أيام الشعر السويدي في دمشق

يصل إلى دمشق في التاسع من شهر تشرين الثاني، تسعةُ شعراء سويديين، ومترجمان بين اللغة السويدية والعربية، وموسيقيتان سويديتان. بناء على دعوة موجهة لهم من وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية بالتعاون مع جمعية مقهى بغداد السويدية، وبدعم من المؤسسة السويدية. وذلك لإقامة: «أيام الشعر السويدي في دمشق». تحت عنوان: «إطلالة من حواف النهائي».

تقام أيام الشعر السويدي تقرأ فيها مختاراتٌ من الشعر السويدي المترجمِ إلى العربيةِ وبعضُ القصائدِ باللغةِ السويديةِ ليتعرفَ الحضورُ ويستمعَ إلى إيقاعات اللغةِ السويدية. كما ترافقُ القراءاتُ وتتقاطعُ معها تنويعاتٌ موسيقيةٌ سويديةٌ تؤديها الموسيقيتان الضيفتان. هذه التقاطعات تحكمها سينوغرافيا لخلق طقس مسرحي سيعتمد البساطة والشعرية.

يؤدي القراءات العربية الممثلتان: مي اسكاف، أمل عمران، والشعراء السويديون. الموسيقى: ماري سيلاندر وتومو هابالا. الإضاءة: كنان الحلفي. السينوغرافيا: أنمار حجازي. الإشراف الفني: خالد سليمان. المكان: في محطة الحجاز (شارع النصر). الساعة السابعة والنصف مساء.

وفي بقية الأيام هناك لقاءات في أماكن متنوعة من دمشق، بدعوات خاصة. أما الشعراء فهم: أوسا ماريا كرافت، آن هالستروم، ماغنوس ويليام أولسن، ينّي تونَدال، لارش ميكائيل رآتّاما، لي لي، ماري لوندكفيست، يوهان نوردبَك، دافيد فيكغرين.