ركن الوراقين فلسفة الحرية

فلسفة الحرية

ضمن إصدارات مركز دراسات الوحدة العربية والجمعية الفلسفية المصرية، صدر كتاب «فلسفة الحرية» عن أعمال الندوة الفلسفية السابعة عشرة للجمعية الفلسفية في القاهرة، ويضم الكتاب ثلاثة بحوث أولها: «الإشكال النظري»، وفيه ثلاثة فصول تعنى بما أقيم حول مفهوم الحرية ووظائفها وجدواها من جدل قديماً وحديثاً، والحرية في الطبيعة ماذا تعني؟ أما القسم الثاني «في الفكر الإسلامي الحديث» يحوي ثمانية بحوث تتحدث عن قضية الحرية في الفكر الإسلامي والعربي الحديث انطلاقاً من مقولة عمر بن الخطاب «متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟».

 مروراً بالمعتزلة وقولهم بخلق الأفعال، وتقديم قراءات لأهم مفكري الحرية العرب. ثم القسم الثالث ويحوي خمسة فصول تتناول «الحرية في الفكر الغربي».
 الكتاب تجميع بحثي مُوفّق، وقراءة معاصرة لأبرز أعلام فلسفة الحرية عبر القرون، وإضافة غنية تدفع بإشكالية الحرية إلى حيز التأمل والفعل والموقف.

 
قواعد علم الحضارات
صدر عن «المنظمة العربية للترجمة» كتاب «قواعد لغة الحضارات» لأحد كبار مؤرخي الحضارات في القرن العشرين فرنان برويل، ترجمة د. الهادي التيمومي، ويتحدث الكتاب في قسمه الأول عن قواعد لغة الحضارات، وأطروحات حول تعرف الحضارة وهيكلها  بالاستناد إلى مختلف العلوم الإنسانية. أما في قسمه الثاني فيقدم برويل الذي درس الحضارات بروح تأليفية عالية قراءات للحضارات البشرية في القارات كافة اعتماداً على ما يعلمنا إياه علما التاريخ والجغرافية.
يندرج الكتاب ضمن مشروع تحوير برامج تدريس التاريخ في البكالوريا الفرنسية عام 1962، لكن الكتاب وجه بالعقلية المحافظة التعليمية، و نجح بعد ذلك على مستوى البحث الأكاديمي.
«هل نحن أمام مشروع أوليّ للتأريخ للعالم؟»، يتساءل الناشر، لأن هذا الكتاب يهيّئ لهذا المشروع.