ركن الوراقين البحث عن الزمن الحاضر

تتساءل كلمة الغلاف: «أليس من المشقة بمكان أن يكتب أحدهم سيرته الذاتية شعراً؟؟ وهل سيتمكن من تحقييق المعايير والقيم الحداثية والجمالية فيما يذهب إليه؟؟».. الشاعر العراقي هاشم شفيق يخوض هذه التجربة في مجموعته الصادرة عن دار «كنعان» حيث يقدّم معجم حياته الموزعة بين المدن على شكل فصول هي: سيرة الطفولة، سيرة الصبا، سيرة الشباب.. تاركاً للسرد الشعري أن ينقلنا بين وهج الذاكرة ووهج الحاضر في أصقاع مترامية من الأرض.. من المجموعة نقتطف: «كان العطر يهبّ من سطحكم/ إلى سطحنا أيّتها الجارة/.... حين كنا نتراشق بالهمسات عبر الشبابيك/ حين كنّا نبوس بعضنا من خلال الأثير».

محمود درويش ينهض
«محمود درويش ينهض» مجموعة من قصائد للشاعر السوري إبراهيم الجرادي يحيي فيها صاحب «جدارية»، وقد صدرت عن دار «كنعان»، وتشتمل على خمس قصائد طويلة هي: حط الفجر مذعورا بفتنته، ونار الفراشة، ونجمة الإسفلت، ومن مأساة الرجل صفر وفيزيولوجيا القاهرة..
من أجواء الكتاب (الديوان) نقتطف: «سوف آتيك مرتجلاً حكمتي/ ثم افضح سر العويل الطويل/ وأمسك بالعابرين، الأناثي/ وبالعابرات، الأثافي/ وبالوطن المستحيل».
يذكر أن الشاعر إبراهيم الجرادي من مواليد الرقة، له العديد من الدواوين الشعرية منها: «عويل الحواس»، «الذئاب في بادية النعاس»، «دع الموتى يدفنون موتاهم»، بالإضافة إلى مجموعة من الدراسات والترجمات الأخرى.