دزينة شرقيات غيرن التاريخ

دزينة شرقيات غيرن التاريخ

يقدّم الكاتب والروائي الفرنسي جيلبير سينويه في كتابه: «12 امرأة من الشرق غيّرن وجه التاريخ» نوعاً من السيرة المقتضية لحياة 12 امرأة كان لهن دور مهم في التاريخ. ما يجمع بينهن هو أنهن من الشرق بالولادة أو بالتبنّي.

 

وما يؤكده المؤلف هو أن هؤلاء النساء قد كتبن أسماءهن في التاريخ إلى جانب الكثير من الرجال. وفي عدادهن يذكر المؤلف السيدة أم كلثوم أو «الهرم الرابع في مصر»، إلى جانب الأهرامات الثلاثة. و«حتشبثوت» الملكة الوحيدة بين الفراعنة، وزنوبيا ملكة تدمر، و«هدى شعراوي» و«كليوباترا» و«ليلى خالد» و«الكاهنة» و«ملكة سبأ» و«تيودورا»، و«السيدة عائشة».

القاسم المشترك بين هذه النسوة اللواتي «غيّرن التاريخ» هو أنهن عرفن كيف يجدن الطريق إلى المجد في مجتمعات يسيطر عليها الرجال بالتعريف. هذا مهما كان الوسط الاجتماعي الذي وُلدت فيه. أكان فقيرا، كما كان الأمر بالنسبة للسيدة أم كلثوم، أو ملكياً مثل حالة «حتشبثوت» سليلة الفراعنة.

ويشير المؤلف في البداية أن اختياره للنساء المعنيات، دون غيرهن، يعود بدرجة كبيرة إلى واقع أنه ليس هناك نساء كثيرات شهيرات، بلغن درجة عالية من المجد في تاريخ الشرق الذي يصفه أنه يعطي الأولوية للرجال مثل مختلف المجتمعات الذكورية في العالم.

من هنا لم يكن الخيار مفتوحا إلى درجة كبيرة، بل محدودا بالواقع. الملفت للانتباه أن المرأة الوحيدة من بين النساء اللواتي يجدن مكانهن في هذا العمل، والتي لا تزال على قيد الحياة هي السيدة «ليلى خالد»، الفلسطينية التي نالت شهرة عالمية كبيرة في إطار العمل الفدائي. ما يؤكده المؤلف هو أنه لم يقابلها أبدا ولكنه يكنّ لها الاحترام الكبير من موقعها كامرأة كرّست حياتها لقضيّة والتي حافظت دائما، رغم دقة الظروف والشروط التي مارست فيها نضالها، على عدم إراقة دماء الأبرياء. هذا ما يكتبه عنها في فصل يحمل عنوان: «اسمي، ليلى خالد».

المرأة التي يتوقف المؤلف طويلا أمام ما حققته من مجد ودخلت التاريخ من باب الغناء وعرفت كيف تحرّك مشاعر الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج، و«نالت نجاحا يفوق كثيرا النجاح الذي عرفته فرقة البيتلز البريطانية»، كما نقرأ هي السيدة أم كلثوم الذي يكرّس لها فصلا تحت عنوان «هرم مصر الرابع».

لكن ماذا بقي من أم كلثوم؟ ما يؤكده جيلبير سينوي هو أنها ما زالت ماثلة في قلوب وعقول المصريين والعرب عامة بثوبها الأسود والأبيض ونظارتها السوداء الشمسية. إنها لا تزال حتى اليوم «نجمة الشرق» رغم أنها فارقت الدنيا عام 1975. في ذلك اليوم سار مئات الآلاف من المصريين لوداعها إلى مثواها الأخير في شوارع القاهرة. لقد كانت «ملكة الطرب الشرقي»، وصوتها «اخترق الجدران من قبل أن يرتفع نحو السماء».

القمة النسائية الأخرى في تاريخ الشرق هي «زنوبيا» ملكة تدمر التي كانت قد عرفت كيف تجعل من مدينتها السورية تدمر مدينة إمبراطورية، وموطنا ثقافيا بامتياز، والبلد الأكثر بريقا في الشرق الأوسط آنذاك. ولم تتردد عن مواجهة أباطرة روما وتحتل مصر وجزءا كبيرا من آسيا الوسطى. ذلك قبل أن تهزمها جيوش الإمبراطور أورليانو الذي قادها أسيرة إلى روما.

كذلك أنتجت رمال مصر االـفرعونة «حتشبثوت» التي يقدّم جيلبير سينويه سيرة حياتها كـ«فترة مستقطعة» في التاريخ الرجالي لمصر القديمة.

ويكرّس عددا من صفحات الكتاب للحديث عن المعارك التي خاضتها «هدى شعراوي»، في القرن الماضي دفاعاً عن حقوق المرأة