باختصار!!

باختصار!!

مهرجان الكتب في الساحة الحمراء

في موسكو في الساحة الحمراء تجري فعاليات مهرجان الكتب في أطار عام الأدب الروسي المكرس لعيد ميلاد الكاتب والشاعر الروسي الكسندر بوشكين الذي ولد في السادس من حزيران عام 1799 والذي يصادف أيضاً يوم اللغة الروسية ، يعرض أكثر من مئة ألف كتاب من أكثر من أربعمائة دار للنشر ومواضيعها مختلفة قصص للأطفال كتب ادبية وعلمية.

وكانت منظمة الأمم المتحدة قد أصدرت عام 2010 قراراً بإعلان هذا اليوم يوماً للغة الروسية في العالم. يذكر أن اللغة الروسية تشغل المرتبة الثامنة في العالم من حيث عدد الناطقين بها ، علماً أن المرتبة الأولى تعود الى اللغة الصينية التي ينطق بها حاليا 1.3 مليار شخص، وتأتي بعدها اللغة الإسبانية (427 مليون ناطق) واللغة الانجليزية (339 مليون ناطق) ، واللغة العربية (267 مليون ناطق).

المنظمات الصهيونية، قتوظفها باتجاه الإمعان في تشويه الحقائق التاريخية.

«ليلة على جبل أجرد»

حوارية لافتة بين الموسيقى واللوحة والسينما، كانت عنواناً لافتتاح المسرح الخاص بالمركز الوطني للفنون البصرية بمشاركة الفرقة السيمفونية الوطنية السورية وقيادة المايسترو ميساك باغبودريان الذي مزج أعضاء فرقته بين مقطوعات الموسيقار موديست بتروفيتش موسورسكي ولوحات الفنان إلهانز هارتمان جنباً إلى جنب مع فيلم الرسوم المتحركة في محاولة جريئة لتكوين ما يشبه واحداً من عروض البيرفورمانس النادرة في سورية.

 

جمعت افتتاحية العرض حشدا كبيراً من الجمهور في مسرح المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق، وهو عبارة عن  مقطوعة ليلة على جبل أجرد لمؤلفها الموسيقار الروسي الكبير م. موسورسكي وتوزيع ن.ريمسكي كورساكوف. 

مقطوعة كتبها موسورسكي،  مستلهماً إياها من لوحات صديقه الفنان إلهانز هارتمان، قام موريس رافيل بتوزيعها عبر فقرات عشر، لعشر لوحات عنونها العبقري الروسي على النحو الآتي، مقطعاً بينها بجولات موسيقية: 

الأقزام والقلعة القديمة ونزاع الأطفال بعد اللعب والعربة والدجاج ورقصة الباليه والمرابي والفقير والسوق.. والمدافن الرومانية وبابا ياغا والساحرة العجوز وبوابة كييف العظيمة .

بدوره أكد المايسترو ميساك باغبودريان أن اختياره لمقطوعة ليلة على جبل أجرد لموسورسكي جاء لأنها «تمثل قصة خروج الأرواح الشريرة وانتشارها على الكرة الأرضية لتنتهي مع بزوغ الصباح وجلجلة صوت الأجراس لتختفي هذه الأرواح الشريرة ويعود السلام إلى الكوكب».