«حروف».. على طريقة «داعش»

«حروف».. على طريقة «داعش»

ضمن سياسة تجنيد الأطفال التي يتبعها واستخدامهم في عدد من عملياته ومن أجل غسل أدمغتهم، أطلق «داعش» تطبيقاً إلكترونياً خاصاً بتعليم صغار السن الأبجدية العربية على طريقته، يحمل اسم «حروف»، وفق ما ذكرت صحيفة «غارديان» البريطانية أمس.

يحتوي التطبيق الذي يقدّم دروساً في اللغة العربية لـ«أشبال» التنظيم، على ألعاب لتحفيظ وكيفية كتابة الحروف العربية بالإضافة إلى بعض أناشيد (الإسلامية) مصممة للمساعدة في تعليم الحروف الهجائية مع صور أطفال يرتدون أقنعة التنظيم الإرهابي السوداء، وتترافق الكلمات في النشيد مع المصطلحات الجهادية، في حين تشمل الألعاب الأخرى داخل التطبيق أيضاً المفردات العسكرية خاصة الكلمات الأكثر شيوعاً، ليتعلمها الأطفال مسدس، مدفع، دبابة، رصاصة، صاروخ، وغيرها من المصطلحات العسكرية.

وقد لفت المحلّل كالب ويس في المقالة التي نشرها في Long War Journal، إلى طريقة تتضمّن نشيداً جهادياً يحتوي على مفردات حربية، مضيفاً: «حرف الباء يترافق مع صورة بندقية، والدال مع دبابة، والطاء مع طلقة، والصاد مع صاروخ، والسين مع سيف...».

حرص «داعش» على الترويج للتطبيق الجديد المتوافر فقط للهواتف والألواح الذكية التي تعمل بنظام تشغيل «آندرويد» من خلال رسائل نشرها على موقع «تيلغرام». ويعتمد التنظيم هذه المرّة على طرق جديدة في الترويج لتطبيقاته، من خلال استخدام الأنيمايشن والألوان الزاهية والأزهار والبالونات والنجوم، من دون الاستغناء عن علمه الذي يرفرف في الخلفية. 

يذكر أن تطبيق «الحروف» هذا، ليس أول تطبيقات الهاتف المحمول الذي أنتجه، أو يروجه التنظيم الإرهابي، ولكنه من أول التطبيقات الموجهة حصراً للطفل. فقد أنتج سابقاً عدداً من أشرطة الفيديو، والتي أظهرت من خلالها أطفال يتدربون على «الجهاد» وكيف يجري تلقينهم القتل والمشاركة في إعدام السجناء الذين يحتجزهم .