7 أفلام عن نضال الشعوب

تحتوي المكتبة السينمائية العالمية على العديد من الأفلام التي تتحدث عن نضال الشعوب وإضرابات العمال وحركات المقاومة ضد الاحتلال، ومنها سبعة أفلام نقدمها في هذه المادة. 

بيترلو

بتاريخ 16 آب 1819، في بريطانيا، مانشستر، سانت بيتر فيلد، وقعت إحدى مذابح التاريخ الإنكليزي ضد الطبقة العاملة. عندما هاجم الفرسان جمعاً من عشرات الآلاف، معظمهم من الطبقة العاملة، فضلاً عن ممثلي الصحافة والبلديات وأعضاء المنظمات التي تناضل من أجل العدالة الاجتماعية.
طالب العمال المتظاهرون بإصلاحات سياسية تتضمن التمثيل النيابي العادل. فتعرضوا لهجوم قتل فيه 15 شخصاً وأصيب المئات، وشغلت هذه الحادثة الصحافة المحلية لفترة من الزمن. ثارت ثائرة الرأي العام في أنحاء البلاد، فانطلقت شرارة التظاهرات، وكانت مجزرة بيترلو نقطة تحول في تعديل التمثيل النيابي في البلاد. عرض الفيلم من ساحة معركة واترلو إلى ميدان سانت بيتر، مروراً بالدوافع السياسية والاجتماعية التي جعلت العمال والفقراء في مانشستر يطالبون بتمثيل صوتهم وبالمزيد من الديمقراطية.

أسد الصحراء

يتحدث الفيلم عن «عمر المختار»، الذي قاد ثورة الشعب الليبي ضد الاحتلال الإيطالي قبيل الحرب العالمية الثانية، ولعب الممثل أنطوني كوين دور «عمر المختار» في الفيلم. أنتج الفيلم باللغة الإنجليزية، وصدرت نسخة عربية منه لاحقاً، ويُذكر أن الفلم تم منعه في البداية في إيطاليا.

غاندي

فيلم تاريخي أنتج عام 1982 من نمط الأفلام ذات الإنتاج الضخم، وحاز على 8 جوائز أوسكار. يتحدث الفيلم عن حياة مهاتما غاندي قائد الحركة الوطنية في الهند ضدّ الحكم الاستعماري البريطاني خلال النصف الأول من القرن العشرين.

ماتشوكا

الفيلم مستوحى من القصة الحقيقية للقس جيراردو ويلان الذي شغل منصب مدير مدرسة سانت جورج في تشيلي في الفترة بين 1969-1973، وهو الذي أدخل لأول مرة أطفال الفقراء ليدرسوا في نفس المدارس مع الأغنياء أي إلغاء التمييز الطبقي في التعليم. لم يعجب هذا النهج السلطات العسكرية التي انقلبت على الحكم اليساري عام 1973 وفصل القس من عمله وعوقب على هذه المحاولة.
نقل المخرج التشيلي أندريس وود ذكرياته الشخصية في هذه المدرسة، وفي مركز هذه الذكريات صداقة طفلين أحدهما ينتمي للسكان الأصليين الفقراء في تشيلي الذين دعمت عائلاتهم سلطة سلفادور أليندي، والآخر من العائلات الرأسمالية الغنية التي ساندت أغلبيتها الانقلاب العسكري.

كابتن إبريل

من البرتغال يأتي فيلم «كابتن إبريل» للممثلة والمخرجة البرتغالية، ماريا دي ميديروس، عن ثورة عام 1974، التي تخلصت فيها البرتغال من الديكتاتورية الفاشية بواسطة ثورة شعبية. الثورة التي لعب فيها الحزب الشيوعي البرتغالي دوراً بارزاً.

جراح الحرية

«جراح الحرية» فيلم يتناول إضراب عمال المناجم في جنوب إفريقيا للمخرج السوداني وجدي كامل. يصور الفيلم الإضراب الذي نفذه عمال مناجم شركة الألومنيوم والبلاتنيوم عام 2012، والذي أفضى الى مذبحة ماريكانا عندما فتح البوليس النار على العمال فأردى أربعة وثلاثين قتيلاً، وثمانية وستين جريحاً، وتم التصوير في جوهانسبيرغ ومنطقة ماريكانا– الموقع الأشهر للمناجم.

عشرة أيام هزت العالم

فيلم مقتبس من رواية للكاتب والصحفي الأمريكي جون ريد الذي عايش أحداث ثورة أكتوبر 1918 والانتفاضة الفلاحية المكسيكية عام 1918. جرى اقتباس عدة أفلام من هذه الرواية، وصدرت بعدة لغات.

معلومات إضافية

العدد رقم:
949
آخر تعديل على الإثنين, 20 كانون2/يناير 2020 12:23