إحراق الأوراق الثقافية: الرقم الذهبي %

في إحدى استطلاعات مجلة أمريكية اشارت الأرقام أن 68% من الشعب العراقي يؤيد دخول الأمريكيين إلى العراق، وأكدت أنها في استطلاع مشابه للرأي العربي، وجدت أن 78% من الشعب العربي يرى أن «نعم» التغيير قادم على يد الأمريكيين. 

وفي عدد آخر من نفس المجلة نقرأ أن 69% من مستخدمي مستحضرات تجميل شركة معينة يعانون من تساقط الشعر، بينما نجد في مجلة أخرى أن 85% من مستخدمي المستحضر نفسه يشعرون بالرضى عن هذا المستحضر.. وأن 57% يرغبون بمادة كذا في المشروبات، أن 90% يتناولون وجبة كذا.. و90% يشربون كذا.. و88% يمارسون كذا.. و90% يفعلون كذا.. و70% يدخلون إلى مواقع إنترنت كذا.

كل هذه الأرقام المسبوقة بـ (%) تحمل قدسية كبيرة.. ولها قدرة كبيرة على التلاعب بالعقول.. ليتحول الرقم إلى رقم يستطيع أن يجر المستهلك إلى أماكن لم يكن يتوقع أن يذهب إليها.. أو تأخذه بعيداً إلى أماكن أخرى.

ليتحلول هذا الرقم إلى رقم ذهبي لامع وبراق.. كل ما يحيط به هو سواد.. 100% وهذا الرقم فقط هو الرقم الصحيح.. بالرغم من التناقضات الفظيعة التي تؤكد بشكل مستمر عدم صحة أو دقة هذه الأرقام.. إلاّ أن الكثيرين من المستهلكين ينجرون وراءها كالقطيع.. 

لذا فإن هذا الرقم الذهبي.. سيتحول إلى مجرد رقم من تنك في أحسن الأحوال على الأراضي العراقية، لأن تجربة الشعب العراقي مع نسبة الـ (%) تجربة مشهودة تاريخياً.

■ عمرو سواح 

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.