ركن الوراقين قاموس الفساد

تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يتعرض لقضية الفساد التي باتت قضية الساعة باعتبارها « تدميراً منظماً لأخلاق الشعب، وإنهاكاً اقتصادياً، وإعاقة للتطور» حيث يحاول مؤلفه رسمي الشناعة تلمس جذور المشكلة، والوقوف على الأسباب الموضوعية لهذه الظاهرة، وتقديم ما أمكن من المعطيات والإثباتات والوثائق حولها. ومن ثم يقدم الحلول الناجعة لإزالة هذا السرطان من جسم المجتمع.

يقول الشناعة في خاتمة دراسته:« عندما يصل الفساد إلى مرحلة الكارثة، وتنعدم القدرة على السيطرة عليه، لابد ان يترك آثاره الكارثية على النظام، وقد يصبح النظام كله معرضاً للخلخلة من الداخل». 

استكشافات أدبية

مؤلف هذا الكتاب هو الأكاديمي والمؤرخ والباحث المعروف في الآداب الأوربية الغربية ميخائيل ألكسييف (1896 ـ 1982)، وتعود شهرته إلى أهمية الاكتشافات التي توصل إليها في مجال أدب المقارن واللغة والتاريخ والفكر، وذلك بعد التحليل العميق والمميز للنصوص المكتوبة، والغوص في مضامينها، وإتقان أكثر من لغة أوروبية والجهد فالإبداعي المتواصل لفترة تزيد عن نصف قرن.

في كتابه هذا «الصادر عن دار حوران في دمشق بترجمة زياد الملا» يتحدث تورغينيف عن إميل زولا الذي امتهنت كرامته في وطنه، فيساعده كي ينشر أعماله في بطرسبرغ. ويبحث في الجامع بين زولا وتشيرينفسكي، وغوغول وتوماس مور، وما هو الجديد عند دوستويفسكي.. بالإضافة إلى مساحات أدبية تاريخية يقوم باستكشافها. 

الرعشات.. الحب.. أغنية البجع

يواصل الشاعر الشاب معتز نادر، بعد مجموعتيه «الصرخات» و«النرجسيات»، كتابة نصه بالطريقة ذاتها في «الرعشات ـ الحب ـ أغنية البجع»، واللافت حقاً أنه يعمد إلى تجنيس ما يكتبه بـ« نثر» مع أنه يزاول ما يصطلح علي نقدياً بالقصيدة الحرة الخالية من الوزن كحال محمد الماغوط وأنسي الحاج، فيما يؤكد المصطلح الحديث أن ما يسميه بـ«النثر» إنما يصيب القارئ بالتشويش.. وبعيداً عن هذا التنظير، ثمة حرقة حقيقية لشاعر يكتب ذاته بطلاقة، لكنّ نادر الذي يسهب كثيراً، دونما اشتغال على الحذف، ذلك أن الكتابة الشعرية حذفٌ أكثر مما هي تدوين، وبذلك يفسد التواصل مع الكثير من حالاته التي كانت ستكون قصائد حقيقية، وما يقود إلى هذا، بالتحديد،أن المجموعة هي الثالثة في رصيد صاحبها.

آخر تعديل على الخميس, 24 تشرين2/نوفمبر 2016 14:27