باختصار

باختصار

مقاومة
طلاب فلسطينيون في الجامعة العبرية يحاولون إفشال ندوة سياسية بعنوان «هل من شريك» بحضور مُستشار «لجنة التفاعل مع المجتمع الإسرائيلي» في السلطة الفلسطينية إلياس الزنانيري.. قائلين له: «لا يوجد شراكة مع الاحتلال، ويجب وقف المفاوضات، ولا مفاوضات في ظل القتل والاستيطان والتنسيق الأمني».

غاغارين في الإسكندرية
شهد مركز القبة السماوية العلمي لدى مكتبة الإسكندرية يوم 30 آذار، احتفالية بمناسبة إزاحة الستار عن تمثال أول رائد فضاء في العالم يوري غاغارين. وقام النحات السوفيتي البيلاروسي إيفان ميسكو بنحت هذا التمثال بذكرى مرور 80 عاماً على ولادة رائد الفضاء الأول. وبعد انتهاء الاحتفالية جرى عرض فيلم وثائقي عن غاغارين. كما عرضت صور فوتوغرافية تبين زيارته لبلاد الأهرامات عام 1962، أعدها المركز الروسي للثقافة والعلوم في الاسكندرية. ومن المعروف أن غاغارين تسلم خلال زيارته لمصر مفتاحين ذهبيين للقاهرة والإسكندرية. وأهداه الشاعر المصري عبد الرحمن الخميسي قصيدته المكتوبة على ورق البردي بعنوان «غاغارين في قريتي».

ودرويش في موسكو
كما شهدت المدرسة المتخصصة في تدريس اللغات الشرقية بموسكو، في 28 آذار تدشين تمثال للشاعر الفلسطيني محمود درويش، بحضور واسع من ممثلي السلك الدبلوماسي العربي والصحفيين والإعلاميين والكتاب والأساتذة والطلاب والجالية العربية في موسكو. وجرى التأكيد خلال الأمسية المقامة بهذه المناسبة على الدور البارز الذي لعبه الشاعر الفلسطيني محمود درويش في النهوض بالروح الوطنية الفلسطينية. وتحدث النحات الدكتور أسامة السروي، عن دور الثقافة في تعزيز الصداقة بين الشعبين الروسي والعربي. وجرى تقديم لمحة موجزة عن سيرة حياة الشاعر محمود درويش. وقرأ المترجم والشاعر يفغيني دياكونوف أمام الحضور بعضاً من قصائد الشاعر الراحل محمود درويش ترجمها دياكونوف من العربية إلى الروسية.
اختتمت الأمسية بتقديم طلاب المدرسة أغنيات عربية وقصائد شعرية عربية، بما فيها أشعار درويش. يذكر أن الدكتور السروي سبق له أن نحت تماثيل لكل من الكاتب الروسي الكبير أنطون تشيخوف، والموسيقار الروسي العظيم بيوتر تشايكوفسكي، والكاتبين العربيين طه حسين وعباس محمود العقاد، وغيرهم من رجال الأدب والفن الروس والعرب.

«المرأة في أدب العقاد»
أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب «المرأة في أدب العقاد»، للكاتب أحمد سيد محمد، ويحتوي على 5 فصول ومقدمة تناقش الحركة النسائية في مصر الحديثة وعوامل نهضتها.
ويناقش الفصل الأول آراء الكاتب في المرأة، بينما يتناول الفصل الثاني صفاتها الجسمية والنفسية، ويتضمن الفصل الثالث المرأة في الأسرة والمجتمع.
ويتناول الفصل الرابع أعداء المرأة وأصدقاءها، ويتناول الفصل الخامس أسلوب «العقاد» وأثر المرأة فيه.