_
أحلام النمل الأحمر
لؤي محمد لؤي محمد

أحلام النمل الأحمر

من التعليقات الشائعة اليوم حول أي موضوع، القول الساخر «متل فيلم هندي» أي لا يمكن تصديقه. ولا يخلو هذا التعليق من صورة نمطية غير صحيحة للسينما الهندية. يرددها من لا يعرف مدارس السينما الهندية، ومنها أفلام عن الشيوعيين، وأفلام عن الناكساليت أي: تلك الأفلام التي تصور محطات من انتفاضات الفلاحين في البنغال الغربية وإقليم البنجاب

الناكسال أو الناكساليت، اسم يطلق على عضو إحدى فصائل الحزب الشيوعي الهندي الذي تأسس في كلكوتا عام 1969، اشتُق مصطلح الناكسال من اسم قرية ناكسالباري في ولاية بنغال الغربية، حيث جرت ثورة الفلاحين الناكساليين في عام 1967 ضد الاستثمار والخصخصة، وامتد الصراع المسلح إلى نصف الولايات الهندية حتى سنة 2009 من أجل حق الفقراء في السكن، ومنع خصخصة الأراضي الزراعية وطرد الشركات الكبرى.
التحية الحمراء
فيلم سياسي باللغة المالايالامية، من إخراج فينو ناغافالي 1990، اشتق اسمه من التحية الشيوعية الهندية «لال سلام» أي: التحية الحمراء. صور فيه المخرج الحركة الشيوعية في الخمسينات والستينات. واستناداً إلى قصة الحياة الحقيقية لكل من توماس فيديا وغواري آما عضوي الحزب الشيوعي الهندي.
كما يصور الفيلم مرحلتين مختلفتين من حياة نيتور ستيفن، وتي كي أنطوني، وسيثولاكشمي، ويوضح صعود الشيوعيين من العمل السري حتى الوصول إلى السلطة.
شجرة البلوط
شجرة البلوط، فيلم باللغة التيلوغوية عن الحركة الشيوعية في ولاية أندرا براديش، من إخراج كريشنا فامشي 1997. يصور الفيلم قصة أحد ضباط الشرطة المتدربين الذي يقرر الانضمام إلى معسكر الناكساليين بعد تعرضه للاضطهاد على يد رجال شرطة فاسدين.
يعتبر فيلم «شجرة البلوط» أفضل فيلم عن الحركة الشيوعية الهندية، وحصل الفيلم على الجائزة الوطنية لأفضل فيلم روائي باللغة التيلوغوية.
المصيدة
يشكل فيلم «المصيدة» واحداً من الأفلام التي تجمع بين عنصر الصراع الدرامي «التناقض بين شخصيتين أو قضيتين»، وكذلك تناقضات شخصية الإنسان في مختلف مراحل حياته.
المصيدة، فيلم باللغة الهندية من إخراج براكاش جها 2012، ويصور مسلحي الحركة الشيوعية في منطقة فلاحية فقيرة تخوض الصراع ضد طرد السكان من بيوتهم وأراضيهم على يد الشركات الأجنبية الكبرى، ورجال الشرطة.
ينجح قائد الشرطة في إرسال مخبر إلى معسكر الناكساليين، وتقود تناقضات الحياة إلى تغيير المخبر لانتمائه، ويصبح أحد قادة الحركة المسلحة، ليُقتل على يد صديقه السابق قائد الشرطة.
أحلام النمل الأحمر
«أحلام النمل الأحمر»، فيلم وثائقي من إخراج سانجاي كاك. عرض الفيلم الوثائقي في مختلف مدن الهند منذ 8 أيار 2013.
يركز الفيلم على المقاتلين الناكساليين في باستار وتشاتيسجاره، حيث قاتلت القبائل ضد السلطات التي حاولت سلبهم أراضيهم لصالح الشركات الكبرى، كما يصور المظاهرة السنوية لإحياء ذكرى الثائر اليساري بهجت سينغ في البنجاب.
أفلام أخرى
صدرت عشرات الأفلام باللغات البنغالية والهندية والدرافيدية وغيرها عن الصراع الاجتماعي في البنغال الغربية بين عامي 1980-2015، منها: فيلم «الإنذار الأحمر، الحرب في الداخل» من إخراج آنانث نارايان مهاديفان سنة 2009. يستند الفيلم إلى قصة حقيقية لفقراء ينضمون إلى الناكساليين، ويخوضون المعارك مع رجال الشرطة. ويقدم صورة حية لدرجات السُّلَّم الطبقي في الهند. وهناك فيلم آخر باسم «التحية الحمراء»، من إخراج غاغانفيهاري بورات عام 2002.

آخر تعديل على الإثنين, 11 شباط/فبراير 2019 07:56