أخبار شارع الثقافة

ستريو تيبنغ
بعد انتهاء المهرجان الذي تقيمه الجامعة اللبنانية الأمريكية في الفترة الممتدة بين 21- 30 تموز من بين مجموعة من الفعاليات التي تقوم بها في محاولة لخلق تواجد على الساحة الثقافية اللبنانية -المعروفة بأنها الابن المدلل لفرنسا-، يقام في الفترة الممتدة بين 5-9 تشرين الثاني مؤتمر حول مفهوم stereo typing ويعني مفهوم التنميط أو النمذجة، ويدخل في الكثير من المواضيع، ويتشابك مع غيره من المفاهيم. يتم طرح هذا المفهوم على الصعد الثقافية المرتبطة بقضايا المسرح، السينما، والأدب، بالإضافة إلى ربطه بمنظور سوسيولوجي.

سيواجه العرب المشاركون في هذا المؤتمر مجموعة من القضايا الشائكة أهمها صورة العربي لدى الغرب، وارتباط هذه الصورة في المجتمع الغربي، من خلال الأدب، أو الفن بالإرهاب. كيفية صنع هذا النمط أو هذه الصورة في الأدب والفن الغربي، وآليات الدفاع عن الصورة الحقيقية للعرب. ومن المعروف أن إدوارد سعيد هو أول من قام ببحوث في هذا الاتجاه مما أدى إلى ظهور تيار نقدي جديد مع العديد من الباحثين الذين ينظِّرون لهذه الدراسات.
ستقدم الأبحاث في هذا المؤتمر باللغتين الإنكليزية والعربية و سيشارك فيه باحثون من كل أنحاء العالم وستشارك سورية ببحاثة ونقاد سوريين بهذا المؤتمر، وقد وجهت الدعوة لكل من الأستاذة ميسون علي والدكتورة ماري إلياس للحضور والمشاركة.

فايز قزق مديراً للمسارح والموسيقى
أبدت أوساط ثقافية ارتياحها لشغل فايز قزق لإدارة المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة، على الرغم من أن الأستاذ أسعد فضة الذي عين مستشاراً للإدارة في وزارة الثقافة، كان قد أنجز الكثير خلال فترة تسلمه لهذا المنصب، إلاّ أن انشغال الأستاذ فضة بالكثير من الأمور الإدارية وغيرها من الأمور المتعلقة بكونه ممثلاً، جعلته يفضل أن يبتعد قليلاً لصالحه ولصالح الإدارة.

6 فنانون في دار المدى
 فنانون من 3 بلدان عربية هي سورية، السودان، والعراق. يقدمون تجاربهم الفنية المختلفة في بيت المدى للثقافة والفنون، الذي يحاول أن يحتل مساحة واضحة داخل الشارع الثقافي السوري، المعرض يضم أعمالاً في الحفر والنحت والتصوير، ويذكر أن بيت المدى قد حضر موسماً متميزاً من المعارض التي ستتم في صالته.

ملص مخرجاً مصرياً
ذكرت بعض الصحف أن المخرج السوري محمد ملص سيبدأ تجربةً إخراجية في مصر، عن رواية للأديب عبده جبير والفيلم بعنوان «عطلة رضوان» والمرشح الأقوى للبطولة هو الممثل نور الشريف، يضم طاقم العمل مصريين كونه سيصور في مصر، والسوري الوحيد في الفيلم هو محمد ملص، فهل سيستوي إيقاع صاحب « الليل» المعروف مع إيقاع المصريين وأفلامهم؟؟.