افتتاح الدورة الـ 66 من مهرجان «كان»

افتتاح الدورة الـ 66 من مهرجان «كان»

افتتحت في فرنسا في 15 أيار الدورة الـ66 لمهرجان «كان» السينمائي الشهير، يتنافس فيها 19 فيلماً على جائزة المهرجان الكبرى السعفة الذهبية، من بينها فيلمان لمخرجين أفريقيين أحدهما الفرنسي ذو الأصول التشادية «محمد صالح هارون» والتونسي «عبد اللطيف كشيش»

ويرأس لجنة التحكيم في هذا العام المخرج الأمريكي «ستيفن سبيلبيرغ». وقد افتتح المهرجان بفيلم «غاتسبي العظيم» ببطولة ليوناردو دي كابريو وكاري ماليغان، ونجم السينما الهندية أميناب باتشان، من إخراج الأسترالي باز لورمان، كما أدت المغنية الأمريكية ليدي غاغا أغنية الفيلم. وتم الإعلان عن الهند ضيفة شرف للمهرجان، وكانت مصر أولى ضيوف الشرف في «كان» قبل سنتين. ومن أهم الأفلام المنافسة في البرنامج الرئيسي الفيلم الفرنسي «قلعة في إيطاليا» والألماني «ميشيل كولهاس» والإيراني «الماضي» لأصغر فرهادي، وفيلم «حياة ميلادي» لعبد اللطيف كشيش و«فراء» للفرنسي البولندي الأصل رومان بولانسكي و«وراء الشمعدان» من إخراج ستيفين سوديبيرغ، و«الله فقط يغفر» للدنماركي نيكولاس ويندينغ ريفن.

وتشارك تونس ببرنامج المهرجان بفيلمي «حياة آديل» و«الأزرق أكثر الألوان دفئاً»، وفلسطين بفيلمين، هما «واق ضد الرصاص» و«نظرة ما»، في المسابقة الرسمية، بينما تغيب السينما المصرية عن المشاركة في الفعاليات هذا العام، سواء في المسابقة الرسمية أو حتى في العروض خارج مسابقة المهرجان، رغم مشاركتها في أصعب الظروف خلال العامين الماضيين. ويشارك فيلم «كوندوم ليد» للتوءمين أحمد ومحمد أبو ناصر من قطاع غزة، وهو فيلم فلسطيني– أردني مشترك، في المنافسة في فئة الأفلام القصيرة ضمن 9 أفلام أخرى تمثل اليابان وكوريا الجنوبية وبلجيكا والدنمارك وبولندا وإيران.

وسيختتم المهرجان بفيلم التشويق الفرنسي «زولو» للمخرج جيروم سال، والذي تم تصويره بالكامل في جنوب أفريقيا، وهو مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه لكاريل فيريه، في 26 مايو/ أيار.