أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

عدد جديد من الحياة السينمائية/ صدر العدد الجديد من مجلة الحياة السينمائية الفصلية الصادرة عن المؤسسة العامة للسينما في وزارة الثقافة، تضمن العدد 96 دراسة ومقالات متنوعة، تناولت الفن السينمائي المحلي والعالمي.

منها: مقالات عن الأفلام العالمية. وبحثت المجلة في عوالم السينما العربية والعالمية، مستعرضة العديد من الكتب، منها: الأدب في السينما السورية، والفتوة في السينما المصرية، وعن السينما الدانماركية، وقراءة في سينما المخرج البولندي كريستوف كيسلوفسكي والسينما الإيطالية. وجاءت في المجلة، دراسة عن أهمية السينما الجماهيرية، عندما تصبح السينما منبراً حقيقياً، يأتي من صميم الشعب والناس البسطاء.

فنانون روس ينشدون السلام في بيروت

في إطار مشروع «موسيقا من أجل السلام»، الهادف إلى نشر ثقافة الحوار في الدول التي تعاني من الحروب والمشاكل السياسية، يقيم المركز الثقافي الروسي في بيروت يوم 9 كانون الأول، حفلاً فنياً لمحبي الموسيقى الكلاسيكية. يحيي الحفل موسيقيون روس من عداد الفائزين في أهم المسابقات الدولية، أمثال: ماريا نيمتسوفا وفيتالي فاتولا ويفغيني روميانتسيف، الذين سيعزفون مقطوعات موسيقية لكل من، تشايكوفسكي ورحمانينوف وبروخا وكاسادو وبورن وغيرهم. يأتي الحفل من أجل السلام، وهو مشروع موسيقي دولي، تتمثل رسالته في دعم الموسيقيين الشباب الذين يعيشون في مناطق النزاعات والحروب والمشاكل السياسية.