شؤون فلسطينية» تستأنف صدورها»

شؤون فلسطينية» تستأنف صدورها»

عادت مجلة «شؤون فلسطينية» التي كانت تصدر عن مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية لاستئناف صدورها من جديد، بعد توقفها لفترة طويلة.

جاء في العدد الجديد الذي يحمل الرقم (246): «إن هذا العدد الصادر بعد التوقف لفترة غير قصيرة نتيجة ظروف قاهرة لا مجال لشرحها، ونأمل أن تكون فاتحة لإعادة إصدار هذه المجلة بصورة منتظمة بحيث تتمكن من الاستمرار في تأدية الدور الذي سبق وان لعبته في التعريف بالقضية الفلسطينية ودراستها وتعميم المعرفة بنواحيها المختلفة».

وحمل العدد الجديد الذي رأس تحريره الكاتب سمير شبيب العديد من الدراسات والمقالات والتقارير الخاصة وتغطية المؤثرات وورش العمل إضافة إلى إضاءات ثقافية ووثائقية.

تعتبر «شؤون فلسطينية» أحد أكثر مشاريع النشر البحثي والصحفي الفلسطيني جدية، ومن أبرز وأهم المجلات الثقافية والفكرية الفلسطينية الرصينة والرائدة، التي صدرت في المهاجر ومناطق الشتات الفلسطيني. وكان أنشأها الصحفي والأديب والمؤرخ الراحل أنيس الصائغ (1931ـ 2009)  في السبعينيات من القرن الماضي في بيروت. وكانت تصدر عن مركز الأبحاث الفلسطيني، الذي يعتبر الصائغ أحد بناته ومؤسسيه، وهذا المركز كان تعرض للنهب والسرقة والسلب إبان الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982.

وفي الفترة الممتدة من سنة 1973 حتى سنة 1982 شغل الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش رئاسة تحرير المجلة خلال إقامته في بيروت، وبين السنوات 1981 ـ 1982 أوكلت مهمة سكرتير التحرير للشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة. وبعد ذلك تسلم هذه المهمة الكاتب اللبناني الياس خوري، بينما عمل القاص والروائي الأردني مؤنس الرزاز باحثاً في المجلة.