ركن الوراقين .. الأعمال الشعرية لوديع سعادة

صدرت، عن دار النهضة العربية في بيروت «الأعمال الشعرية» لوديع سعادة. الشاعر اللبناني المقيم في أستراليا، وصاحب الموقع المتقدم على الخريطة الشعرية العربية، الذي استطاع أن يرسخ حضور قصيدته بشكل واضح عبر ربع قرن من الزمن، وعشر مجموعات شعرية

ولعل ميزة سعادة الأهم تتمثل في كون القصيدة عنده لا تستند إلى مرجعية ذهنية أو لغوية بحتة، بقدر ما هي تعبير عن قوة الحياة ودبيب الزمن وسطوة الحواس وجَيَشان المشاعر.

يضم الكتاب عشرة دواوين هي كل ما أنجزه حتى الآن: «ليس للمساء أخوة»، «المياه.. المياه»، «رجل في هواء مستعمل يقعد ويفكر في الحيوانات»، «مقعد راكب غادر الباص»، «بسبب غيمة على الأرجح»، «محاولة وصل ضفتين بصوت»، «نص الغياب»، «غبار»، «رتق الهواء»، «تركيب آخر لحياة وديع سعادة». نذكر أن أعمال الشاعر متوفرة بالكامل في موقعه على الإنترنت: www.geocities.com

من الكتاب نقتطف: «أرضٌ بلا مسافات، وليس عليَّ أن تكون لي قَدَمٌ لأمشيها/ عينٌ تجلب لي الأرضَ بالنظرة/ وليس واجباً أن تكون لي يدٌ لأقطف زهراً. لا شيء واجبٌ عليَّ كي يكون لي كلُّ شيء../ ها إنَّ يدي تفكّك أصابعها، وقلبي يفكّك شرايينه، وعيني تفكّك حَدَقتها/ أضعُ في يدي أصابع بالٍ، وفي قلبي شرايينَ بال، وفي عيني حَدَقةَ بال/ وفي نهاري زمنَ بالٍ، وعلى الأرض كائنات بالٍ جديدة/ وإذا الرغبات عصتْ على البال، ألتقطُ كلَّ الرغبات بعدم الرغبة».

 

ترجمات ثائر ديب

صدرت عن «دار الفرقد» في دمشق مجموعة ممّا نقله المترجم السوري البارز ثائر ديب، وهي «نشوء الرواية» لإيان واط، وهو كتاب يتناول الروائيين الإنكليز الأوائل: دانييل ديفو مؤلف «روبنسون كروزو»، وريتشارد سون مؤلف «باميلا»، ووليم فيلدنغ صاحب «توم جونز».

«بؤس البنيوية» ليونارد جاكسون، وهو كتاب يتناول بالنقد والتحليل كلاً من البنيوية وما بعد البنيوية في طبعتها الفرنسية. «الله: سيرة» كتاب جاك مايلز الذي يقوم فيه المؤلف بقراءة إله التوراة بوصفه شخصية روائية يعتريها ما يعتري أبطال الروايات البشر من تطور وتغيّر.

«التزامن: العلم والأسطورة والألعبان» يعرض لأوجه من الفكر القديم، خاصة الشرق، وارتباطه بالعلم الحديث، عبر فكرة التزامن التي تعني التقاء سلاسل من الأحداث دون أن يكون بينها أي رابط منطقي.

ويذكر أنه صدر للمترجم، عن دار «العبيكان» السعودية، وضمن سلسلة «كتب هزت العالم»، كتاب «رأس المال لكارل ماركس: سيرة» لفرنسيس وين، وهو الكتاب الذي أثار الكثير من اللغط، في معرض الكتاب في الرياض، لكونها المرة الأولى التي يطبع فيها كتاب عن صاحب «رأس المال»، أو تعرض فيها صورته علانية (صورة الغلاف) في السعودية. كما صدر منذ أيام كتاب «السينما والتلفزيون بعد 11/9» لمجموعة من المؤلفين، وهو صدر عن «مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي» في أبو ظبي. ويعرض الكتاب للانعكاسات التي نجمت عن أحداث 11/9 على كل من أفلام السينما وبرامج التلفزيون، وذلك بشكل معمّق نظرياً وتطبيقياً.