رحيل الفنان التشكيلي غسان السباعي

رحيل الفنان التشكيلي غسان السباعي

غيب الموت في دمشق صباح يوم الأحد 22 شباط 2015 التشكيلي غسان السباعيعن عمر ناهز الـ76 عاماً، إثر نوبة قلبية.

والراحل من مواليد عام 1939 في حمص، وتخرج من كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية قسم التصوير عام 1964 ودرس فن الحفر في المدرسة الوطنية العليا للفنون )البوزار) في باريس، فرنسا.

كان أستاذ محاضر في قسم الحفر في كلية الفنون الجميلة بدمشق عدة سنوات، وكتب وحاضر ودرّس في مجال الفنون الجميلة.

أعماله مقتناة من وزارة الثقافة والمتحف الوطني والعديد من الجهات في الدول العربية والأجنبية وضمن مجموعات خاصة، كما عمل الراحل في مجال الرسم الصحفي ورسوم كتب الأطفال وتصميم أغلفة الكتب.

نعى اتحاد الفنانين التشكيليين الفنان غسان السباعي الذي قضى عمره محبّاً ومنتجاً للفن ومؤمناً برسالته الإنسانية، تميّزت تجربته بالالتزام بقضايا الإنسان والتعبير عن أحلامه وآلامه، والإيمان بمستقبل البشرية الذي يصبو إلى العدل والحق والجمال، يتميز الفنان الراحل بأسلوبه الخاص القريب من التعبيرية التي تجسّدت في طروحه التشكيلية المفعمة بسحر خاص من الألوان والتكوينات المدروسة والموصوفة  بالتجلي والصفاء النابع من شخصيته المؤمنة بأن الفن هو طريق السلام والحب، وهو يعتبر أن كل فنان يمتلك طبيعة خاصة مرهفة تتلمّس طريقها من خلال العمل الفني وصولاً إلى غاياته ومقاصده النبيلة.

كان الفنان السباعي مؤمناً بالأمل والنور الذي نحتاج إليه ليأخذ بنا نحو الخلاص من الموت والدمار والإرهاب، فلم يتوقف عن العطاء الفني حتى آخر أيامه وخاصة خلال الأزمة التي تمر بها سورية، منتجاً للوحة ومشاركاً في الملتقيات والمعارض التي نظمتها ورعتها وزارة الثقافة.
له معارض فردية عديدة ومشاركات في المعارض الجماعية والملتقيات الفنية داخل وخارج القطر.