ركن الوراقين سونيتات وليم شكسبير

ملحقاً بمجلة «دبي» الثقافية، صدر كتاب يحوي مجموعة من (سونيتات) وليم شكسبير، من اختيار وترجمة كمال أبو ديب، إضافة إلى دراسة كتبها أبو ديب عن فن السونيت وعلاقته بالموشحات الأندلسية، حيث يرى أبو ديب أن الترجمة الأفضل لمفردة «سونيت» هي كلمة «موشحة»، ويعرب عن ظنه بأن فن الموشح قد يكون النموذج الذي اقتبسه الشعراء الأوروبيون لدى تأسيسهم «السونيت».

 وحرصاً منه على الحفاظ على روح النص الشكسبيري، يقدم أبو ديب ترجمته بصيغتين: صيغة شعرية وأخرى نثرية، ومن الصيغة الشعرية نختار الأبيات التالية:
«حين أغمض عيني أبصر أجلى البصر/ ذاك أنهما تريان التوافه عبر النهار الطويل/ وحين أنام أراك، تجيء إليَّ تشعشع في الحلم مؤتلقاً كالقمر/ ويهدي العيون إليك التماعٌ على حلكة الليل ثرٌّ جميل».
 
الجماعات المتخيلة

عن شركة «قدمس» للنشر والتوزيع صدر كتاب «الجماعات المتخيلة» لبندكت أندرسن، من ترجمة ثائر ديب وتقديم عزمي بشارة. يحوي الكتاب تأملات في أصل القومية وانتشارها، ويعالج عدداً من المفاهيم والتعريفات الضرورية للولوج في عمق المسألة، مقدماً معالجة تاريخية مهمة لنشأة النزعة القومية، لينتهي إلى صياغة مفهوم «الجماعات المتخيلة» الذي ينبني على تعريف الكاتب للأمة: «الأمة جماعة سياسية متخيلة، حيث يشمل التخيّل أنها محددة وسيدة أصلاً»، مع ما يثيره هذا التعريف من قضايا فكرية شديدة الأهمية.
يذكر أن الطبعة الإنجليزية الأولى للكتاب صدرت عام 1983 ولاقت الكثير من الانتشار، ولا يزال الكتاب يلقى إقبالاً كبيراً إلى يومنا هذا.