ذكرى محمد محسن في دمشق

ذكرى محمد محسن في دمشق

في إطار فعاليات ملتقيات دمشق الثقافية التي تقيمها مديرية الثقافة بدمشق من الأول وحتى السادس من شباط الجاري أقيم الملتقى الموسيقي الذي قدم أمسية غنائية من ألحان الموسيقي السوري الكبير محمد محسن بمشاركة تخت دمشق الموسيقي بإشراف عازف الكمان بديع بغدادي والمطرب جورج جبران والمطربة نهلة عيسى وكان الملتقى بإشراف أحمد بوبس.

 

 

ومن الجدير بالذكر أن محمد محسن الموسيقي السوري الكبير ولد في دمشق عام 1922 واسمه الحقيقي محمد الناشف. بدأ مسيرته الفنية مطرباً على مسارح دمشق وانضم إلى إذاعة دمشق الأولى عند افتتاحها في العام 1939 مردداً في الكورس ومطرباً. ولحن له في تلك الفترة صبحي سعيد ومصطفى هلال ثم بدا يلحن لصوته، ومن أشهر أغانيه (يا أم العيون الكحيلة).

سافر عام 1945 إلى القدس وانضم إلى إذاعتها ولحن لعدد من المطربين الفلسطينيين، منهم محمد غازي وفهد نجار. 

وعاد عام 1948 إلى دمشق ليبدأ رحلة جديدة في إذاعتها، وليبدأ التلحين لغيره من المطربين السوريين مثل ماري جبران وسعاد محمد.

وفي الخمسينيات اكتشف المطربتين فايزة أحمد ووردة الجزائرية وأصبحت إقامته دائمة في بيروت.

لحن لوديع الصافي ونجاح سلام  ونصري شمس الدين وسميرة توفيق ونجاة الصغيرة ونازك ونور الهدى وصباح وفهد بلان ومحرم فؤاد. ثم لحن لفيروز (أحب من الأسماء) و (لو تعلمين) و(جاءت معذبتي) و (لي فؤاد).

انتقل إلى القاهرة في عام 1976 ليلحن لمطربيها. ثم عاد 1980 إلى دمشق ليمضي سنواته الأخيرة ويرحل في الثالث عشر من شباط 2007.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
796