«حُمّى» للمغربي هشام عيّوش.. سينما الأسئلة الصعبة
نديم جرجوره نديم جرجوره

«حُمّى» للمغربي هشام عيّوش.. سينما الأسئلة الصعبة

لم يكن مفاجئاً أن يُقدّم المخرج المغربي الشاب هشام عيّوش فيلماً حيوياً وإنسانياً، كجديده «حُمّى»، لأنه أعلن نفسه سينمائياً مشحوناً بجمالية اللغة البصرية، قبل خمسة أعوام، عندما حقّق «شقوق» (2009). 

وعلى الرغم من بداياته المهنية صحافياً وإعلامياً تلفزيونياً في فرنسا، إلاّ أنه سرعان ما صنع لنفسه مكانة، ولو متواضعة، في المشهد السينمائي الدولي، من خلال غَرْفِه الدائم من أحوال بيئته المغربية، التي عرفها واختبرها منذ عودته إلى بلده مطلع الألفية الثالثة هذه. وإذا أسرف «شقوق» في الحفر عميقاً في الحياة اليومية لمدينة طنجة، عبر مجموعة حكايات متداخلة ومتصادمة وحيوية وصدامية وقاسية في آن واحد، فإن «حمّى» ذهب إلى العيش العربي في فرنسا، من خلال حكاية عائلة متماسكة ظاهرياً وهشّة داخلياً إلى حدود الانهيارات الجمّة، التي كانت محتاجة إلى «أداة» خارجية لتحطيمها، تمهيداً لإعادة بناء أسس إنسانية جديدة لها، إن كان هذا كلّه ممكناً لها.

في العام 2006، بعد اختبارات عديدة في الصحافة والإعلام والوثائقيات التلفزيونية، يخطو هشام عيّاش خطوته الأولى في صناعة الفيلم الروائي الطويل، وكان بعنوان «تيزاوول»، أو «حواف القلب». غير أن اعتبار «شقوق» إعلاناً عن ولادة سينمائي متميّز بجنونه الإبداعي الراقي في صناعة الصورة، ومختلف بقدرته على اختراق المحجوب وفضحه ومساءلته، لا يعني إلغاء الأساس الأول لهذه الولادة، أي «حواف القلب»، إذ يحمل هذا الفيلم بذوراً واضحة لحرفية مهنية ما، فإذا بالفيلم الثاني يؤكّد استمرارية الحرفية وبلورتها وتطوّرها، قبل أن يأتي الفيلم الثالث ليقول إضافة جمالية ـ درامية ـ فنية لمسارات السينمائيّ. ومع أن «شقوق» يبقى مختلفاً تماماً عن فيلميه الآخرين، على مستوى الهوس بلغة الصورة وارتباكاتها العاكسة حكايات وأناساً وتفاصيل، وعلى مستوى الذهاب بعيداً في اللعبة السينمائية، تصويراً ومونتاجاً وحركة كاميرا ومعالجة بصرية، إلاّ أن «حمّى» يحاول قراءة المناخات الإنسانية المرتبكة والقلقة نفسها، وإن عبر مسارات مختلفة، وتداعيات جديدة، وسلوك إخراجيّ آخر.

قد يكون صعباً تحديد الحاجة الأساسية التي يريدها المراهق بنجامن (ديدييه ميشون). فمنذ اللحظات الأولى، يُصرّ على الخروج من الإصلاحية كي يعيش مع والده، معلناً أن المشكلة الأساسية كامنةٌ فيه هو، وأن أمه في السجن، وأنه يريد الذهاب إلى والده. الملامح الأولى التي تظهر على وجه الأب كريم زاروبي (سليمان دازي) هي نفسها التي ستُظلّل الحكاية، من دون أن تتحكّم بالمسارات كلّها. الصدامات عديدة بين بنجامن ووالده من جهة أولى، وبين بنجامن وجدّيه لوالده، عبدالقادر (لونّس تازايرت) وزهرة (فريدا عمروش)، من جهة ثانية. فهل هي صدامات مجانية، أو أنها تعبيرٌ عن رغبة دفينة في ذات المراهق في إثبات حضوره ووجوده؟ هل تعني انتقاماً من أب متخلٍّ عنه، أو أنها مجرّد سلوك طائش لمراهق ضائع؟ هل كانوا جميعهم محتاجين إلى بنجامن للتطهّر من أخطائهم وانزواءاتهم وارتباكاتهم وماضيهم وعلاّتهم المدفونة في أعماق الذات والروح، أو أن بنجامن نفسه كان، من دون أن يدري، محتاجاً إليهم فرداً فرداً كي يُنقذ نفسه من ورطة العيش في هذا القلق كلّه، والخوف المبطّن كلّه، والتوهان الخفيّ كلّه؟ ما الذي يجعل هيكل زاروبي (مُوْه عرّوسي)، شقيق كريم، مسجوناً في إعاقته الجسدية، وفي وعيه العقلي شبه الكامل، الذي يقوده إلى خلاص ما من مأزق يعاني سطوته؟

الأسئلة التي يطرحها «حمّى» كثيرة ومتشعّبة ومفتوحة على الأخلاقي والثقافي والتربوي والمعيشي، كما على نمط العلاقات القائمة بين كل فرد وذاته، وبين كل فرد والآخر، وأيضاً على معنى الهجرة والذاكرة والماضي. لكن الفيلم لا يأتي بأجوبة ولا يكترث بالبحث عنها، لأن همّه السينمائي محصورٌ باشتغالات عامة، فنياً وجمالياً وحكائياً، وبتحريض مبطّن على التأمّل بالحياة وشجونها. محيط الأب العامل كريم ـ المُعيل الوحيد لوالديه وشقيقه المعوّق، ثمّ لابنه الوحيد بنجامن ـ مليء بنماذج معذَّبة ومقهورة ومدفونة في خرابها اليومي البطيء، أو في وعيها قوة هذا الشقاء واستحالة الخروج منه، فإذا البديل خيارات قد لا تكون دائماً محبَّبة أو مقبولة.

 

المصدر: السفير