إشكالية الحلم الأميركي في «مصرع بائع متجول»
د سليم نزال د سليم نزال

إشكالية الحلم الأميركي في «مصرع بائع متجول»

ربما تكون «مصرع بائع متجول» من اهم المسرحيات التي انتجت في المسرح الاميركي حتى الان, وباتت تعتبر الى جانب مسرحيه جين اونيل (رحلة طويلة في الليل!) ومسرحية تينيس وليمز (قطة على سطح صفيح ساخن!) من اهم الاعمال الدرامية الأميركية عبر العصور.

كما تشكل مسرحية (مصرع بائع متجول) الى جانب مسرحيات مهمة مثل (من قتل فيرجينيا وولف؟) وسواها, مسلسلا من المسرحيات التي كتبت في اربعينيات وخمسينيات القرن الماضي. التي قامت بنقد مقوله الحلم الاميركي, التي يمكن ان يلخص, بانه يتمحور حول قدرة الانسان في اميركا بجهوده الذاتية ان يصبح غنيا. ولهذا السبب فيما اظن, من الصعب ان تلتقي بأميركي واحد أياً كانت مهنته لا يقول إنه من الطبقة الوسطى!

كتب ارثر ميلر المسرحي العام 1949, المعروف ايضا الى جانب شهرته, انه تزوج من مارلين مونرو, وتوفي العام 2005. حصدت المسرحية جائزه بوليتزر, ووضعت الكاتب على مستوى عال من التقدير.

القصة تتركز حول البائع ويلي لومان الذي يعود الى منزله مرهقا ولم يعد يستطيع ان يقود سيارته، أي انه لم يعد يستطيع العمل. ولذا فان معظم احداث المسرحية تدور في منزله في نيويورك.

في معظم الحوارات نعرف ان ويلى شخص محبط، وفشل في تحقيق اي شيء لكنه لا يعترف بذلك مطلقا انطلاقا من تمسكه بالحلم الاميركي الوهمي. وهنا تكمن مشكلة ويلى الاساسية. انه يعيش فقط في ماضٍ متخيل عن زمن العز الذي كان يعيش فيه. في ظل اعتقاد لا يتزحزح أن الجميع كان يحبه ويعتبره ناجحا ومهما الخ. وحتى اختيار ميلر لاسمه! لم يكن صدفة، فاسم لومان بالإنكليزية يشير الى رجل قليل الأهمية.

لذا فإن مأساة ويلى التي نراها في حواراته مع ابنيه بيف وهبى, تكمن بعدم اعترافه بواقعه الفعلي مستبدلا به واقعا متخيلا بدلا عن الحقيقة, انه شخص اقل بكثير مما يسعى لتصوير نفسه, الامر الذي يجعل منه بطلا تراجيديا بلا منازع. فأبطال التراجيديا اليونانية والشيكسبيرية يعانون من نقص ويصبح مقدر لهم السقوط ومواجهة يواجهون اقدارهم.

 

نهاية المسرحية تكون بانتحاره. وحتى في هذا الامر كان يمكن القول ان ويلى قرر كما كل الابطال التراجيديين ان يواجه الحقيقة وينهي حياته. لكن اوهامه لن تنتهى حتى في مسألة موته, لأنه كان يعتقد ان جنازته ستكون حاشدة, وسط حزن يعم الباعة, الأمر الذي كان ايضا ضمن تخيلاته حول شهرته وأهميته. ولم يشارك في جنازته سوى بضعه اشخاص, ولم يتجمع باعة المدينة ليشاركوا في جنازته كما كان يتوهم.

في (مصرع بائع متجول) نرى حالة موت جسدي كما في انتحار ويلى, ولكن ايضا فان موت ويلى لومان هو كما فسر من قبل التيار اليساري حينها, انه ابعد عن موت مجرد بائع عادي, بل ربما يكون موتا او مؤشرا لنهاية ثقافة الاستهلاك الاميركية والثقافة الرأسمالية عموما؟

...على كل حال من المهم ان لا ننسى ان المسرحية كانت في عصر نهوض المكارثية. حيث شهدت اميركا اكبر عمليه ابتزاز سياسي في تاريخها, عرفت بالمكارثية نسبه الى السيناتور المهووس بالخوف من الشيوعية, جوزف ماكارثي واستمرت من العام 1950 وحتى العام 1956. وفي هذه المرحلة عمل مكارثي على بث هوس الخوف والهلع من الشيوعية, وكانت النتيجة ان وضعت ما عرف بالقوائم السوداء التي لم ينج منها الالاف الكتاب والفنانيين اليساريين أو المشبته انهم يساريون مثل ارثر ميلر وسواه.

 

المصدر: ميدل ايست اونلاين