كلاشينكوف في وسط موسكو
دخل السلاح في عام 1955 للخدمة في الجيش الروسي كسلاح فردي رئيسي

كلاشينكوف في وسط موسكو

أقيمت يوم أمس الأربعاء وسط موسكو، مراسم إزاحة الستار عن تمثال أسطورة السلاح الروسي ومصمم بندقية «كلاشينكوف» الشهيرة ميخائيل كلاشينكوف.

وبلغ ارتفاع التمثال نحو 8 أمتار، ويصور كلاشينكوف حاملًا بندقيته الآلية المشهورة «آكا-47»، قام النحات سلفات شيرباكوف بإبداع التمثال، وسبق له أن صنع تمثالاً للأمير فلاديمير المعمدان لروسيا.
وقالت وكالة «نوفوستي» الروسية إنه كان من المخطط نصب التمثال، في كانون الثاني الماضي، ثم أُجِّل موعد إزاحة الستار عنه إلى 8 أيار الماضي، ثم اتخذ قرار بنصبه في عيد صناع السلاح الروسي الذي يصادف، 19 أيلول من كل عام، وذلك في تقاطع شارعي «سادوفايا – كاريتنايا» و«دولغوروكوفسكايا».

أيه كيه-47
كلاشنكوف أو AK-47: هو سلاح هجومي رشاش صممه الروسي ميخائيل كلاشنكوف أثناء إقامته في المستشفى خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1941 حيث قام بدراسة عدة تصاميم أسلحة وانتهى إلى وضع تصميم لبندقية آلية مشتقة من بندقية استعملها الألمان في الحرب واسمها (MP44-STG)، وجربت بندقية كلاشنكوف لأول مرة من قبل الجيش الروسي في عام 1947، وفي عام 1950 أنتج بكميات كبيرة في مصنع IZH ليدخل السلاح في عام 1955 للخدمة في الجيش الروسي كسلاح فردي رئيسي، وقد قامت عدد من الدول خاصة في دول المعسكر الشرقي بصناعة بندقية كلاشنكوف.

روسيا تنتج دراجات نارية وكهربائية بجودة «كلاشنكوف»
استأنفت مؤسسة «كلاشنكوف» الروسية لصناعة الأسلحة النارية إنتاج دراجاتها من نوع «إيج» وأطلقت صناعة جملة جديدة من المعدات المدنية والعسكرية بما فيها الدراجات الكهربائية.
وعرضت «كلاشنكوف» على حلبة معرض «الجيش-2017» للتقنيات العسكرية في ضواحي موسكو مؤخراً، مجموعة جديدة من الدراجات النارية بثلاثة أنواع، بعد أن علقت صناعة دراجاتها لعقدين من الزمن.
اللافت في دراجات «كلاشنكوف» الجديدة، أن نوعين منها يعملان بالطاقة الكهربائية، وذلك لضرورات التخفي والتمويه التي يحتاجها رجال الأمن والشرطة خلال عملياتهم الخاصة لملاحقة المطلوبين، ولاسيما المتوارين منهم في الغابات والجبال بين مجرمين جنائيين أو إرهابيين.
أما النسخة الثالثة من هذه الدراجات، فتعمل على البنزين، ومخصصة للاستخدامات المدنية التي تتطلب جودة ومتانة لا تمنحها لمنتجاتها سوى المؤسسات الرائدة.
وبين مواصفات دراجات «كلاشنكوف» الكهربائية وزنها الخفيف، وسرعتها، وسهولة صيانتها واستخدامها، فيما يكفيها شحنها بالكهرباء لتقطع 150 كم.

فيديو من مراسم إزالة الستار